إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
Home Page / الأقســام / موضوعات عسكرية / مبادئ الحرب





هجوم القوات المصرية
الأوضاع الدفاعية
المفاجأة بإخفاء اتجاه الضربة
تطبيق القوات الجوية ومبدأ المفاجأة
حرب الخليج الثانية




المبحث الخامس

المبحث الخامس

مبادئ الحرب في المدرسة الصينية والروسية

أولاً: المدرسة العسكرية الصينية

1. أصول ومبادئ الحرب للمدرسة الصينية

أ. يستند الفكر الصيني، بشكل عام، على حضارة عريقة، ويتميز هذا الفكر بارتباطه الوثيق والدائم بأصوله وقيمه الحضارية القديمة، مع المحافظة على جوهرها.

ب. في مجال مبادئ الحرب وفنونها، يستمد الفكر العسكري الصيني أصوله من مجموعة كتب عسكرية مقدسة، تشمل مجموعة من حكم وتعاليم القادة الصينيين القدامى، منذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد إلى القرن الخامس الميلادي. إضافة إلى بعض أحدث التعاليم، التي تمتد حتى القرن الثامن الميلادي، وكان كل ضابط وطالب علم عسكري، مكلفاً بتعلم وحفظ تعاليم "لوتاد"، الصادر' عام 1150 ق.م، وتعاليم صن تزو، الصادرة عام 500 ق.م.

ج. عندما تولى المسؤولية "ماوتسي تونج"، الذي كان يدير الصراع بأسلوب حرب العصابات، حددت مبادئ حرب خاصة ومناسبة لهذا النوع من الحروب، من دون إغفال ما يصلح من مبادئ التعاليم الصينية القديمة.

د. بقيام الصين الشعبية، انتهت حرب العصابات الداخلية وأعيد تنظيم القوات المسلحة الصينية في الشكل النظامي الشائع وأدخلت لها قائمة معتمدة تمشى مع مطالب الحرب التقليدية الحديثة مع ارتكازها معنوياً على تعاليم "ماوتسي تونج".

2. تعاليم "صن تزو"

أ. تعد أقدم البحوث والتعاليم العسكرية المتوفر لها مرجع متداول  ، إذ يرجع تاريخ صدورها إلى ما بين عام 505 ـ 496 ق.م، فقد كانت المرجع الرئيسي للصينيين، على مدى خمسة وعشرين قرناً، وأثرت على الفكر العسكري الياباني، كما كانت أحد مصادر نابليون الفكرية.

ب. ذكر التقرير السنوي، لرئيس أركان الجيش الأمريكي عام 1935م، أنها تحدد بوضوح أن مبادئ الحرب كانت موجودة دائماً وأنها ذات شكل محدد مميز صالح للاستخدام حالياً.

ج. تشتمل التعاليم على مجموعة من العبارات المركزة، التي ينطبق عليها قول "ما قل ودل"، وهي مليئة بالحكمة، واضحة التعبير والدلالة.

3. قائمة مبادئ الحرب المنسوبة إلى "صن تزو"

أ. استخرج المفكر الأمريكي "ديلوبي" ستة مبادئ حرب من تعاليم "صن تزو"، هي مبادئ: الهدف، والعمل الهجومي، والحشد، وخفة الحركة، والمفاجأة، والتعاون.

ب. اشتملت تعاليم "صن تزو" على أقسام وليست مبادئ حرب، وهذه الأقسام حول عدة موضوعات رئيسية عامة بالتسلسل التالي: وضع الخطط، وشن الحرب، والهجوم بالمناورة الخداعية، والأوضاع التكتيكية، والطاقة، ونقاط القوة والضعف، والمناورة، وأنواع التكتيكات والجيش في المسير، والأرض، والمواقف المختلفة، والهجوم بالنيران، واستخدام الجواسيس.

ج. عوامل رئيسية ينبغي مراعاتها: أشار "صن تزو" إلى عدة عوامل، ينبغي مراعاتها والحرص عليها ومنها: التدريب والتمرس على القتال، والانضباط، والاستطلاع والمخابرات، وكفاءة القيادة والسيطرة، وسلامة تقدير عامل الأرض، خداع العدو واستدراجه وإحباط نواياه وشل إرادته، وتفادى نقاط القوة واستغلال نقاط الضعف، المعركة هي الوسيلة الرئيسية لتحقيق الأهداف وسرعة الحسم ولكن لا تستخدم القوة إذا أمكنك النصر بدون قتال، ومراعاة مقارنة وتوازن قوى الجانبين لتقرير الحصار أو الهجوم أو الدفاع بسرية وإخفاء الخطط.

4. قائمة مبادئ الحرب المعتمدة للمدرسة الصينية

أ. قائمة حرب التحرير الثورية حرب العصابات

حددها "ماوتسي تونج" في ستة مبادئ (اُنظر جدول قائمة مبادئ ليدل هارت لنظرية الاقتراب غير المباشر، وقائمة مبادئ ماوتسي تونج لنظرية الحرب الثورية) يتطلب تنفيذها قوى معنوية هائلة، يحتفظ دائماً بالمبادأة، كما يتطلب اندفاعاً حماسياً هائلاً، وتلاحماً بين صفوف الشعب في إطار روح وطنية جازمة، وهذه المبادئ هي: الانسحاب أمام تقدم العدو نحو المركز، والتقدم أمام العدو المتراجع وإستراتيجية واحد ضد خمسة، تكتيك خمسة ضد واحد، الإمداد والتموين من موارد العدو ضرورة وجود تلاحم تام بين العناصر المسلحة والشعب.

ب. القائمة المعتمدة للحرب التقليدية تشمل المبادئ التالية: (اُنظر جدول قائمة مبادئ المدرسة العسكرية الصينية)

الهدف من الحرب، والعمل الهجومي، والتفوق المحلى، وخفة الحركة والمبادأة، ووحدة القيادة، والمفاجأة، والثقة/ الإيمان/ الثقة بالحكومة، والمرونة، وحسن الاستعداد للحرب، ووحدة الاتجاه.

ثانياً: المدرسة الروسية/ الاتحاد السوفيتي

1. الطابع التقليدي العام للمدرسة

أ. تنفرد المدرسة بطابع متميز، يمتد من روسيا القيصرية حتى حملات ستالين ضد هتلر.

 ب. يتشكل هذا الطابع، بناءً على الخواص المميزة لأراضى روسيا الشاسعة المساحة، والمسافات الطويلة والمجتمعات غير النامية نسبياً، والموارد البشرية الضخمة، والطقس القارس البرودة.

ج. على أساس هذه العوامل الإستراتيجية التقليدية، بنيت مفاهيم الحرب، منذ القدم على أساس العمق والكتلة، وليس على أساس الدفاعات الثابتة، أو المناورة الموضوعية.

د. يقضى مفهوم الإستراتيجية الروسية/ السوفيتية أن يكون الدفاع قادراً على امتصاص رأس حربة الهجوم، بدلاً من إعداد خط دفاعي جامد، والحصول على توازن القوة في مواجهة الهجوم، أما في الهجوم فقد نادى باكتساح مقاومة العدو، بواسطة ثقل الكتلة، بدلاً من القيام بالاختراق في حيز ضيق.

 هـ. بعد قيام الثورة البلشفية، والحروب المضادة لها، عم الاتحاد السوفييتي شعور داخلي بالعزلة والتطويق، أدى إلى وجود عقلية تفكر دائماً في الحرب وتنعكس على أوجه النشاط اليومية، مثل العبارات عن "معركة الإنتاج، والتقدم في القطاع الزراعي - القتال في جبهة الفحم" هذا فضلاً عن أن العقيدة الشيوعية تتوقع الامتداد خارجياً من خلال صراعات تسببها أو تستغلها.

 2. أصول ومصادر مبادئ الحرب السوفيتية

أ. استوعب ضباط الجيش القيصري، قبل الثورة، الفكر العسكري الغربي، من خلال ما كانت ترتبط به روسيا القيصرية، من تحالفات عسكرية مع ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والنمسا.

ب. لقد خدم "كلاوزفيتز" في الجيش الروسي، من عام 1811ـ1815م بصفة ضابط اتصال وكان لكتابه "فن الحرب" تأثير كبير، فيما بعد، على الجيش القيصري.

ج. كما خدم "جوميني" بصفة مستشار لقيصر روسيا، اعتباراً من عام 1813 حيث قام بتأسيس الأكاديمية العسكرية الروسية، وإليه يرجع الفضل في نقل مبادئ الحرب النابوليونية وأساليبها إلى روسيا.

3. دور المذاهب الفكرية العسكرية السوفيتية الخاصة

أ. يعتبر الفيلد مارشال، "ألكسندر سوفاروف" هو أول من أوجد المدرسة الروسية في فن القتال ووضع في نهاية القرن الثامن عشر كتاب "فن الانتصار"، وهو يشمل مجموعة تعاليم مستخلصة من خبرته الطويلة، ومن انتصاراته على قادة الجيوش النابليونية، التي عادت عليه بلقب "منقذ أوروبا"، وقد وجه تعاليمه أساساً إلى صغار القادة وأبرز أن أهم أصول الفن العسكري هي: المعرفة، والتدريب، وخفة الحركة، والهجوم.

ب. بقيام الثورة الشيوعية، طمست تعاليمه وتاريخه، ضمن ما طمس من مظاهر العصر القيصري، لكن مقومات الحرب العالمية الثانية فرضت إحياء الروح القومية، والتمثل بالأبطال القدامى، فاستعاد "سوفاروف" مكانته، وكان لذكر اسمه فعل السحر، وتأثير معنوي بالغ، وأنشئت مدرسة "سوفاروف العسكرية" الخاصة بتخريج القيادات الصغرى المتخصصة، ومازالت تعاليمه منعكسة في الفكر العسكري.

ج. يعتبر "تروتسكي" أبا الجيش الأحمر، وقد حدد مبادئ حرب مرحلية، تتناسب مع الواقع السياسي، والاقتصادي، والعسكري، في كل مرحلة، فاستبعد، مثلاً، مبدأ العمل الهجومي العسكري، لعدم توافر الإمكانيات اللازمة له، على حين أعطى الأسبقية الأولى لمبدأ الانضباط، لضرورته الملحة لإعادة تنظيم الجيش، الذي كان قد تحول، بتأثير العقيدة الشيوعية، إلى مجموعات من الرفاق، تنتخب قائدها وتعزله، والتي ألغيت بينها الرتب العسكرية وأداء التحية مما نتج عنه ضياع معالم الجيش.

د. تعتبر تعاليم "تروتسكي" هي آخر ما ينطبق عليه تعبير فكر مذهب خاص إذ أنه منذ عام 1925 وحتى الآن تدور مختلف آراء القادة والمؤلفات في إطار محدد ملتزم بالعقيدة العسكرية المقررة.

4. مبادئ الحرب المعتمدة للمدرسة السوفيتية

أ. يعترف السوفيت بمبادئ الحرب المتداولة في المدارس الغربية، إلا أنهم لا يوافقون على تفسيرها العسكري البحت، وينتقدون خلوها من المضمون السياسي والاجتماعي والاقتصادي... إلخ

ب. تحد ظروف السرية المطلقة السائدة في الاتحاد السوفيتي، فضلاً عن عوامل أخرى، من إمكانية التوصل إلى قائمة واحدة محددة، من خلال وثيقة عسكرية سوفيتية أصلية، على حين تشمل المراجع غير السوفيتية قوائم مختلفة عن مبادئ الحرب المعتمدة.

ج. خلال الحروب، التي قامت بين فرنسا وبريطانيا وأمريكا واليابان، إلى جانب الروس البيض ضد الثورة، تبنى العسكريون السوفيت مبادئ الحرب وأساليبها، تبعاً للاعتبارات السياسية، والاقتصادية، والإمكانيات الواقعية المتاحة لهم.

د. لقد استمر تأثير الفكر العسكري الغربي، فيما بعد، من خلال إعادة استخدام عدد كبير من الضباط القيصريين في الجيش الأحمر وكذلك لأن ماركس ولينين وستالين، وغيرهم من الزعماء والقادة، كانوا متأثرين، بقوة بأفكار "كلاوزفيتز"، إلى الحد، الذي جعل كتاب "في الحرب" هو المرجع الأول، الذي ينبت عليه دراسة الضباط السوفييت منذ قيام الثورة حتى مطلع الحرب العالمية الثانية.

هـ. لقد ظل السوفيت يدرسون في مدارسهم العسكرية "كلاوزفيتز" و"شيلفن"، وكانت العقيدة العسكرية الألمانية، حتى عام 1941م، هي الأولى بين العقائد العسكرية الأجنبية، التي تدرس في الاتحاد السوفييتي، وعلاوة على ذلك فإن "فوللر وليدل هارت وديجول" كانوا يتمتعون بشهرة ممتازة في الأوساط العسكرية السوفيتية.

و. خلال الحرب العالمية الثانية، شكلت في قيادات مجموعات الجيوش والجبهات، جماعات خاصة من الضباط متفرغة لدراسة العمليات الجارية، وخاصة العمليات الفاشلة وأسبابها، ومن خلال عملها، كانت تصدر وتعدل مبادئ الحرب وأساليبها أولاً بأول

ز. أما في المرحلة الحالية، فإن فرع التاريخ التابع لرئاسة الأركان العامة، يقوم بالدور الرئيسي في تطوير الأساس الأول للفكر العسكري، وهي تعدل طبقاً للظروف المتغيرة، وتنعكس في قواعد ونظم الخدمة.

ح. قد شكل السوفيت "شعبة دراسة الحرب الحديثة"، لتعمل بالاتصال مع فرع التاريخ ومراكز ومعاهد الدراسات العليا، لوضع تطوير العقيدة العسكرية ومبادئ الحرب دورياً.

ط. مبادئ الحرب المعتمدة في المدرسة السوفيتية، تنقسم إلى ثلاثة مستويات مبادئ الإستراتيجية العسكرية، ومبادئ الفن التعبوي، ومبادئ المستوى التكتيكي.

5. قائمة مبادئ الإستراتيجية العسكرية

تحتوي قائمة مبادئ الإستراتيجية العسكرية على ثلاثة عشر مبدأ، مصوغة في صيغ الأحكام والتوجيهات. (اُنظر جدول قائمة مبادئ المدرسة العسكرية السوفيتية)

أ. المبدأ الأول

تبعية الإستراتيجية العسكرية للسياسة، وأهمية الأهداف السياسية العسكرية؛ لتحديد الأهداف والمهام الإستراتيجية للصراع المسلح.

ب. المبدأ الثاني

يتوقف النجاح في الصراع على طبيعة ومستوى التطور الاقتصادي والتكنولوجي والعلمي في الدولة، ومدى توافر وسائل الحرب الحديثة لدى القوات المسلحة.

ج. المبدأ الثالث

تأمين روح معنوية عالية بين طبقات الشعب والقوات المسلحة، شرط حيوي لهزيمة العدو.

د.  المبدأ الرابع

يعتبر توافر احتياطيات إستراتيجية دولة من جميع الأنواع بقدر كاف وتوزيعها واستخدامها واستعواضها بأسلوب صحيح، شرطاً أساسياً للنصر في الصراع المسلح.

هـ. المبدأ الخامس

المحافظة على درجة استعداد قتالي عالية للقوات المسلحة.

و. المبدأ السادس

وقاية الأهداف الإستراتيجية الحيوية للدولة ضد ضربات العدو الجوية.

ز. المبدأ السابع

الأهمية الحاسمة للمرحلة الافتتاحية للصراع المسلح في الحروب الحديثة، وتأثيرها على تطور ونتيجة الحرب بصفة عامة.

ح. المبدأ الثامن

الطبيعة الهجومية للإستراتيجية العسكرية هي الصفة الأساسية، التي تحدد اتجاه إعداد القوات المسلحة، باعتبار أن الهجوم هو الأساس في الصراع المسلح، وأن الدفاع مرحلة ثانوية فيه.

ط. المبدأ التاسع

ضرورة حشد الجهود الرئيسية للقوات المسلحة في الاتجاهات الرئيسية؛ لتدمير التجميع الرئيسي للعدو.

ي. المبدأ العاشر

تعتبر العمليات المفاجئة للقوات المسلحة أحد العوامل الحاسمة لتحقيق النجاح في الصراع المسلح.

ك. المبدأ الحادي عشر

لا يتحقق النصر، في الصراع المسلح، إلا بالجهود المشتركة لأفرع القوات المسلحة والتعاون الإستراتيجي.

ل. المبدأ الثاني عشر

تنظيم قيادة وسيطرة إستراتيجية على الصراع المسلح، قائمة على الفهم الصحيح للأهداف السياسية العسكرية، مع التنبؤ بتطوير أعمال القتال، والجمع السليم بين مركزية السيطرة وإعطاء المبادأة الواسعة للأنساق التعبوية.

م. المبدأ الثالث عشر

ضرورة التأمين الشامل للعمليات الإستراتيجية للقوات المسلحة، قبل وفي أثناء الحرب.

6. مبادئ الحرب التقليدية في قائمة مبادئ الحرب الإستراتيجية العسكرية السوفيتية

بناء على ما سبق، يتضح أن القائمة تشتمل على عشرة مبادئ تقليدية الشكل، هي مبادئ: الهدف، والحشد، والهجوم، والأمن، والمفاجأة، والتعاون، والروح المعنوية، والشؤون الإدارية، والقيادة والسيطرة.

7. قائمة مبادئ الفن التعبوي

أ. إن مبادئ الفن التعبوي تحدد الاتجاهات الشائعة في تحضير وإدارة عمليات التشكيلات التعبوية والأفرع الرئيسية، وتعتبر أساساً للنظرية العامة للفن التعبوي، وهي تحتوي على الصياغة العملية المركزة للخبرات القتالية المكتسبة، كما تعبر عن القوانين النظرية للصراع المسلح، وتعتبر بمثابة التوصيات للتطبيق العملي.

ب. إن مبادئ الفن التعبوي ليست ثابتة، ولكن يمكن تطويرها وتعديلها، طبقاً للموقف الفعلي، ووفقاً لمستوى التطور، والتدريب، وموقف تجهيز القوات بمعدات ووسائل القتال وأي عوامل أخرى.

ج. محتوى قائمة مبادئ الفن التعبوي

تحتوي القائمة على سبعة مبادئ وقاعدتين:

(1) المبدأ الأول

اختيار اتجاه الضربة الرئيسية للهجوم، أو تحديد منطقة تركيز الجهود الرئيسية في الدفاع، لتحقيق الهدف من العملية.

(2) المبدأ الثاني

حشد القوات والوسائل في اتجاه الضربة الرئيسية للهجوم، أو تركيزها في الاتجاه الرئيسي للدفاع.

(3) المبدأ الثالث

تحقيق أهداف العملية عن طريق الجهود المشتركة لجميع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، مع المحافظة على التعاون المستمر بين القوات.

(4) المبدأ الرابع

إحراز المفاجأة في أعمال القوات.

(5) المبدأ الخامس

إحراز المبادأة والمحافظة عليها.

(6) المبدأ السادس

تحقيق السيطرة المتزنة المستمرة على القوات.

(7) المبدأ السابع

التأمين الشامل لأعمال القتال.

(8) القاعدة الأولى

الاستعداد القتالي الدائم.

(9) القاعدة الثانية

الروح المعنوية العالية للقوات

8. مبادئ الحرب التقليدية في قائمة مبادئ الفن التعبوي

تضم القائمة تسعة مبادئ تقليدية الشكل بصورة صريحة هي مبادئ: الهدف، والحشد، والاتجاه/ المناورة، والمفاجأة، والتعاون، والمبادأة، والسيطرة، والأمن، والشؤون الإدارية، ويظهر مبدأ الهجوم بصورة ضمنية.

9. قائمة المبادئ التكتيكية

أ. المبدأ الأول

حشد/ تركيز القوات وسائل القتال في اتجاه/ منطقة المجهود الرئيسي

ب. المبدأ الثاني

انتشار القوات الوسائل.

ج. المبدأ الثالث

التعاون المستمر بالقوات والوسائل.

د. المبدأ الرابع

المفاجأة.

هـ. المبدأ الخامس

الاستمرار في القتال.

و. المبدأ السادس

المبادأة المستمرة والعمل الخلاق.

ز. المبدأ السابع

التأمين الشامل للقوات.

ح. المبدأ الثامن

ثبات السيطرة على القوات والوسائل في المعركة.

10. مبادئ الحرب التقليدية في قائمة المبادئ التكتيكية

تضم القائمة تسعة مبادئ تقليدية الشكل، بصورة صريحة، هي مبادئ: الحشد، والاتجاه، والانتشار، والمفاجأة، والمبادأة، والتعاون، والسيطرة، والأمن، والشؤون الإدارية.