إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
Home Page / الأقســام / موضوعات دينية / الرّق، وموقف الإسلام منه









مقدمة

مقدمة

الرَّق، لغةً: مصدر رَقَّ، يقال: رَقَّ الشخص يَرقٌّ، فهو رقيق، وعن الأصمعيّ، يُقَالُ للأرض اللينة: رِقُّ.

واَلرَّقيق: نقيض الغليظ والثخين، واسترقَّ الشيءُ: نقَيض استغلظ، ورجل رقيق أي: ضعيف هَيَّن، يقال رقت عظام فلان، إذا كَبَر وأََسَنَّ، والرَّق: الملْك والعبوديّة، قال أبو العباس: سُمّيَ العبيد رقيقاً لأنهم يَرقُّون لمالكهم، ويَذِلُّون ويَخْضَعُون.

ولم يَرِدْ لفظ الرق بهذا المعنى في القرآن الكريم، أما الحديث فقد وردت بعض مشتقاته، ومنه قول عَمْرو بن عَبَسَة لأبي أمامة: ]يا أبا أُمامَة لَقَدْ كَبِرَتْ سِنِّي وَرَقَّ عَظْمِي وَاقْتَرَبَ أَجَلِي[ (مسند أحمد، الحديث الرقم 16405) ومنه كذلك: ]حَدَّثَنَا عَبْدُالْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى الْحَرَّانِيُّ حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ سَلَمَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَقَ عَنْ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ خَرَجَ عِبْدَانٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ r يَعْنِي يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ قَبْلَ الصُّلْحِ فَكَتَبَ إِلَيْهِ مَوَالِيهُمْ فَقَالُوا يَا مُحَمَّدُ وَاللَّهِ مَا خَرَجُوا إِلَيْكَ رَغْبَةً فِي دِينِكَ وَإِنَّمَا خَرَجُوا هَرَبًا مِنْ الرِّقِّ فَقَالَ نَاسٌ صَدَقُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ رُدَّهُمْ إِلَيْهِمْ فَغَضِبَ رَسُولُ اللَّهِ r وَقَالَ مَا أُرَاكُمْ تَنْتَهُونَ يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ حَتَّى يَبْعَثَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ مَنْ يَضْرِبُ رِقَابَكُمْ عَلَى هَذَا وَأَبَى أَنْ يَرُدَّهُمْ وَقَالَ هُمْ عُتَقَاءُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ[ (سنن أبو داود، الحديث الرقم 2325).

الرّق، اصطلاحاً: عَجْز حُكْمِيّ يصيب من يقع أسيراً في حرب مشروعة.

وتعرّفه دائرة المعارف الأمريكية، بأنه"حالة من الحياة المجتمعية، يوضع فيها أشخاص ما (العبيد) في ملك أشخاص آخرين (السادة الملاّك)، إما بترخيص من القانون وإما بفرض العُرف".

أمّا الموسوعة العربية العالمية فتقرر: "أن الرق هو كون الإنسان مستعبداً لغيره مملوكاً له، فاقد التصّرّف بذاته ومكاسبه".