إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
Home Page / الأقســام / موضوعات رياضية / الشيش




مبارزة الصيادين
مبارزة الصيادين
مبارزة دولية
مبارزة دولية
المبارزة بالعصا/ التحطيب
المبارزة بسيقان البردي
المبارزة على القوارب

أنواع الأسلحة
ملابس رياضة الشيش
أوضاع المبارزة
هجمة السهم بطريقة عنيفة
أدوات غير قانونية
ميدان اللعب
إحداث لمسة عنيفة
أجزاء السلاح
هدف رياضة الشيش
هدف سلاح السيف
هدف سيف المبارزة
مسك الأدوات الكهربائية
مغادرة الملعب
المبارزة بالسيف الثقيل
المبارزة في العصور القديمة
الوضع الأول
الوضع الثامن
الوضع الثالث
الوضع الثاني
الوضع الخامس
الوضع الرابع
الوضع السابع
الوضع السادس
الهجوم بطريقة عنيفة
الهروب خارج الملعب
اللعب بطريقة سلبية
الأقنعة والخوذات
الاعتراض على قرار
التحايل أو الغش
التظاهر بالإصابة
الدوران وإعطاء الظهر
اليد أمام الهدف
الخداع غير القانوني
الخروج عن الروح الرياضية
الخروج على الروح الرياضية
الجري أو الهرب
السيوف عبر التاريخ
السيف، وسيف المبارزة
السقوط على الأرض
القناع الحالي
اتصال الصديري المعدني
اتفاق أو مساومة
استخدام المنشطات
استخدام اليد غير المسلحة
تطور القناع
تعمد تعطيل اللعب
تعمد ضم المنافس
تعمد ضغط الذبابة
تعطيل اللعب
تقارب وتلاحم الأجسام
جهاز التحكيم الكهربائي
خروج المشاهدين أو المساعدين
رفع القناع
سلاح الشيش
علامات فحص الأدوات
عدم وجود علامات
عدم الاستجابة
عدم التركيز
عدم حضور اللاعب




المصطلحات الفنية المستخدمة في المبارزة

المصطلحات الفنية المستخدمة في المبارزة

(أ)

Ligne D`attaque

اتجاه الهجوم:

1.

 

يستخدم لشرح اتجاه النصل المهاجم

 

Lignes Dehors

اتجاهات خارجية:

2.

 

أجزاء الهدف على الجانب القريب مع الذراع المسلحة

 

Lignes Dedans

اتجاهات داخلية:

3.

 

أجزاء الهدف البعيد عن الذراع المسلحة

 

Lignes Basse

اتجاهات سفلي:

4.

 

أجزاء هدف المنافس الموجودة أسفل سيفه عندما يكون في وضع التحفز.

 

Lignes haute

اتجاهات عليا:

5.

 

أجزاء هدف المنافس الموجودة أعلى سيفه عندما يكون في وضع التحفز.

 

Sentiment de Fer

إحساس بالنصل:

6.

 

الشعور باستجابات المنافس من خلال اتصال النصلين.

 

poids de controle

اختبار الوزن.

7.

piste metallique

أرضية معدنية.

8.

Terre

أرضية الملعب.

9.

Maitre d`armes

أستاذ المبارزة/ المدرب

10.

Redoublemen

استعادة.

11.

Manipulations

أصابع عاملة:

12.

 

الإبهام والسبابة للذراع المسلحة اللذان يؤديان دوراً رئيساً في تحريك النصل في جميع الاتجاهات.

 

Touche

إصابة الهدف، لمسة.

13.

preparation d’attaque

إعداد للهجوم:

14.

 

حركة أو عدة حركات يؤديها المبارز قبل الهجمة الأصلية بقصد التحضير أو التمهيـد لأداء الهجوم، وذلك بإحداث خلل أو ثغرة في هدف المنافس، وهذه الحركة إما أن تؤدي إلى إبعاد نصل المنافس، وإما إلى الحصول منه على رد فعل معين، أو ضبط المسافة للقيام بالهجوم البسيط أو الدفاع أو الرد.

 

والتحضير أو الإعداد للهجوم يمكن أن ينفذ بالطرق الآتية:

هجمات نصلية:   Attaque au Fer

هجمات تتم بقصد إضعاف يد المنافس أو فتح ثغرة، وتتم هذه الهجمات بقوة وبعنف بزوايا النصل خاصة عندما يكون ذراع المنافس منثنياً.

ويمكن أن تتم الهجمات النصلية بثلاث طرق :

Le Battement

 

- الضرب

La pression

 

- الضغط

Le Froissement

 

- السحق أو الكشط

Prise de Fer

 

مسكات نصلية:

  في المسكات النصلية يظل النصلان متلامسين حتى نهاية الحركة، بعكس الهجمات النصلية التي ينتهي فيها تلامس النصلين بعد أدائها، وتتم المسكات النصلية على طول امتداد النصل وذراع المنافس ممتدة، وتستخدم لإبعاد نصل المنافس الذي يهدد الهدف، وفي الوقت نفسه الاحتفاظ بتلامس النصلين والسيطرة عليهما. تجري المسكات النصلية بعدة طرق:

L` enveloppement

 

- المسكة الالتفافية

La Liement

 

- المسكة بالربط القطري

Le Croise

 

-المسكة الهابطة (الربط الجانبي)

Le opposition

 

-المسكة بالتضاد

Coule

 

-الانزلاق (الزحلقة)

 

Fort de La Lame

15. الجزء القوي من النصل.

Allez

16. العب ـ ابدأ اللعب.

Position P`Escrime

17. أوضاع المبارزة

(انظر شكل أوضاع المبارزة وشكل الوضع الأول وشكل الوضع الثاني وشكل الوضع الثالث وشكل الوضع الرابع وشكل الوضع الخامس وشكل الوضع السادس وشكل الوضع السابع وشكل الوضع الثامن)

عندما يتخذ المبارز وضع الاستعداد والتحفز قابضاً على السلاح، فإن ذلك يعني أنه يتخـذ وضعاً معينا في المبارزة.

وينقسم الهدف القانوني في رياضة الشيش إلي ثمانية أوضاع، وإن كانت الأوضاع الأكثر شيوعاً واستخداماً أربعة فقط، وهي:

Quarte

الرابع

Tierce

الثالث

Second

الثاني

Prime

الأول

Octave

الثامن

Septime

السابع

Sixte

السادس

Quinte

الخامس

 

Priorite

18. أولوية/ أفضلية

(ب)

Piste Metalique

1. بساط كهربائي:

شبكة معدنية لتغطية الحلبة لعزل اللمسات في الشيش الكهربائي وسيف المبارزة.

Supination

2. بطح:

وضع اليد المسلحة وأظافر الأصابع لأعلي أي اليد مدارة للخارج.

Competitions par equipes – individuelles

3. بطولة (فردي ـ فرق)

منافسة لتحديد أحسن مبارز أو أحسن فريق لاتحاد ما أو إقليم وذلك لفترة زمنية محدودة.

(ت)

Escrime d` Salut

1. تحية السلاح

Opposition

2. تضاد:

حركة هجومية تؤدى أثناء تغطية اتجاه مع عدم ترك نصل المنافس

Changement Dengagemont

 

Trompement

3. تفادي:

حركة النصل الهجومية التي تخدع دفاع المنافس وتفلت منه، وهو التلاحم مع نصل المنافس في اتجاه جديد غير الاتجاه المتلاحم فيه النصلان أصلاً

Le Changement d`engagement

4. تغيير التلاحم:

عندما يقف لاعب في وضع تلاحم مع المنافس، ويريد اتخاذ وضع تلاحم مقابل للوضع الحالي للتغطية أو للدفاع، فإنه يمر بذبابة سيفه من أسفل نصل المنافس إذا كان التلاحم في الخطوط العليا، ومن أعلى نصل المنافس إذا كان التلاحم في الخطوط السفلي، ويكون التنفيذ بسرعة بواسطة الأصابع والرسغ وبأقل حركة من الساعد.

Marche

5. تقدم:

حركة الجسم للأمام جهة المنافس عن طريق نقل الرجل الأمامية ثم الخلفية.

Balestra

6. تقدم بالوثب (بالسترا):

هجمة تؤدى بالوثب والجري أكثر منها بالطعن.

Retraite

7. تقهقر:

حركة الجسم للخلف بعيداً عن المنافس عن طريق نقل الرجل الخلفية ثم الأمامية

Reprise

8. تكرار:

هجمة جديدة تبدأ بعد الرجوع لوضع الاستعداد للأمام أو الخلف بعد فشل الهجمة الأولى.

Remise

9. تكملة:

هجمة جديدة تبدأ بعد فشل الهجمة الأصلية، دون تغيير الاتجاه، ومع بقاء الذراع ممتدة في الحركة الثانية والاحتفاظ بوضع الطعن.

Engagement

10. تلاحم:

تلامس نصلين مضادين أي تقاطعهما

Feinte (Feint)

11. تهويشة:

امتداد الذراع المسلحة تظاهراً بالهجوم من أجل الحصول على استجابة من المنافس.

Tempo (Timing)

12. توقيت:

تنفيذ حركة المبارزة في الوقت المناسب

(ج)

Partie Faible (Foible)

1. جزء ضعيف:

الجزء من النصل القريب من الذبابة.

Partie Forte (Forte)

2. جزء قوي:

جزء النصل القريب للواقي.

Corps a` Corps

3. جسم لجسم:

عندما يتلاحم اللاعبان بحيث لا يستطيعان استخدام أسلحتهما بالطريقة الصحيحة.

Phrase D`arme (phrase of fencing)

4. جملة التبارز:

فتره مبارزة مستمرة مكونه من عدة حركات بين متنافسين.

Apparial electrique de signaliastion

5. جهاز التحكم الكهربائي

Poule

6. جولة بين لاعبين:

مجموعة من المنازلات، مطلوب فيها تحديد الترتيب.

(ح)

Developpement

1. حركة انبساطية:

فرد الذراع والطعن لغرض توصيل هجمة

Assesseur

2. حكم

Piste d`escrime

3. حلبة:

الجزء من الملعب الذي تقام علية المبارزة

(خ)

Ligne de mise engarde

1. خط البداية (التحفز)

Ligne D`avertissment

2. خط تحذير:

خط على بعد متر واحد من الحد النهائي في الشيش، عنده يحذر اللاعب (ألغي ذلك في تعديلات قانون التحكيم).

(د)

parade

1. دفاع:

هو صد هجمة المنافس بمقابلة نصله وإبعاده، وهو يعد فنًا يتكون من حركات مختلفة تستخدم لصد هجمات المنافس ويتساوى مع الهجوم في أهميته، في أنواع الدفاعات.

Parer d`oppositions

2. دفاع بالتضاد

Parade du tac

3. دفاع بالضرب

Parads Circulaire

4. دفاع دائري:

الدفاع الذي يرسم فيه نصل المدافع دائرة للمس نصل المنافس

Parade divecte

5. دفاع مباشر

Parade Composee

6. دفاع مركب:

دفاعان أو أكثر يستخدمان معاً الواحد تلو الآخر

Parade demi Cirrulaire

7. دفاع نصف دائري:

دفاع من الاتجاهات العليا إلى الاتجاهات السفلى أو من السفلى إلى العليا ضد هجمات تتجه في الاتجاهات نفسها.

Invitation

8. دعوة:

فتح اتجاه لمنح المنافس فرصة لحركة هجومية، وهو كشف اتجاه بطريقة متعمدة لتعريض جزء أو بعض أجزاء من الهدف، لإغراء المنافس للهجوم على هذه الأجزاء المكشوفة؛ لتتاح الفرصة لأداء دفاع ناجح والرد لتسجيل لمسة.

(ذ)

Pointe (Button)

الذبابة

نهاية النصل من الأمام وهي رأس مفلطح (يشبه رأس مسمار) تكسى بالدوبارة أو الشمع.

(ر)

Liement

1. رابطة:

أخذ نصل المنافس أثناء الإعداد للهجوم من الاتجاه العلوي إلى الاتجاه السفلي المقابل (قطرياً).

President du jury

2. رئيس:

أي " رئيس الحكام " وهو المسؤول عن إدارة المباراة وله الصلاحيات كافة في هـذا الشـان والتي من بينها :

المناداة علي اللاعبين والتأكد منهم.

-

اختبار الملعب وأدوات اللاعب، وصلاحية جهاز التحكيم الكهربائي، والوصلات الخاصة به ومراقبتها، وكذلك عزل الملعب.

-

الإشراف على المساعدين "المسجل والميقاتي"، وله أن يستعين بمساعدين أثناء إدارة المباراة للتأكد من مادية اللمسات وأحقيتها.

-

ببدء المباراة وإيقافها وإدارتها وتحليل الهجمات واحتساب اللمسات وإعلان النتيجة.

-

Martingal

3. رباط:

شريط من الجلد أو القماش لمنع الشيش من السقوط أثناء المبارزة. ولا يستخدم عند التبارز بالشيش الكهربائي.

Riposte

4. رد:

الهجوم بعد الدفاع وهي حركات يؤديها المدافع بعد نجاحه في صد هجوم المنافس.

La riposte simple

5. رد بسيط:

الرد الفوري بعد دفاع مباشر، قبل إعطاء الفرصة للمنافس بالرجوع أو ثني الذراع للدفاع، ويمكن أن يكون الرد البسيط مباشراً La riposte directe، وعندما يكون في الاتجاه نفسه الذي يكون فيه الدفاع، بواسطة الضربة المستقيمة أو المستقيمة مع الزحلقة.ويمكن أن يكون الرد بسيطاً غير مباشر La riposte indirecte، في حالة قيام المهاجم بتغطية الاتجاه أو إغلاقه بعد فشل هجوم بالدفاع الناجح، وفي هذه الحالة يلجأ المدافع إلى الرد غير المباشر بالهجمة المغيرة أو الهجمة القاطعة في الاتجاه المقابل.

La contre riposte

6. ردّ مضاد:

أي عودة المهاجم للهجوم عندما ينجح في صد ردّ المنافس، فإذا دافع مبارز عن الهجمة الأولي فانه يقوم بالردّ، وعندما ينجح المهاجم الأول في صدّ الرد، فانه يقوم بدوره بالرد مرة أخرى وهنا يسمى بالردّ المضاد، ويستطيع اللاعب الآخر أن يصد هذا الردّ المضاد ويهجم بردّ مضاد آخر إلى أن تنتهي ما يسمى بجملة المبارزة،phrase d`escrime، وقد يكون الرد من الثبات، أو الحركة، أو مع فرد الذراع، أو أثناء الطعن أو العودة منه، وذلك حسب سير جملة المبارزة، والرد يمكن أن يؤدي بسرعة Tac au Tac، أو الرد بالتأخيرTemps perdu، أو الرد بالقفل Ferme.

(ز)

Temps D`escrime

زمن التبارز:

الوقت الذي يستنفذه أداء حركة واحدة من حركات التبارز.

Coule

زحلقة:

هجوم في اتجاه التلاحم مع الاحتفاظ بتلامس النصلين دون دفع النصل المنافس.

(س)

Vest d` escrime

1. سترة المبارزة

Fil de Corps

2. سلك الجسم.

Sabre

3. سيف:

 

سلاح الضرب والطعن.

Epee

4. سيف المبارزة:

 

سيف الأخذ بالثأر.

(ش)

 Fleuret (Foil)

شيش

السلاح الرئيس الواجب تعلمه لمعرفة قواعد المبارزة الرئيسة.

(ص)

Salle d`armes

1. صالة المبارزة.

pommeau

2. صامولة:

قطعة مقلوظة تكون في نهاية المقبض لضم أجزاء السلاح وإحكامها معاً، والمساعدة في اتزان النصل.

Sous – Vetement protecteur (under vest)

3. صديري:

يلبس تحت السترة للأمان وزيادة الحماية في سيف المبارزة الكهربائي والشيش الكهربائي.

Plastron metallgue

4. صديري معدني

(ض)

Battement

1. ضرب:

احتكاك حاد بنصل المنافس لإبعاده.

Coup de Temps

2. ضربة الإيقاف:

حركة هجومية مضادة تنفذ ضد حركة من المنافس، بفرد الذراع في اتجاه الهدف.

Coup D`arret

3. ضربة زمنية:

تشبه ضربة الإيقاف غير أنه يشترط فيها كذلك إغلاق الاتجاه الذي يتوقع أن تأتي الهجمة منه، أي إنها ضربة هجومية دفاعية في الوقت نفسه.

Coup Droit

4. ضربة مستقيمة:

حركة هجومية بسيطة مباشرة في نفس اتجاه التلاحم.

Coup double

5. ضربة مزدوجة

Pression

6. ضغط:

حركة ضد نصل المنافس للحصول على استجابة وفتح ثغرة للهجوم.

(ط)

Faib de La lame

1. طرف النصل الجزء الضعيف

Lunge

2. طعن

Coup direct

3. طعنة مباشرة

(ع)

Retour en Garde

عودة

الرجوع لوضع التحفز بعد الطعن.

(غ)

Absence de Fer

غياب النصل

وهو عدم تلامس النصلين أو تقاطعهما، ويستخدم للخداع أو للاستعداد للهجوم أو التخطيط له.

(ق)

Coupe

1. قاطعة:

حركة هجومية تنفذ بتمرير النصل من أمام ذبابة نصل المنافس للمرور للاتجاه المقابل.

Poignee

2.قبضة:

الطريقة التي يحمل بها السلاح أو الجزء من المقبض الذي تلف حوله اليد عند مسك السيف.

Halt

3. قف

Gant d`escrime

4. قفاز المبارزة

Masque

5. قناع

(ك)

Froissement

1. كاشطة:

إعداد للهجوم بواسطة تنحيه نصل المنافس بضربة قوية حادة مع الزحلقة على طول النصل.

Pronation

2. كب:

وضع اليد المسلحة بحيث يكون اتجاه أظافر الأصابع لأسفل، أي اليد مدارة للداخل.

(ل)

Touche

1.لمسة:

طريقة الفوز أو الإصابة عندما يحقق اللاعب أكبر عدد من اللمسات (القانونية) في المنافس، وفي رياضة الشيش لا تحتسب اللمسة صحيحة إلا إذا تمت بواسطة الذبابة فقط، وبضغط لا يقل عن 500 جم على جسم المنافس.

Touche donnee

2. لمسة سجلت

Touche Valable

3. لمسة صحيحة

Touche non – Valable

4. لمسة غير قانونية

(م)

Assault

1. مبارزة "منازلة"

- تسمى المبارزة الودية "حبية " بين مبارزين بالمبارزة.

- تسمى منازلة عندما يجري الاحتفاظ أو تسجيل النتيجة.

Match

2. مباراة:

تسمى مجموعة المنازلات بين المتبارزين من فريقين مختلفين مباراة لتحديد الترتيب.

D`erobement

3. مراوغة:

تحاشى محاولة المنافس لضرب النصل أو لمّه عندما تكون الذراع مفرودة.

Doublement

4. مزدوجة:

حركة هجومية مركبة يقوم فيها النصل بعمل دائرة كاملة من أجل خداع دفاع المنافس الدائري، أي إنها (مغيرة ومغيرة معكوسة)

Mesure d`escrime

5. مسافة التبارز:

المسافة بين المبارزين المتنافسين أثناء سير المباراة.

prise de Fer

6. مسكات نصلية:

إعداد الهجوم فيه يؤخذ سيف المنافس بالالتفافية أو الرابطة أو الهابطة.

La Tenue De L`arme

7. مسكة سلاح الشيش:

هي الطريقة الصحيحة التي يحمل بها السيف بحيث تساعد على السيطرة عليه والإحساس به، والقدرة على التحكم في حركات الأصابع، خاصة إصبعي السبابة والإبهام، وكذلك التحكم في حركة الرسغ والذراع الحاملة للسلاح.

Degagement

8. مغيرة:

نقل النصل من أحد أوضاع التلاحم الى الاتجاه المضاد، بالمرور من أسفل نصل المنافس في الاتجاهات العليا والعكس، وفرد الذراع لتسجيل لمسة بالطعن أو بدون.

Contre Degagement

9. مغيرة معكوسة:

محاولة لتسجيل لمسة في اتجاه التلاحم نفسه، عندما يغير المنافس التلاحم، ويتفادى اللاعب التلاحم بالمرور من أسفل نصله قبل أن يلمسه، ويفرد ذراعه لتسجيل لمسة بالطعن أو بدونه.

Terrain

10– ملعب:

الحلبة وامتداداتها وما يحيط بها.

(ن)

Appel

1. نداء

Lame

2. نصل:

قضيب من الصلب اللين، مربع المقطع ينتهي بذبابة، يستخدم في الدفاع والهجوم لتسجيل اللمسات.

(هـ)

Variates d`attaque

1. هجمات مستأنفة:

حركات هجومية يؤديها المهاجم الأول بعد إخفاقه في الهدوم وعدم إحداث لمسة نتيجة نجاح دفاع المنافس، وهي حركات مضافة لتوصيل ذبابة النصل إلى الهدف في محاولة لتسجيل لمسة.وتتم الهجمات المستأنفة بعد الهجوم الأصلي عندما يرتكب المدافع بعض الأخطاء مثل :- القيام بالدفاع وعدم الرد أو التأخير فيه.- التقهقر مع التأخر في أداء دفاع ناجح.- الدفاع الناقص غير الكامل.- الرد بطريقة غير مباشرة أو مركبة.وطريقه الهجمات المستأنفة هي :

La Remise

- التكملة

Le Redoublement

- الاستعادة

La Reprise

- التكرار

Fleche

2. هجمة طائرة (السهم)

حركة تؤدى بمجموعة من خطوات الجري بدلاً من الطعن، عندما يكون المنافس خارج مسافة التبارز.

Doublement

3.هجمة مزدوجة:

المغيرة والمغيرة المعكوسة، وهي هجوم بمغيرة بسيطة ثم الهروب من الدفاع الدائري بمغيرة معكوسة.

Attaque au Fer

4. هجمة على النصل:

الضرب أو الضغط، أو السحق وتستخدم جميعها لفتح اتجاه الهجمة أو خداع المنافس.

L`Attaque

5. هجوم:

الحركة التي يبدأها المبارز لمحاولة تحقيق لمسة ضد المنافس ولصالحه.

L` Attaque simple

6. هجوم بسيط:

حركة واحدة في اتجاه التلاحم، أو في الاتجاه المقابل، ويعتمد الهجوم البسيط على السرعة والتوافق العضلي والعصبي وتوقيت الأداء الصحيح.

Attaque indirecte

7. هجوم بسيط غير مباشر:

هجوم يؤدى بحركة نصل واحدة، بالمرور من أسفل نصل المنافس، إذا كان التلاحم في الاتجاهات العليا، وعند تغيير التلاحم، ومن أعلى نصل المنافس عندما يكون التلاحم في الاتجاهات السفلي أو عند تغيير التلاحم في هذه الاتجاهات، والهجمات البسيطة الغير مباشرة هي:

Le degagement

- الهجمة المغيرة

Le coupe

- الهجمة القاطعة

Le contre degagement

- الهجمة المغيرة العكسية

Attack Directe

8. هجوم بسيط مباشر:

إذا كان المنافس قريباً فإن الهجمة المباشرة تكون بمدّ الذراع المسلحة لتوصيل الذبابة إلى الهدف، أو مدّ الذراع متبوعاً بالطعن وتستخدم الهجمة المستقيمة Le coup droit في هذا الغرض.

Fausse Attaque

9.هجوم كاذب (خادع):

حركة هجومية ليس المقصود منها تسجيل لمسة، ويعد الهجوم الكاذب من الهجمات الخاصة، ويتكون من حركة أو عدة حركات هجومية لها صفات الهجوم الحقيقي، فيما عدا نهايتها في تسجيل اللمسة، وغالباً يصاحب الهجوم الكاذب طعنة ظاهرية لتأخذ شكل الهجوم الحقيقي، وتهدف إلى اكتشاف طرق استجابة المنافس عند أداء الهجوم عليه، أو إغراء المنافس لأداء حركة معينة أو مجموعة حركات يمكن وضع خطة للهجوم عليها أثناء أداء المنافس لها.

Attaque Composee

10. هجوم مركب:

هجوم يتركب من تهويشة أو أكثر قبل أداء الحركة النهائية مثل:- العددية الثنائية (واحد/ اثنين Une-deux- هجوم مركب يتكون من:* تهويشة بالمغيرة.* الهجوم بمغيرة أخري بعد تفادي الدفاع المباشر.

Contre – Attaque

11. هجوم مضاد:

الهجمات المضادة هي تلك الحركات الهجومية التي يؤديها مبارز في الوقت نفسه الذي يهجم فيه المنافس، بشرط أن يسبقه بفترة زمنية، واللاعب الذي ينفذ الهجوم المضاد، مستغلاً نقاط الضعف التي تظهر في الهجوم من المنافس، مثل:- الهجوم بذراع منثنية.- الهجوم بعد التقدم بذراع منثنية.- استغراق زمناً طويلا في الهجوم والتحضير له.- التردد في أداء الهجوم.وينفّذ الهجوم المضاد بإحدى هجمتين :في ضربة (هجمة الإيقاف) Coup d`arret، وهي الهجمة التي ينفذها المدافع لتسجيل لمسة علي هدف المنافس قبل وصول هجومه بفترة زمنية واحدة علي الأقل، أي أن تحدث لمسة الهجوم المضاد بزمن سابق علي وصول لمسة الهجوم الأصلي حتى يمكن أن تحتسب أحقيته في اللمسة عن لمسة المهاجم.ويمكن أن تنفذ هجمة الإيقاف بالغطس Passata sotto، وكذلك ضربة الإيقاف مع الخطوة الجانبية In Quartata.وينفّذ الهجوم المضاد كذلك بالضربة الزمنية Coup de Temps، وهذه الهجمة المضادة تتم على آخر حركة من هجوم اللاعب، بفرد الذراع في الاتجاه الصحيح لهدف المهاجم مع التغطية الكاملة لاتجاه الهجوم، بحيث يجبر الحركة الهجومية الأخيرة على الخروج خارج حدود الهدف، مع وصول الهجمة (الضربة) الزمنية المضادة لهذا الهجوم على هدف المنافس، وبذلك يتحتم لنجاح هذه الهجمة النجاح في إغلاق اتجاه هجوم المنافس جيداً، لعدم وصول الهجمة الأصلية لإحداث لمسة.

(و)

Coquille

1. واقٍ:

أحد أجزاء مجموعة المقبض الموجودة بينه وبين النصل لحماية يد اللاعب.

position de Garde (On Guard)

2. وضع الاستعداد:

الوضع الأساسي الذي تبدأ منه الحركة الهجومية وتؤدى فيه الحركات الدفاعية، أي جميع حركات التبارز.

(ي)

Tirerun barrage

1. يتبارى بعد التعادل

Battement

2. يضرب على النصل