إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
Home Page / الأقســام / فنون وإعلام / فن رسم الكاريكاتير





نموذج للرسوم الأمريكية الحديثة
بردية من دير المدينة
بردية ترجع إلى عصر الرعامسة
بردية عام 1150 قبل الميلاد
رسم كاريكاتيري، لتوماس ناست
كاريكاتير عن مجلة روز اليوسف (1)
كاريكاتير عن مجلة روز اليوسف (2)
كاريكاتير، لمصطفى حسين (1)
كاريكاتير، لمصطفى حسين (2)
كاريكاتير، لصلاح جاهين (1)
كاريكاتير، لصلاح جاهين (2)
كاريكاتير، لصلاح جاهين (3)
كاريكاتير، لصلاح جاهين (4)
كاريكاتير، لصلاح جاهين (5)
كاريكاتير، لصلاح جاهين (6)
كاريكاتير، لصلاح جاهين (7)
كاريكاتير، لصلاح جاهين (8)
قطعة من الفخار




الشكل الرقم (13): كاريكاتير، لصلاح جاهين

الكاريكاتير في مصر:

          وفي مصر، ظهرت نخبة من رسامي الكاريكاتير المتميزين. اتجه معظمهم إلى نقد جوانب المجتمع، السياسية والاجتماعية، مع الإشارة إلى التناقضات البارزة فيه. ففي الأربعينيات من هذا القرن، لمع نجم صاروخان، وطوغان، ورخا. وابتُدعت شخصيات مصرية أصيلة، استخدمت كأداة لنقد المجتمع، منها. ابن البلد، ورفيعة هانم، والمصري أفندي، وغيرهم.

          وفي النصف الأخير من هذا القرن، لمعت أسماء عديدة، من رسامي الكاريكاتير، مثل: جورج البهجوري، وناجي، وصلاح جاهين، ومصطفى حسين، الذي انفرد برسم كاريكاتيري يومي، في جريدة "الأخبار". وقد ابتدع هذا الفنان كثيراً من الشخصيات الكاريكاتيرية، مثل: كمبورة، وقاسم السماوي، وعبده مشتاق، وعلي الكوماندا، وفلاح كفر الهنادوة، وغيرهم.

          وقد جسد فنانو الكاريكاتير، في مصر، نبض الشعب، وأمانيه، وأحلامه، ورفضه للقهر بكل صورة وأشكاله. ففي شكل كاريكاتير عن مجلة روز اليوسف (1)، يئن "المصري أفندي" من وطأة الفساد والاحتلال، ويقولها صراحة، في رسم، نشر في 18 فبراير 1952، أي في وقت كانت فيه قوات الاحتلال الإنجليزي جاثمة على صدر البلاد. وفي شكل كاريكاتير عن مجلة روز اليوسف (2)، تتعجب الشخصية نفسها، التي تجسد أفكار الشعب، من الظلم، الذي استشرى في البلاد.

          أما الرسومات، التي نشرت بعد هزيمة يونيه 1967، فكانت ترفض الهزيمة، وتؤكد أن الشعوب العربية لا تتجزأ، وأنها كيان واحد، بغض النظر عن علاقات حكامها بعضهم ببعض (انظر شكل كاريكاتير، لصلاح جاهين (1)).

          أما الرسم، في شكل كاريكاتير، لصلاح جاهين (2)، فيتحدث عن مشكلة اجتماعية؛ إذ يعبر عن الدعوة إلى أداء حكومي أكثر كفاءة. فعلى سبيل المثال، إذا كان هناك وزارة للصناعة، تشرف على آلاف المصانع المنتجة، فلا بدّ لها أن تهتم بعنصر الصيانة؛ فقد كان يوجد شح كبير في قطع الغيار، وفي الفنيين المدربين على أعمال الصيانة في ذلك الوقت.

          وعقب نصر العرب، في حرب أكتوبر 1973، نجد فنان الكاريكاتير المصري، يساند جنوده، في خطوط القتال، ويقلل من شأن المساعدات الخارجية لعدوهم (انظر شكل كاريكاتير، لصلاح جاهين (3)، وشكل كاريكاتير، لصلاح جاهين (4)، وشكل كاريكاتير، لصلاح جاهين (5)، وشكل كاريكاتير، لصلاح جاهين (6)، وشكل كاريكاتير، لصلاح جاهين (7)). ويبارك القرار التاريخي للدول العربية المنتجة للنفط، بوقف ضخه إلى الدول، التي تمد إسرائيل بالسلاح والعتاد (انظر شكل كاريكاتير، لصلاح جاهين (8)).

          وبعد حرب 1973، والتطور الذي حدث في نوعية المقاتل العربي يبارك فلاح كفر الهنادوة (شخصية مجسدة للشعب المصري) هذا التطور (انظر شكل كاريكاتير، لمصطفى حسين (1)). وفي أعقاب غزو العراق للكويت تتعجب هذه الشخصية مما حدث، ولا تكاد تصدقه (انظر شكل كاريكاتير، لمصطفى حسين (2)).