إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
Home Page / الأقســام / موضوعات علمية / اللغات





لغة الإشارة
التابوت "دورة الثبات"
الحيّات في الصليب
الفصائل اللغوية
جدول اللغة الأُوغاريتية
رسم الهلال "شهر"
رسم الفصول في الهلال
عين حورس




ملحق

ملحق

لهجات العرب

1. القُطعة: وهي لغة من لا ينتظر وهي فصحى، أي قطع الكلام، وهو مشهور في بلاد اليمن كأن يُقال (يا أبا الحكا) ويراد بها (الحكم). أو يُقال (مكا) ويُراد بها (مكان).

2. العجعجة: وهي إبدال الجيم مكان الياء، مثل (راعج) بدلاً من (راعي).

        ومن ذلك قولهم: "يارب إن كنت قبلت حجتج" أي حجتي وقولهم: "حتى إذا ما أمسجت وأمسجا" أي أمسيت وأمسيا وهذا مشهور في تميم وقضاعة.

3. العنعنة: أي قلب الهمزة عينا، يقولون: سمعت (عنَّ) فلاناً قال كذا، يريدون (أنَّ). ومن ذلك (تحسب عنَّي نائمة) أي أني ويقول أهل تميم: "أشهد عنَّ محمداً رسول الله.

4. الإبدال: وهو قلب العين همزة كقولهم: "استدأيت الأمير" أي استدعيت الأمير. وهو مشهور في طيء، مثل: تآله يعني تعاله، ودأني يعني دعني. ومنها إبدال الحاء عينا، تقولهم: اللعم الأعمر أعسن من اللعم الأبيض أي اللحم الأحمر أحسن من اللحم الأبيض.

5. الكشكشة: أي إبدال الكاف شيناً (والمقصود كاف المؤنث فقط). وهذا مشهور في بني سعد، وربيعة. مثل عليش، ومنش، وبش أي عليك ومنك وبك. كما ينشدون لمجنون ليلى:

فعيناش عيناها وجيدش جيدها                    ولكن عظم الساق منش رقيق

ونادت أعرابية جارية (تعالى إلىَّ، مولاش يناديش)، أي مولاك يناديك. ويسمون الديك: الديش.

6. الكسكسة: وهي إبدال الكاف سينا. وهو مشهور في بني بكر وهوازن، لقولهم في خطاب المؤنث: "أبوسِ وأمِّس" يريدون "أبوكِ وأمكِ".

7. التلتلة: وهي كسر أول حرف المضارع. وهذا مشهور في قبائل بهراء. وذلك مثل كسرهم تاء تِفعلون، وحكى بعضهم قال: رأيت أعرابياً متعلقاً بأستار الكعبة وهو يقول: (رب اغفر وأرحم وتجاوز عما تِعلم) فكسر التاء من تَعلم. وقرأ بعضهم قول الله عز وجل: "ولا تِركنوا إلى الذين ظلموا فتِمسكم النار" "مالك لا تِئمنا على يوسف" بكسر التاء، وهي قراءة قرآنية.

8. الطمطمة: وهي إبدال اللام ميما. وهذا مشهور في قبائل حمير. ومن ذلك قراءتهم لحديث رسول الله كالتالي: "ليس من أم بر أم صيام في أم سفر" أي "ليس من البر الصيام في السفر". وهو ما قاله النبي حين التقى بهم.

9. الوهم: أي كسر الهاء في الكلمة، مثل: منهِم عنهِم كما يقول أهل جنوب الشام.

10. الاستنطاء: وهي جعل العين الساكنة نوناً. وهي لغة اليمن وبالذات قبائل هذيل والأزد وقيس، والأنصار. ومن ذلك قول النبي لرجل: أنطه كذا وكذا أي: أعطه. وفي حديث الدعاء (لا مانع لما أنطيت) وفي حديث آخر (اليد المنُطية خير من اليد السفلى). وفي كتابه لتميم الداري: (هذا ما أنطى رسول الله ) إلى آخر الحديث. ويسمون هذا الإنطاء الشريف ولا يزال محفوظاً في ذرية تميم الداري . ومن القراءات الشاذة (إنا أنطيناك الكوثر). وهي قراءة مروية عن رسول الله .

11. الوتم: أي قلب السين تاء. وهو موجود في بعض عرب اليمن يقولون (النات) بدلاً من (الناس). ومن ذلك قول شاعرهم:

يا قاتل اللهُ بني السِّعلاة              عمرو بن يربوع شرار النات

غير أكِفَّاء ولا أكيات

يريد (شرار الناس، ولا أكياس)، ويقولون: ختيت يريدون خسيس.

13. الشنشنة: وهي جعل الكاف شيناً مطلقة (وليس في كاف المؤنث فقط، كما في الكسكسة). في لغة اليمن ومن ذلك قولهم: "لبيش اللهم لبيش". أي لبيك اللهم لبيك". وقلت لش أي قلت لك.

14. اللخلخانية: أي العجمة واللكنة في النطق، أي العجز عن إرداف الكلام بعضه ببعض كما يقول "مشا ألله" ويقصد بها (ما شاء الله). وهي توجد في لغة أعراب عَمّان والشخر والعراق ويُقال رجل لخلخاني: أي لا يفصح.

15. العجرفية: أي التقعر والجفاء في الكلام.

16. التضجع: أي إمالة الحرف إلى الكسر.

17. الفشفشة: ذكر صاحب العقد الفريد في الجزء الأول ص 294، أنها في قبائل تغلب ولم يفسرها. ولم يذكرها لسان العرب ولا القاموس المحيط.

18. الغمغمة: عدم تبين الكلام. وهي توجد في قُضاعة. وذلك ألا يتضح الكلام، وأصله أصوات الثيران عند الخوف، وأصوات الأبطال عند القتال.

19. لغة طيء: أي قلب الألف ياء (الإمالة)، مثل توراة تقال تورية. ومن ذلك قراءة "والشمس وضحيها، والقمر إذا تليها.

20. الوكم: أي كسر الكاف المسبوقة بياء. مثل السلام عليكِم. بكسر الكاف.

21. الفراتية: وهي لغة أهل نهر الفرات بالكوفة.