إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
Home Page / الأقســام / موضوعات سياسية عسكرية / موسوعة الحرب الفيتنامية






مناطق الاستشاريين الأمريكيين
مناطق استطلاع 1965
مناطق اعتراض أمريكية
مناطق اعتراض رئيسية
مواقع 1972
مواقع عملية ليا
ممرات التسلل في جنوب فيتنام
منطقة إكس ري
منطقة تاللي هو
وحدات الفيلق الجنوبي الثاني
هجوم الفرقة التاسعة
هجوم بين هوا
مطار تخبون
أكس ري 1967
نظام MSO- Skyspot
معارك 1950-1952
معارك 1950-1954
معارك 1965
معارك 1967
معارك 1969
معارك بحرية 1964
معارك دين بين فو
معارك فيتنامية يابانية
معركة أونج ثانه
معركة هندرا بورا
معركة سوي تري
معركة فوك لونج
مقترح الانسحاب الأول
مقترح الانسحاب الثاني
أقسام لاوس
الوحدات الجنوبية 1975
الهجوم الصيفي
الهجوم في وادي كيم سون
الأيام الأخيرة للحرب
المرحلة الأولى من مدينة الملتقى
المرحلة الثانية من مدينة الملتقى
الأسطول السابع، في بحر الصين
المقاومة 1957-1959
التحركات عند نهر راخ با راي
السيطرة الجوية الأمريكية
الكتيبة 716
الفيلق الثالث الجنوبي
الفيلقين الأول والثاني 1969
الفيلقين الثالث والرابع 1969
الفرق الشمالية 1975
الفرقة 25 مشاة1967
الفرقة الأولى مشاة 1967
الفرقة الأولى فرسان 1966
الفرقة التاسعة 1967
تمركز في 1965
تحركات الكتيبة الثانية
برنامج حارس البوابة
برنامج كريكت
تسلل الفيتكونج
جنوب لاوس 1965
جنوب لاوس مارس 1967
دلتا نهر الميكونج
جيرونيمو
سواحل فيتنام الجنوبية
طبوغرافية فيتنام
شبكة هوشي منه 1967
شبكة طرق هوشي منه، إلى جنوب لاوس
شبكة طرق هوشي منه، في 1964
طرق عملية هزيم الرعد
سقوط المنطقة العسكرية الثانية
سقوط بان مي ثوت
سقوط سايجون
سقوط كسوان لوك
عمليات 1966
عمليات النحاسة اللامعة
عمليات التقاطع الساحلي
عمليات الفرقة الأولى فرسان أبريل -أكتوبر
عمليات الفرقة الأولى فرسان يناير -أبريل
عمليات القوات الكورية
عمليات كريكت في لاوس
عملية لام سون 719
عملية أتليبورو1
عملية أتليبورو2
عملية والوا
عملية هيكوري
عملية هزيم الرعد
عملية اللورين
عملية العربة
عملية بول ريفير
عملية باريل رول
عملية بيرد
عملية جاكستاي
عملية جريلي
عملية Leaping Lena
عملية شلالات الأرز
عملية سام هوستون
عملية كان جيوك
عملية فرانسيس ماريون
عمليتا نهر هود وبنتون
عمليتا النمر الفولاذي وباريل رول
قواعد ثاي وفيتنام الجنوبية
قوة الواجب أوريجون
قيادات شمالية 1966



الملاحق ـ معدلة

ملحق

اتفاقية باريس 1973

وقع النسخة الأولى من اتفاقية باريس، في 27 يناير 1973، نجوين زوي ترنه، وزير خارجية فيتنام الديموقراطية، نائباً عن الحكومة الثورية المؤقتة؛ ووليم روجرز، وزير الخارجية الأمريكية، نائباً عن حكومة سايجون. وقد تعهد الأطراف الأربعة، بموجبها، باحترام وتطبيق ما جاء في فصول الاتفاقية، التي ضمت 23 مادة.

أما النسخة الثانية من الاتفاقية، فقد وقعها، في التاريخ نفسه، الأطراف الأربعة: حكومة هانوي، مثلها وزير الخارجية، نجوين ترنه؛ وحكومة واشنطن، مثلها وزير الخارجية، وليم روجرز؛ والحكومة الثورية، مثلتها وزيرة الخارجية، السيدة نجوين بنه؛ وحكومة سايجون، مثلها وزير خارجيتها، تران فان لام.

إضافة إلى الاتفاقية، وقع الطرفان الرئيسيان، ثم الأطراف الأربعة، ملحقاً خاصاً خاص بعودة الأسرى: العسكريين والمدنيين، والمعتقلين والموقوفين الفيتناميين المدنيين. ويضم الملحق 14 مادة.

المواد من الأولى حتى السادسة، تنظم عودة الأسرى العسكريين (أمريكيين وفيتناميين)، والمدنيين الأجانب (أمريكيين وحلفاء)، خلال 60 يوماً من تسلم أسمائهم في يوم توقيع الاتفاقية.

المادة السابعة، تنظم عودة الأسرى والموقوفين المدنيين الفيتناميين. المادتان: الثالثة والتاسعة، تتناولان معاملة الأسرى أثناء الاعتقال. والمادة العاشرة، توضح أحوال القتلى المفقودين. وتتحدث المادة 11، باللجان العسكرية المشتركة: الثنائية والرباعية، الخاصة بتنفيذ مواد الاتفاق. والمادة 12، تشير إلى مسؤولية اللجنة الدولية للرقابة والإشراف. والمادتان الأخيرتان، تحددان توقيت الملحق وطباعته وسريانه.

كذلك وقع الطرفان، ثم الأربعة أطراف، على ملحق بالاتفاق، خاص بوقف إطلاق النار في جنوبي فيتنام، وتأليف اللجان العسكرية المشتركة. ويتكون من 19 مادة.

المواد من الأولى حتى التاسعة، تنظم عمليات وقف إطلاق النار، وتمنع العمليات: القتالية والعدائية والاستفزازية، والتعديات والانتقامات؛ وتنظم نقاط الدخول والعبور، إلخ ...

المواد من العاشرة حتى التاسعة عشرة، تحدد مهمات اللجان العسكرية المشتركة الرباعية، واللجنة العسكرية المشتركة المركزية (المقيمة في سايجون)، واللجان الإقليمية السبع، والجماعات الفرعية التابعة لها. وتنسق بينها وبين اللجنة الدولية للرقابة والإشراف.

كما وقع الوزيران، ثم الأربعة، ملحقاً بالاتفاقية، خاص باللجنة الدولية للرقابة والإشراف، يحتوي على 18 مادة؛ تتناول إنشاء اللجنة وأهدافها وتأليفها ومهماتها، وطريقة التحقق من الانتهاكات؛ على أن يكون مقرها سايجون. وتساعدها سبع فِرق إقليمية، وثلاث فِرق من منطقة سايجون ـ جيا دنه؛ إضافة إلى الفِرق الفرعية في كلّ إقليم.

وأخيراً، وقع الوزيران، فقط، ملحقاً بالاتفاقية، خاص بمسألة إزالة الألغام، يحتوي على 8 مواد، تشمل عمليات الإزالة والتعطيل والتدمير لألغام في المياه الإقليمية والمنافذ والموانئ والممرات المائية لجمهورية فيتنام الديموقراطية؛ على أن يبدأ ذلك في يوم التوقيع نفسه. ويتفق وفدان مختصان من البلدَين على المسائل الفنية والتوقيتات.

الاتفاقية الرئيسية

الهدف العام للاتفاقية، كما تشير مقدمتها، هو إنهاء الحرب، واستعادة السلام في فيتنام، على أساس احترام الحقوق الوطنية الأساسية للشعب الفيتنامي، وحق الشعب الجنوبي، في تقرير مصيره، والمساهمة في تعزيز السلام العالمي. وتنص المادة الأولى على احترام الولايات المتحدة الأمريكية، والدول الأخرى، لاستقلال فيتنام وسيادتها ووحدة أراضيها، كما جاءت في اتفاقية جنيف 1954.

- حددت المادة الثانية سعت 2400، من يوم 27 يناير 1973، لوقف إطلاق النار في الجنوب كلّه، ووقف النشاطات العسكرية الأمريكية ضد فيتنام الشمالية، أراضيها ومياهها وأجوائها؛ والبدء فوراً بإزالة الألغام؛ على أن يكون كلّ ذلك بصفة دائمة.

- نصت المادة الثالثة على تثبيت القوات الأمريكية الحليفة، والقوات: الجنوبية والثورية، في أماكنها؛ ريثما تبدأ بالجلاء؛ على أن تمتنع القوات المحلية، بشقَّيها، عن كلّ الأعمال: العدائية والإرهابية والانتقامية.

- تضمنت المادة الرابعة تعهد الولايات المتحدة الأمريكية بعدم مواصلة تورطها العسكري، أو تدخّلها في شؤون الجنوب الداخلية؛ على أن تُجلي قواتها ومستشاريها ومعداتها الحربية والمستشارين لدى المنظمات: شبه العسكرية والبوليسية؛ وتفكك قواعدها العسكرية، خلال 60 يوماً، كما نصت المادتان: الخامسة والسادسة.

- حرمت المادة السابعة على الطرفَين الجنوبيَّين إدخال قوات أو مستشارين أو مواد عسكرية؛ على أن تشرف على عمليات تبديل القوات المسلحة اللجنة العسكرية المشتركة الثنائية، ولجنة الرقابة والإشراف الدولي.

- نصت المادة الثامنة على إطلاق جميع الأسرى والمعتقلين، قبل نهاية الجلاء؛ وعلى تعاون الأطراف على تبادل المعلومات حول هذه المسألة. وتحل مشكلة المعتقلين المدنيين في الجنوب، بين الطرفَين الجنوبيَّين.

- تضمنت المادة التاسعة تعهد واشنطن وهانوي باحترام حق الشعب الجنوبي، في تقرير مصيره المقدس، وغير القابل للتصرف؛ وأن يقرر الجنوبيون مستقبلهم السياسي، عبر انتخابات عامة حرة، وديموقراطية، بإشراف دولي، وألاّ تفرض عليهم الدول الأجنبية تياراً سياسياً، أو شخصية ما.

- نصت المادة العاشرة على تعهد الطرفَين الجنوبيَّين بحل المسائل الخلافية، عبر التفاوض، وتحاشي الصراع المسلح، والمباشرة في تحقيق الوفاق.

- نصت المادة الحادية عشرة على المصالحة الوطنية، ومنع الأعمال الانتقامية من الأشخاص والمنظمات، وضمان الحريات الديموقراطية للشعب.

- نصت المادة الثانية عشرة على إنشاء الطرفَين الجنوبيَّين مجلساً وطنياً للوفاق والمصالحة، على المستوى المركزي، ثم المستويات الأدنى؛ مهمته تطبيق اتفاقية الطرفَين، حول شؤونهما الداخلية (توقع خلال تسعين يوماً)؛ وضمان الحريات الديموقراطية؛ وتنظيم عملية الانتخابات.

- أحالت المادة الثالثة عشرة مسألة القوات المسلحة الجنوبية، وتخفيض الفاعليات العسكرية، وحل القوات، على الطرفَين الجنوبيَّين.

- نصت المادة الرابعة عشرة على اتباع الجنوب سياسة خارجية، قوامها السلام والاستقلال؛ وإنشاء علاقات بكلّ البلدان، بصرف النظر عن أنظمتها: السياسية والاجتماعية؛ وتلقي المساعدات: الاقتصادية والفنية، غير المشروطة. أما المساعدات العسكرية، فهي من صلاحية الحكومة الناشئة بعد الانتخابات.

- نصت المادة الخامسة عشرة على أن تكتمل إعادة توحيد فيتنام تدريجاً، وبالطرق السلمية، من دون قهر، ولا ضم، ولا تدخّل أجنبي، وفق مفاوضات بين الشمال والجنوب. وعلى ذلك، فإن خط العرض 17، يُعَدّ خط هدنة مؤقتاً، وليس حدوداً سياسية أو جغرافية. ويحترم الطرفان: الشمالي والجنوبي، المنطقة المجردة. ويعمدان إلى تطبيع العلاقات بينهما، في كافة المجالات. وينظمان حركة المدنيين عبر خط الهدنة. ولا يلتحقان بأحلاف أو كتل عسكرية. ولا يسمحان بقواعد أو قوات أو مستشارين عسكريين أجانب، على أراضيهما.

- المادة السادسة عشرة: تؤلف الأطراف، فوراً، اللجنة العسكرية الرباعية المشتركة؛ لضمان ما جاء في الاتفاقية، في خصوص وقف إطلاق النار، وجلاء القوات، وإلغاء القواعد، وعودة الأسرى، وتبادل المعلومات. ويتفقون على إجراءات تنظيم ووسائل عمل اللجنة، على أن تنهي مهمتها خلال 60 يوماً. وتحال المسائل الخلافية إلى اللجنة الدولية للرقابة والإشراف.

- المادة السابعة عشرة: يؤلف الطرفان الجنوبيان، فوراً، اللجنة العسكرية الثنائية المشتركة؛ لضمان ما جاء في الاتفاقية، في خصوص وقف إطلاق النار، ومنع إدخال قوات وأسلحة، وعودة المعتقلين والأسرى، وتخفيض الفاعليات العسكرية، بعد انتهاء مهمة اللجنة الرباعية. ويُتفق على وسائل تنظيم عمل اللجنة.

- المادة الثامنة عشرة: تؤلف اللجنة الدولية للرقابة والإشراف؛ لمتابعة تطبيق وقف إطلاق النار، وجلاء القوات، وتفكيك القواعد، وعودة الأسرى. وتساعدها لجان رقابة فرعية، بالتعاون مع الأطراف الأربعة. وتستمر في عملها مع الطرفَين الفيتناميَّين الجنوبيَّين، بعد انتهاء عمل اللجنة العسكرية الرباعية، حتى إجراء انتخابات عامة حرة. وتتألف اللجنة من ممثلي كندا والمجر وبولندا وإندونيسيا؛ ورئاستها دورية. وتتفق الأطراف الأربعة على تنظيمها ووسائل عملها.

- المادة التاسعة عشرة: عقد المؤتمر الدولي خلال 30 يوماً؛ على أن تكون مهمته قبول الوثائق الموقعة، وضمان إنهاء الحرب، وحفظ السلام، واحترام الحقوق الوطنية الأساسية لشعب فيتنام، وحق تقرير المصير لشعب الجنوب، والمساهمة في ضمان السلام في الهند الصينية. ويضم الأطراف الأربعة المشاركة في مفاوضات باريس، الأطراف الأعضاء في لجنة الرقابة الدولية: الصين، وفرنسا، والاتحاد السوفيتي، وبريطانيا، والأمين العام للأمم المتحدة.

- المادة العشرون: تعهد الأطراف الأربعة باحترام الحقوق الوطنية الأساسية لشعب كمبوديا، كما جاءت في اتفاقية جنيف لعام 1954؛ ولشعب لاوس، كما جاءت في اتفاقية جنيف لعام 1962؛ وإنهاء النشاطات العسكرية، وإجلاء القوات والمواد الحربية الأجنبية، وعدم إدخالها إلى أراضي كمبوديا ولاوس؛ وترك مسائل البلدَين الداخلية لشعبيهما، من دون تدخل أجنبي؛ وحل المسائل بين بلدان الهند الصينية، داخلياً، على أساس الاحترام وعدم التدخل.

- المادة الحادية والعشرون: تُعَدّ الاتفاقية بداية مصالحة، بين واشنطن وهانوي وشعوب الهند الصينية؛ ومساهمة أمريكية في تضميد جراح الحرب، وإعادة البناء في فيتنام الديموقراطية والهند الصينية.

- المادة الثانية والعشرون: تنشأ العلاقات الجديدة، والمتساوية، وذات الفائدة المتبادلة، بين فيتنام والولايات المتحدة الأمريكية، على أساس الاحترام وعدم التدخل، وضمان السلام في المنطقة.

- المادة الثالثة والعشرون: تُعَدّ الاتفاقية سارية، فور توقيعها.