إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
Home Page / الأقســام / موضوعات متنوعة / الجوركا Gurkha




أسلحة الجوركا (1)
أسلحة الجوركا (10)
أسلحة الجوركا (2)
أسلحة الجوركا (3)
أسلحة الجوركا (4)
أسلحة الجوركا (5)
أسلحة الجوركا (6)
أسلحة الجوركا (7)
أسلحة الجوركا (8)
أسلحة الجوركا (9)
الجوركا (1)
الجوركا (2)
الجوركا (3)





ملحق

ملحق

درابيا شاه Drabya Shah

 

       ولد في عام 1723، تقريباً، ومات في عام 1775، وهو أحد أفراد العائلة الحاكمة لمقاطعة "جورخا" Gurkha، في نيبال. وقد احتل ممالك مالاّ Malla الثلاث، وهي كتمندو Kathmandu، وبتان Patan، وبهادجون Bhadgaon، في عام 1769، ووحّدها، وكوَّن منها دولة نيبال الحديثة.

       أصبح  برتفي نارايان شاه Prithvi Narayan Shah، في عام 1742، ملكاً لجورخا، وكان حاكماً طموحاً، فاستطاع أن يوسع منطقة حكمه، بسرعة فائقة، فاحتل المقاطعات، المتشرذمة، المتناحرة حول "جورخا". وقد كانت محاولاته الأولى، لبسط نفوذه على ممالك مالا الثلاث، باءت بالفشل. فقد طلب راجا Raja، صاحب مقاطعة كتمندو، مساعدة شركة الهند الشرقية، وهي شركة بريطانية، في عام 1767، واستطاع أن يصد اعتداءاته.

       وفي العامين التاليين، استدعت الشركة قواتها، فهجم برتفي ناريان على مقاطعة كتمندو، فاستولى عليها. وهذا أعانه على توحيد مناطقه، وتشكيل مملكة نيبال الجديدة. وقد جعل منها دولة متحدة، قوية، مستقلة. ثم ضم، بعد ذلك، تارائي Tarai، وكوماون Kumaon، وجارهوال Garhwal، وسيملا Simla، وسيكّيم Sikkim، في شمال الهند، ومناطق أخرى من هضبة التبت، وبعض الوديان الداخلية في الهمالايا. ولكنه باستيلائه على ماكوانبور Makwanpur، استعدى عليه القوات العسكرية الموحدة لشركة الهند الشرقية، تسندها قوات نواب Nawab البنغالية، فنجحت في استعادة هذه المنطقة منه. وكانت نيبال، في ذلك الوقت، تمتد من البنجاب Punjab إلى سيكّيم Sikkim، أي أن مساحتها، في ذلك الوقت، ضعف مقدار مساحتها الآن.

       بعد هذا، أغلق بريتفي ناريان حدود دولته، وأسس علاقات سلمية مع بريطانيا، غير أنه لم يبن معها أي علاقات أخرى، ورفض أن يتاجر معها. ثم وافته المنية، قبل أن ينظم بفاعلية إدارة دولته الجديدة، فخلفه ابنه براتاب سينج شاه Pratap Singh Shah.