إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
Home Page / الأقســام / موضوعات رياضية / التنس





أنواع القبضات
ملعب التنس
وقفة الإستعداد
اللاعبين في الشوط الأول
اللاعبين في الشوط الثالث
اللاعبين في الشوط الثاني
اللاعبين في الشوط الرابع
الإرسال بالدوران الخلفي
الشبكة
الضربة الطائرة الأمامية
الضربة الطائرة الخلفية
القبض على المضرب
تمارين اللياقة البدنية
تحكيم مباريات التنس
ترتيب ضربات الإرسال
ضربات الإرسال الصحيحة
ضربة الإرسال
ضربة الإرسال المستقيمة




أهم مصطلحات اللعبة

أهم مصطلحات اللعبة

1. الإعادة Let

ضربة إرسال تصطدم بأعلى الشبكة وتسقط في الموضع الصحيح من ميدان الخصم، وهي لا تحتسب، وتعاد ضربة الإرسال.

2. التعادل Duce

هو تعادل يكون بعد ست نقاط في شوط، أو عشرة أشواط في اللعب، عن طريق المجموعات.

3. الخطأ Fault

يحدث عندما تضرب الكرة الشبكة من ضربة الإرسال أو تخرج خارج الملعب من الجانب الآخر. ويرتكب اللاعب، الذي يؤدي الإرسال، خطأ قدمياً إذا تعدى خط البداية، أو غير وضعه بالمشي أو الجري قبل ضرب الكرة أثناء قيامه بضربة الإرسال. فإذا أخطأ مرتين، فإن خطأه يسمى خطأ مزدوجاً Double Fault ويخسر نقطة.

4. الشوط Game

هي أعلى وحدة لإحراز النقاط بعد النقطة. وللفوز بالشوط لا بد أن يسجل اللاعب أربع نقاط، ويتقدم بنقطتين على الأقل.

5. الضربة الأرضية

هي ضربة يستخدمها اللاعب، بعد أن تقفز الكرة مرة واحدة في الملعب.

6. الضربة الطائرة

هي أي ضربة قوية بالكرة، قبل أن تلمس أرض الملعب.

7. ضربة فوق الرأس

تصويبة قوية لضربة الخصم، من فوق مستوى الرأس.

8. الضربة القوسية

ضربة قوية تُضرب مرتفعة في الهواء، ويتوقع ضاربها أن تقع خلف خصمه، وترغمه على التراجع عن الشبكة.

9. الضربة الممتازة، أو ضربة الإرسال الممتازة

هي نقطة يسجلها ضارب الإرسال، عندما يعجز المستقبل عن لمسها، على الرغم من صحتها.

10. كسر التعادل Tie-Break

شوط إضافي مكون من عدد من النقاط، لتحديد الفائز بالمجموعة. ويُلعب غالباً بعد أن تصل نتيجة الشوط إلى التعادل عند 6 ـ 6.

11. لا شيء

مصطلح يعني صفراً، أو عدم تسجيل أي نقطة.

12. المجموعة Set

أعلى وحدة في التسجيل في مباراة، وللفوز بها لا بد من الفوز بستة أشواط، والتقدم بشوطين. ولا استثناء في ذلك، إلاّ في حالة لعب كسر التعادل.