إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
Home Page / الأقســام / موضوعات علمية / اللغات





لغة الإشارة
التابوت "دورة الثبات"
الحيّات في الصليب
الفصائل اللغوية
جدول اللغة الأُوغاريتية
رسم الهلال "شهر"
رسم الفصول في الهلال
عين حورس




ملحق

ملحق

اللغة الإيطالية

    هي اللغة الرسمية لإيطاليا وإحدى اللغات الرسمية في سويسرا يتحدث بها الكثيرون في المناطق المتاخمة لإيطاليا من قبل فرنسا ويوغسلافيا، ويبلغ عدد المتحدثين بها ـ بوصفها لغة قومية ـ ستين مليوناً. وتنتمي اللغة الإيطالية، مثل اللغة الإنجليزية، لمجموعة اللغات الهندو ـ أوروبية. وهي تشبه الفرنسية، والأسبانية في أنها لغة رومانسية، تفرعت ضمن اللغات الحديثة من اللغة اللاتينية.

    وقد استعارت لغات أخرى عدة كلمات من اللغة الإيطالية؛ فمثلاً استعارت اللغة العربية منها كلمات مثل: مكرونة، باسطة، بيتزا، أفوكاتو، برافو، بلكونة، أوبرا، بيانو. كما استعارت الإيطالية من العربية كلمات خاصة إبان النهضة العلمية العربية، في القرون الوسطى، ومن ذلك: القهوة، الجبر، القلي، البورق، قميص، كافور، ليمون ... الخ.

قواعد اللغة الإيطالية

    خصائصها: تتسم الأصوات في اللغة الإيطالية، بالنظام، أكثر من أصوات اللغة الإنجليزية. فاللغة الإيطالية لها سبعة أصوات متحركة و 20 صوتاً صامتاً، كما أن هجاء الكلمات أكثر اتساقاً من الإنجليزية، نسبة لأن كل حرف أو مجموعة حروف تمثل صوتاً واحداً معروفاً. ونتيجة لهذه الميزة فإن الكلمات تنطق كهجائها تماماً، وينطق كل مقطع بوضوح، مستقلاً عن الآخر، كما أن تقسيم المقاطع يوزع بالتساوي، ويمتد التنغيم فوق مساحة واسعة من طبقة الصوت. لذا نجد اللغة الإيطالية، تتميز بخاصية القصر، والتقطع، وتنتهي معظم المقاطع بصائت.

    وتتفق قواعد اللغة الإنجليزية، مع قواعد اللغة الإيطالية، ففيهما تُصَّرفُ الأسماء، والضمائر، والصفات، والأفعال أي تتغير أشكالها. ولكن نظام التصريف في قواعد اللغة الإيطالية أكثر تعقيداً منه في اللغة الإنجليزية. وأهم جزء في الجملة الإيطالية هو الفعل أما في الإنجليزية فالفعل والفاعل معاً.

    الأسماء والصفات: الأسماء الإيطالية تكون مؤنثة أو مذكرة. فمثلاً لفظة الكتاب مذكرة، وربطة العنق مؤنثة. وتتكون صيغ الجمع في الغالب بتغيير الصائت في نهاية الكلمة، ولكن الأسماء التي تنتهي بصائت له نبرة مثل citta أي مدينة، فلها شكل واحد لكل من صيغتي المفرد والجمع.

    وقد تتفق الصفة مع الموصوف من حيث الجنس (التأنيث والتذكير)، ومن حيث العدد (المفرد أو الجمع). وتشبه الضمائر الشخصية للغة الإيطالية ضمائر اللغة الإنجليزية، من حيث الأشكال المعينة، حسب دورها في الجملة. وتدل نهاية الفعل المصرّف على شخص وعدد الفاعل، ولا تحتاج معظم الجمل لضمير الفاعل، ولكنها أحياناً تستعمل للتأكيد أو التوضيح مثل: سوف أفعله.

    الأفعال: تصنف الأفعال في اللغة الإيطالية في مجموعات، حسب نهاياتها، ويضعها هذا في ثلاث مجــموعات: أفعال (are–) مثل (cantare يغني)، وأفعال (ire–) مثل (dormire ينام)، وأفعال (ere–) مثل (véndere يبيع)، كما أن اللغة الإيطالية تحتوي على الكثير من الأفعال غير المنتظمة.

    وللفعل في اللغة الإيطالية سبع صيغ، لكل منها شكل بسيط وشكل مركب، وتتكون الأشكال البسيطة بإضافة نهايات للمصدر مثل: (نحن نغنيcantiamo)تمثل الفعل المضارع لـ (cantare).أما الأفعال المركبة فهي للفعل الرئيسـي، مع الشكل المناسب لفعل الملكيـة المساعد (avere)وفعل الكون المساعد (essere).فتستعمل الجملة (Ha cantato) (غنَّى)، المضارع للفعل (avere) لتكوين المضارع التام.

    النظم: في اللغة الإيطالية نجد الجملة أقل ثباتاً منها في اللغة الإنجليزية، خاصة في موقعي الفاعل والفعل. فالتأكيد في الجملة الإيطالية يقع في نهاية الجملة، فمثلاً جملة: "فعلها والدي" قد تكون: (mio padre I'ha fatto)لتأكيد الفعل، أو (Li'ha fatto mio padre) لتأكيد الفاعل، ويمكن تحويل الجملة الإيطالية المكتوبة إلى سؤال، بإضافة علامة الاستفهام في نهايتها فقط. ولا داعي لتغيير موقع الكلمات كما في اللغة الإنجليزية. أمّا عند التحدث بالإيطالية، فإن الأسئلة غير المسبوقة بعلامة سؤال مثل (ما) أو (ماذا) يمكن توضيحها باستعمال تنغيم مرتفع بشكل حادّ.

    وتتحد الضمائر والمكملات الخبرية مع الفعل، لتكوين الجملة الفعلية التي تتبع ترتيباً ثابتاً للكلمات، فيسبق الضمير الفعل دائماً، مثل (أنت ترانيmi vedi)، و(هو أعطاني إياهاme ne d?).

التطور

    تطورت اللغة الإيطالية تدريجياً من اللغة اللاتينية العامية، التي كانت تستعمل في الحياة اليومية. وقد ظهرت الإيطالية لغة مستقلة في حوالي القرن الحادي عشر الميلادي، وكانت تتكون من عدة لهجات محلية. ثم أصبحت اللهجة الصقلية الجنوبية، هي لغة الآداب الرئيسية في بداية القرن الثالث عشر الميلادي. وقد كانت صقلية في ذلك الوقت، مركزاً عظيماً للحياة الثقافية الأوروبية. لقد جذب بلاط الامبراطور الروماني فريدرك الثاني في صقلية، الفنانين والكتاب من جميع أنحاء أوروبا. وحوالي عام 1250م أصبحت توسكانيا مركز الحياة الثقافية في إيطاليا فصارت لهجة فلورنسا التوسكانية هي لغة الأدب والثقافة. وتكون اللهجة التوسكانية الأساس للغة الإيطالية الحديثة، وقد استعملها أعظم الكتاب مثل دانتي اليجيري، وبتراك، وجيوفاني بوكاتشيو. ومنذ القرن الرابع عشر، وحتى القرن السادس عشر الميلاديين، انتشرت الإيطالية لغة للتجارة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط. وفي منتصف القرن السادس عشر، حلت اللغة الإيطالية محل اللغة اللاتينية تماماً، لغة للكتابة والقراءة.

    وما زالت بعض اللهجات الإيطالية، مستعملة حتى اليوم، مثل الإيميلية، والليجورية، واللومباردية، والبدمونتيسية، والفينيسية في شمالي إيطاليا وفي الجنوب الأبروزنتيسية، والأبولية، والكالابرية، والنيبولوتية، والصقلية. وتطغى اللغة الإيطالية المعيارية، على هذه اللهجات التي تنحصر فقط في محيط السر والمجتمعات الخاصة.

    وقد فقدت اللغة الإيطالية الحديثة، الكثير من مميزاتها التوسكانية، واستعارت كلمات من اللهجات الإيطالية، منها الخدمة العسكرية، والتعليم، والاتصالات القومية، بواسطة الصحف والكتب والراديو والتلفاز.

كلمات وتعبيرات شائعة

آنسة

Signorina

الفندق

l'albergo

البدلة

l'àbito

القميص

la camicia

البلوزة

la blusa

القهوة

il caffè

الجونلة

la gonna

كبير

grande

جيد

buono

كذلك

cosi

الجيلاتي (البوظة)

il gelato

الكرسي

la sedia

حسناً

Bene

كيف حالك؟

come sta?

الخضروات

la verdura

لا

No

سئ

cattivo

لا أفهم

non capisco

سعيد

allegro

اللحم

la carne

سنة

anno

صباح الخير

buon giorno

سيد

Signor

مساعدة

aiuto

سيدة

Signora

المطعم

il ristorante

سيدي

Signore

مع

con

شكراً

grazie

مفتوح

aperto

الشوربة

il minestrone

المكرونة

gli spaghetti

صغير

piccolo

من فضلك

per favore

الطاولة

la tavola

المنزل

la casa

الطفل

il bambino

نعم

Si

عفواً

scusa

مساء الخير

buona sera

فاتح الشهية

l'antipasto

وداعاً

arrivederci

الفستان

il vestito