إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
Home Page / الأقســام / موضوعات دينية / أنبياء الله: تعريف وتاريخ




منظر علوي وجانبي للسفينة
آثار سد مأرب
أثر سفينة نوح
نحت في الجبل
مجسم لهيكل سليمان
مصحف عثمان
مكة المكرمة
مقام يحيى عليه السلام
المسجد الحرام
الكعبة المشرفة
بحيرة لوط عليه السلام
ختم الرسول - صلى الله عليه وسلم ـ
رسالة الرسول - صلى الله عليه وسلم ـ إلى أمير البحرين
رسالة الرسول - صلى الله عليه وسلم ـ إلى هرقل
رسالة الرسول - صلى الله عليه وسلم ـ إلى النجاشي
رسالة الرسول - صلى الله عليه وسلم ـ إلى المقوقس
رسالة الرسول - صلى الله عليه وسلم ـ إلى كسرى
صناعة الدروع والأسلحة
غار ثور
قبر أيوب عليه السلام

من مولد النبي إلى إرهاصات النبوة
من البعثة إلى الهجرة
من تأسيس الدولة إلى الوفاة
أولو العزم
نسب الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ
ارتفاع الجبال عن سطح البحر
شجرة أبناء آدم
قبة الصخرة والمسجد الأقصى

أهم الأصنام
ممالك اليمن
أوضاع اليهود بعد وفاة سليمان عليه السلام
هجرة إبراهيم عليه السلام
هجرة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ
مراحل توحيد شبه الجزيرة العربية
أصحاب الرس
أصحاب السبت
أصحاب القرية
مكانا هبوط آدم وحواء
الوضع السياسي قبل البعثة
اتساع مملكة داود عليه السلام
توزيع الجنس البشري
بعثة نوح عليه السلام
بعثة هود عليه السلام
بعثة لوط عليه السلام
بعثة إلياس عليه السلام
بعثة أيوب عليه السلام
بعثة إدريس عليه السلام
بعثة إسماعيل عليه السلام
بعثة إسحاق عليه السلام
بعثة يونس عليه السلام
بعثة يوسف عليه السلام
بعثة داود عليه السلام
بعثة يعقوب عليه السلام
بعثة سليمان عليه السلام
بعثة صالح عليه السلام
بعثة شعيب عليه السلام
بعثة عيسى عليه السلام
بعثة ذي الكفل عليه السلام
بعثتا زكريا ويحيى عليهما السلام
حادث الفيل
خروج موسى من مصر
خروج موسى وهارون
رحلة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى الشام
شبه الجزيرة العربية
طريق حج الأنبياء
عودة موسى إلى مصر
عبور بني إسرائيل
غزوات الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ
ذرية نوح عليه السلام
قوم تُبع



جدول

جدول

الأنبياء والرسل الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم

 

هود

نوح

إدريس

آدم

اسم النبي ونسبه الشريف

هو هود بن عبدالله ابن رباح بن الجارود ابن عاد بن عوص ابن إرم بن سام بن نوح (عليه السلام)

هو نوح بن لامك بن متوشلح بن إدريس ابن ياريد بن مهلائيل ابن قيننن بن أنوش ابن شيث بن آدم (أبو البشر عليه السلام)

هو إدريس بن يارد ابن مهلائيل بن قينن ابن أنوش بن شيث ابن آدم (أبو البشر عليه السلام)

قال تعالى في سورة الحجر: )وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (28)  فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ(29)((الحجر: الآيتان 28-29)

قوم عاد

قوم نوح

ذرية قابيل

ذرية آدم الأولى

لقب قومه

الأحقاف (جنوب الجزيرة العربية

جنوب العراق

بابليون (مصر)

جزيرة العرب

مكان بعثته

7

43

2

25

عدد مرات ذكره في القرآن الكريم

ـ

أربعة أولاد

متوشلح مع مجموعة من البنين والبنات

أربعون ولد وبنتاً

ذريته

اتسم بكثرة التحدث بنعم الله وشكرها، ودعا قومه إلى عبادة الله ونبذ الأصنام، فاحتقره قومه، ووصفوه بأوصاف السفه والطيش والكذب فنفى عن نفسه هذه الأوصاف. أنجاه الله من الكارثة التي حلّت بقومه العُصاة.

أول رسل الله إلى الأرض كما في الصحيح. ودعا إلى عبادة الله وحده لا شريك له، فكذبه قومه؛ فتحمل في سبيل ذلك العنت والمشقة، فأوحى الله إليه صناعة الفلك لينجو مع قومه المؤمنين من الغرق الذي أهلك الله به الكافرين.

أنزل الله عليه ثلاثين صحيفة وجاء عن بن كثير رحمه الله قوله: كان أول بني آدم أعطي النبوة بعد آدم وشيث عليهما السلام. وهو أول من خط بالقلم. اشتهر عليه السلام بالمواعظ والآداب كقوله (خير الدنيا حسرة شرها ندامة)

خلقه الله بيده، ونفخ فيه من روحه، وأسجد له الملائكة، سجود تكريم، لا سجود تعظيم، وعلمه الأسماء كلها، وأنزله الأرض خليفة له، وأتاه الله عشر صحائف. قال القرطبي رحمه الله: (أول من بنى البيت آدم)

من آثاره ودلائل نبوته

شرق حضرموت

مكة المكرمة

رفعه الله إليه

مكة المكرمة

مكان دفنه


 

إسماعيل

لوط

إبراهيم

صالح

اسم النبي ونسبه الشريف

هو إسماعيل بن إبراهيم تارح ابن ناحور بن شاروخ بن راغو بن فالج بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام

هو لوط بن هاران بن تارح بن ناحور بن شاروخ بن راغو بن فالج بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام

هو إبراهيم بن تارح ابن ناحور بن شاروخ بن راغو بن فالج بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام

هو صالح بن عبيد ابن ماسح بن عبيد ابن حاجر بن ثمود ابن عامر بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام

العماليق وجرهم من قبائل اليمن

قوم لوط

الكلدانيون

قوم ثمود

لقب قومه

مكة المكرمة

سدوم وعمورة بالأردن

العراق والشام الحجاز

منطقة الحجر

مكان بعثته

12

27

69

9

عدد مرات ذكره في القرآن الكريم

اثنا عشر ولداً

ابنتان

13

ـ

ذريته

أكرمه الله في طفولته بنبع ماء زمزم المبارك من تحت قدميه، كان شجاعاً صبوراً وصادق الوعد. قال تعالى في سورة مريم: )وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولا نبيًّا (54) وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاة وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا(55)((مريم: الآيتان 54-55)

عرف عليه السلام بشدته في إنكار المنكر، وقف ضد تصرفات أهل سدوم وعمورة لفاحشة اللواط قال تعالى في سورة لوط: )أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ (١٦٥) وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُم بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ(166)( (الشعراء: الآيتان 165-166). نجاه الله مع من آمن معه من العذاب الأليم الذي حل بالعُصاة.

خليل الله وأبو الأنبياء، نجاه الله من النار التي أضرمها له قومه، بوأ الله له مكان البيت مع ابنه إسماعيل قال تعالى في سورة البقرة: )وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيم(127)((البقرة: الآية 127). أنزل الله عليه عشر صحائف.

أيده الله بالناقة المعجزة قال تعالى في سورة الأعراف: )هَذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً(73) ( (الأعراف: الآية 37) لكن قومه كذبوه ورموه قال تعالى في سورة الذاريات: )وَفِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ (43)  فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنظُرُونَ (44)  فَمَا اسْتَطَاعُوا مِن قِيَامٍ وَمَا كَانُوا مُنتَصِرِينَ(45)( (الذاريات: الآيات 34-45).

من آثاره ودلائل نبوته

مكة المكرمة

قرية صفرة بالشام

الخليل

الرملة بفلسطين

مكان دفنه


 

شعيب

يوسف

يعقوب

إسحاق

اسم النبي ونسبه الشريف

هو شعيب بن صنفور ابن عيفا بن ثابت بن مدين بن إبراهيم الخليل

هو يوسف بن يعقوب ابن إسحاق بن إبراهيم تارح بن ناحور بن شاروخ بن راغو بن فالج بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام.

هو يعقوب بن إسحاق ابن إبراهيم بن تارح ابن ناحور بن شاروخ بن راغو بن فالج بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام

هو إسحاق بن إبراهيم بن تارح ابن ناحور بن شاروخ بن راغو بن فالج بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام.

مدين وأصحاب الأيكة

بنو إسرائيل بمصر

الكنعانيون

الكنعانيون

لقب قومه

مدين بالأردن

مصر

الشام

الخليل بفلسطين

مكان بعثته

11

26

16

16

عدد مرات ذكره في القرآن الكريم

ابنتان

ولدان وبنت

12 ذكر وبنت واحدة

2

ذريته

لقبه المفسرون بخطيب الأنبياء، لحسن مراجعة قومه، وبراعته في إقامة الحجج عليهم، ودحض مفترياتهم، أرسله الله إلى قوم مدين، وأصحاب الأيكة، وكلا القومين حل عليه العذاب نتيجة لمعصية أوامر نبيهم شعيب عليه السلام.

عُرف بالعفة والأمانة والحلم والصبر، وسعة الصدر. عاداه إخوته لحب أبيه المفرط له. كان جميلاً جمالاً غير مسبوق، تميز بتأويل الرؤيا وعفوه عند المقدرة، كما هو الحال مع إخوته حينما وفدوا عليه في مصر مكن الله له في الأرض.

فقد يعقوب بصره حزناً على ولده يوسف الذي غدر به أخوته نتيجة إفراطه في حبه ثم أكرمه الله عند كبره برد بصره إليه، وحقق الله له لقاء ابنه يوسف قال تعالى في سورة يوسف: )فَلَمَّا أَن جَاء الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا(96)(. (يوسف: الآية 96) إذ تمكن من أن يجتمع مع ابنه في أرض مصر.

لما بلغ إبراهيم الخليل من العمر مائة سنة ولدت له زوجته سارة، وهي عجوز عقيم، إسحاق، قال تعالى سورة هود: )قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ(72)( (هود: الآية 72) عرف عليه السلام بالصلاح والصدق والبركة، وامتاز بالرأفة والرحمة والحلم والأناة.

من آثاره ودلائل نبوته

مدين

نابلس

الخليل

الخليل

مكان دفنه


 

اليسع

إلياس

سليمان

داود

اسم النبي ونسبه الشريف

هو إليسع بن يخطوب ابن شوتلم بن إفراييم ابن يوسف بن يعقوب ابن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليهم السلام.

هو إلياس بن العازر ابن العيزار بن هارون بن عمران بن قاهث بن عازر بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق ابن إبراهيم

هو سليمان بن داود ابن إيشا بن عويبد بن بوعز بن سلمون بن حشون بن عميناداب ابن أرام بن حصرون ابن فارص ابن يهوذا ابن إسحاق.

هو داود بن إيشا بن عويبد بن بوعز بن سلمون بن حشون بن عميناداب بن أرام بن حصرون بن فارص ابن يهوذا بن إسحاق.

الآراميون وبنو إسرائيل

الفينيقيون

بنو إسرائيل

بنو إسرائيل

لقب قومه

جوبر بدمشق

بعلبك

فلسطين

فلسطين

مكان بعثته

2

2

17

16

عدد مرات ذكره في القرآن الكريم

ـ

ـ

رحبعام

17

ذريته

نشأ على هدى وصلاح وتقي، كان سمحاً مع قومه، رحيماً مع غيره، نزيهاً، عادلاً، حاكماً بما أنزل الله له كبقية الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام في هذا الشأن.

نشأ في كنف أُسرة صالحة ورعة، اتصف بالصبر والحلم والأناة. كان شديد الإيمان بالله تعالى، باراً في أهله، رحيماً رشيداً، عفواً عند المقدرة.

ورّثه الله الملك والنبوة؛ علمه الله منطق الطير، وسخر الله له الريح والشياطين والجن لخدمته، أسال الله له عين القطر، وابتلاه الله بفتنة في جسده قال تعالى سورة ص: )قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي(35) ((ص: الآية 35)

علمه الله منطق الطير، وجعل الجبال يسبحن معه، ولّين الله له الحديد في يديه، واختص بصناعة الدروع المتقنة. أنزل الله عليه الزبور، وهو أحد الكتب السماوية، قوى الله ملكه وآتاه الحكمة وفصل الخطاب، أصبح ملكاً على بني إسرائيل في سن الثلاثين.

من آثاره ودلائل نبوته

فلسطين

الشام

بيت المقدس

بيت المقدس

مكان دفنه

 


 

عيسى

يحيى

زكريا

يونس

اسم النبي ونسبه الشريف

هو المسيح عيسى بن مريم بنت عمران بن ماثانا بن العازر بن اليور بن أختر بن صادوق بن عياوزر وينتهي إلى رحبعام ابن سليمان.

هو يحيى بن زكريا ابن برخيا بن مسلم ابن صدوق بن حسبان بن داود بن سليمان وينتهي نسبه إلى رحبعام بن سليمان.

هو زكريا بن برخيا ابن مسلم بن صدوق ابن حسبان بن داود ابن سليمان وينتهي نسبه إلى رحبعام بن سليمان.

هو يونس (يونان) بن متى. ومتى هذه أمه، ولم ينسب من الأنبياء إلى أمه غير يونس وعيسى ينتهي نسبه نسبة إلى بنيامين بن يوسف.

بنو إسرائيل

بنو إسرائيل

بنو إسرائيل

الآشوريون

لقب قومه

فلسطين

فلسطين

فلسطين

نينوى بالعراق

مكان بعثته

25

4

8

4

عدد مرات ذكره في القرآن الكريم

ـ

ـ

1

ـ

ذريته

حملت به أمه بمعجزة إلهية، تكلم في المهد، أنزل الله عليه الإنجيل لهداية بني إسرائيل، أيده الله بمعجزات حسية كان يخلق من الطين على هيئة الطير ومن ثم النفخ فيه وإبراء الأكمه والأبرص وإحياء الموتى بإذن الله.

نشأ على الصلاح والتقى والورع والعفاف بعيداً عن مظاهر الترف والنعيم، فكان في شبابه يأوي إلى الصحاري والقفار، ويقتات على الجراد ويكتفي بما يسهله الله له من الرزق، كان كثير العبادة وسيداً وحصوراً مات شهيداً.

تحمل العنت والمشقة في سبيل إيصال كلمة الحق بين أفراد مجتمعه، حتى وهن عظمه، واشتعل رأسه بالشيب. طلب من ربه أن يعينه بولد يواسيه في شيخوخته ليخلفه في مجال الدعوة إلى الله فاستجاب الله له بأن وهبه يحيىu.

قال تعالى في سورة الصافات: )وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ(144)(.(الصافات: الآيات 139-144)

من آثاره ودلائل نبوته

رفعه الله إليه

دمشق

حلب

نينوى

مكان دفنه


 

هارون

موسى

ذا الكفل

أيوب

اسم النبي ونسبه الشريف

هو هارون بن عمران بن قاهث بن عازر ابن لؤي بن يعقوب ابن إسحاق ابن إبراهيم الخليل عليه السلام

هو موسى بن عمران ابن قاهث بن عازر ابن لؤي بن يعقوب ابن إسحاق ابن إبراهيم الخليل عليه السلام

هو ذا الكفل بشر بن أيوب بن موص ابن رعويل بن العيص بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليه السلام

هو أيوب بن موص ابن رعويل بن العيص بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليه السلام

بنو إسرائيل والفراعنة

بنو إسرائيل والفراعنة

الآراميون والعموريون

الآراميون والعموريون

لقب قومه

سيناء بمصر

سيناء بمصر

دمشق وما حولها

سهل حوران بسورية

مكان بعثته

19

135

2

4

عدد مرات ذكره في القرآن الكريم

ـ

2

ـ

26 ولداً

ذريته

النبي الوزير، كان الساعد الأيمن لموسى عليه السلام في دعوته لفرعون وبني إسرائيل قال تعالى في سورة القصص،: )وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ(34)((القصص: الآية 34).

حفظه الله في صغره من مكائد فرعون، يُسمى كليم الله لتكليم الله له عند جبل الطور، أُعطي تسع آيات بينات، نجاه الله وقومه من عذاب فرعون، خالف بنو إسرائيل دعوته في أرض سيناء فضرب الله عليهم التيه أربعين سنة.

ذكر بعض المؤرخين أن ذا الكفل عليه السلام تكفل لبني قومه أن يكفيهم أمرهم، ويقضي بينهم بالعدل، فسمي ذا الكفل، وقد رجح بن كثير نبوته استناداً إلى ثناء القرآن العظيم عليه مقروناً مع السادة الأنبياء.

اشتهر بالصبر على البلاء الذي ابتلاه الله تالي به، قال تعالى في سورة الأنبياء: )وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ(84)( (الأنبياء: الآيتان 83-84) .

من آثاره ودلائل نبوته

أرض التيه بسيناء

أرض التيه بسيناء

دمشق

سهل حوران

مكان دفنه

 


 

محمد

اسم النبي ونسبه الشريف

هو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانه بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن معد بن عدنان وينتهي نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهم السلام.

العرب

لقب قومه

مكة المكرمة

مكان بعثته

خمس مرات صريحاً

عدد مرات ذكره في القرآن الكريم

7

ذريته

هو خاتم الأنبياء وسيد المرسلين أرسله الله تعالى للناس كافة بشيراً ونذيراً قال تعالى في سورة الأعراف: )قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا (158) ((الأعراف: الآية 158)، أيده الله بمعجزات حسية ومعنوية، فالمعنوية القرآن الكريم قال تعالى في سورة فصلت: )وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ (41) لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ(42)( (فصلت: الآيتان 41-42) وسيّر الله له من المعجزات المادية كحادثة الإسراء والمعراج، وسلام الحجر والشجر وانشقاق القمر، ونزول الملائكة في بعض معاركة ونبع الماء من بين أصابعه.

من آثاره ودلائل نبوته

المدينة المنورة

مكان دفنه