إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
Home Page / الأقســام / موضوعات سياسية / الحرب الأهلية اللبنانية






مواقع المخيمات الفلسطينية
مواقع المخيمات الفلسطينية
لبنان - التوزيع الطائفي
الجمهورية اللبنانية
تعداد الفلسطينيين بلبنان
جنوب لبنان



المبحث الثالث

5. الميليشيات والتنظيمات المسلحة في لبنان

       الميليشيات هي الوجه العسكري للطوائف والأحزاب والحركات السياسية في لبنان، التي تحاول، من خلالها، تحقيق بعض أهدافها. ولذلك، فإنه من المتصور أن ترتبط بأطراف خارجية، تقدِّم إليها الإمكانات العسكرية، والتدريب والمعلومات والأسلحة. ويكون الهدف الأساسي للأطراف الخارجية هو السعي نحو تحقيق مصالحها، المباشرة وغير المباشرة. ويذكر التقسيم التالي بعض هذه الميليشيات، والتي يمكن القول إنها تجاوزت الخمسين تنظيماً.

*ميليشيا حزب البعث السوري.

 

*ميليشيا الحزب القومي السوري الاجتماعي.

*ميليشيا حركة "أمل".

 

*ميليشيا التنظيم الناصري (شاتيلا).

*ميليشيا حزب البعث العراقي.

 

*ميليشيا حزب الكتائب اللبنانية.

*ميليشيا حركة ناصر.

 

*ميليشيا "المرابطون".

*ميليشيا المقاومة الشعبية.

 

*ميليشيا حزب النجّادة.

*ميليشيا فتيان علي.

 

*ميليشيا المجاهدين (الجماعة الإسلامية).

*ميليشيا حزب بارتي الكردي.

 

*ميليشيا الحزب التقدمي الاشتراكي.

*ميليشيا جندالله.

 

*ميليشيا 24 تشرين.

*ميليشيا جيش التحرير الزغرتاوي.

 

*ميليشيا حزب الوطنيين الأحرار.

*ميليشيا صقور الزيدانية.

 

*ميليشيا حراس الأرز.

*ميليشيا الفلسطينيين.

 

*ميليشيا الحزب الشيوعي.

 

 

*ميليشيا منظمة العمل الشيوعي.

       لعل أشد هذه الميليشيات خطراً، وأبلغها أثراً في الحرب الأهلية اللبنانية، هي ميليشيا حزب الكتائب اللبنانية، ما يستدعي التعرض لها، بالتفصيل.

       ينمّ اسم "الكتائب" على الملامح العسكرية لهذه الميليشيا، التي يتدرج تنظيمها من رهط إلى فصيلة، فوحدة فسَرية فكتيبة. فهي الوجه العسكري لحزب الكتائب، الذي فرض عليه، بعد الاستقلال، أن يعلن نفسه حزباً سياسياً. وليس تنظيماً عسكرياً.

       ويقسم الحزب لبنان إلى وحدات صغيرة، يقيم بكل منها مسؤول عسكري، وآخر سياسي أو تربوي. وكانت إدارة الحزب محصورة في شخص رئيسه، إلى أن تقرر، عام 1942، أن يعاونه عليها مجلس شورى، من 18 عضواً، وُسِّع، بعد عشرة أعوام، ليضم 21 عضواً، وليصير اسمه: المكتب السياسي. وهو صاحب القرار في ما يتعلق بإقرار سياسة الحزب وتنظيماته، والتعيين في جميع الوظائف. وهو يتألف من رئيس الحزب ونائبه والأمين العام، ووزراء الحزب، ونوابه، الحاليين والسابقين، وخمسة أعضاء، ينتخبهم مجلس الحزب المركزي، لمدة سنتين.

       يسيطر المكتب السياسي الكتائبي على اقتصاد لبنان، بسيطرة 11 عضواً فيه على 42 شركة ومصرفاً، ملكية أو إدارة. وبين هذه الشركات 4 أمريكية، وواحدة فرنسية، وأشهرها "كازينو لبنان" وهي شركة مساهمة، شديدة الخطر؛ إذ يُدفع من دخلها، ولا سيما أرباح صالة القمار فيها، العمولات إلى الوزراء والنواب وغيرهم، من دون سلطة رقابة، أو دليل، يسهل العثور عليه.

       علاوة على 61 شركة، يملكها أنصار الحزب، الذين يشاركون، كذلك، قادة الحزب في ملكية بعض الشركات. وأدل مثال على ذلك شركات جورج أبو عضل، الخمس عشرة، وامتلاكه مجلة "الأسبوع العربي"، التي تُعَدّ أحد المنابر الكتائبية.

       والظاهرة التي لا تقلّ أهمية عن تركيز الثروة والسلطة في يد نخبة محدودة، هي أن نصف المحازبين الكتائبيين هم شبان، تقل أعمارهم عن 25 سنة، وهم يكونون معظم المقاتلين، إذ يسهل السيطرة عليهم، بالإغراء والإثارة وخلق الهوس الطائفي. فنجد أن 15% من أعضاء الحزب، تتراوح أعمارهم بين 14 و20 سنة. بينما 26% من الأعضاء، تتراوح أعمارهم بين 21 و25 سنة، أي أن 41% من أعضاء الحزب، هم دون 25 سنة. في حين أن نصف أعضاء الحزب، تترجح أعمارهم بين 26 و40 سنة. أما الذين تجاوزوا الستين، فهُم 1% فقط.

       ويلاحظ أن هناك علاقة وثيقة، بين نمو عضوية الحزب والأزمات. فعندما يبدو أن النظام السياسي مهدد، يتلقى الحزب مزيداً من طلبات الانتساب. ومع انخفاض الأزمات وحدّتها، ينسحب الأعضاء، ببطء، وبشكل غير رسمي، من صفوف الحزب. أما الذين يبقون فيه طويلاً، فلا تتجاوز نسبتهم 14 %، وهو ما حدث سنة 1958، حين تدفقت أعداد هائلة، إلى دخول الحزب، ومعظمهم من العمال. ولكن الموقف كشف مدى التناقض بينهم وبينه، وكانوا يمثلون مشكلة، إلى أن جدد الحزب بطاقاته، سنة 1960، فأصبحوا خارجه.

       وشعار الحزب هو: "الله، الوطن، العائلة". وطبقاً لأيديولوجيته، فإن الفرد هو الوحدة الأساسية، بعد أن كانت هذه الوحدة، في البداية، هي العائلة. فهو فرد وعضو في مجتمع، يؤلف أُمة، ودولة ذات سيادة. والغريب، أن أيديولوجية الحزب، تلفت إلى أنه إذا كانت الأولوية للشخص، وإذا كانت قِيمة الشخص تأتي قبْل المجتمع، فإن ذلك لا يعني، أن "الكتائب" تنادي بالفردية، أو تحط من قِيمة المجتمع.

       وقد تبنت فلسفة الكتائب دعوى القومية اللبنانية، وهي من فكر رهبان الجبل، في القرنَين الثامن عشر والتاسع عشر. وهي، في الواقع، القومية المارونية. ولكن لأنهم يخلطون، عمداً، بين المارونية واللبنانية، فهُم يطلقون عليها قومية لبنانية، والهدف هو خلق كيان لمواجَهة القومية العربية. وهو ما يؤكده رئيس الحزب، بقوله إننا نؤمن بوجود قومية لبنانية، مساوية للقومية العربية. وإن ارتباطنا الأيديولوجي بالقومية اللبنانية، هو مصدر صراعنا مع القومية العربية.

والحقيقتان اللتان يجب التركيز فيهما، بالنسبة إلى حزب الكتائب، هما:

أولاً: إن الأزمة الاقتصادية، التي صاحبت الحرب الأهلية، مست الحزب في كيانه، لأنه حزب الطبقة الوسطى، التي امتدت إليها الأزمة، وهو صاحب الاحتكارات والشركات، وأزمة الحكم تمس قيادة الحزب، لأن التغيير سوف يكون على حسابها. وهكذا، كان حزب الكتائب صاحب مصلحة، إنْ لم يكن صاحب المصلحة الأولى، بين قوى الصراع اللبناني، في إشعال الحرب الأهلية.

ثانياً: إن الحزب يحكِم سيطرته على اقتصاد لبنان. فهو، من طريق الاقتصاد، على علاقات مفتوحة بالغرب، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية. ويرى غير مصدر، أن مسألة تكوين الحزب، هي قديمة، وأن فرنسا لها دور في تشجيع فكرة تأسيسه، وإمداد رجاله بمساعدات مالية كثيرة، في سنواته الأولى. وأن سجلات المفوضية الأمريكية، في ذلك الوقت، ذكرت بعض التفصيلات عن هذه المساعدات، كاشفة أن بعض كبار المسؤولين في الحزب، كانوا يتلقون راتباً شهرياً من الحكومة الفرنسية، أيام الانتداب، هذا إلى جانب الاتصالات، الثقافية والسياسية.

6. "القوات اللبنانية"، ودورها في تصعيد الأزمة

ينطوي مصطلح "القوات اللبنانية" على معانٍ، تحمل توجهات قومية، تتجاوز المعايير الطائفية والانقسامات الدينية. غير أنها ارتبطت، في واقعها العملي، بالكيان الماروني. كذلك، لا تُعَدّ "القوات اللبنانية" حزباً سياسياً، على الرغم من الخلط الشائع بينها وبين حزب الكتائب، الذي يُعَدّ أحد أركانها، والمهيمن عليها.

أ. نشأة "القوات اللبنانية"

ظهرت "القوات اللبنانية" كنتيجة للفراغ، الناجم عن انهيار السلطة المركزية، وغياب الأمن الداخلي، وعجز الحكومة المركزية عن القيام بالوظائف الملقاة على عاتقها. فهي قد نشأت، أول الأمر، إثر ثبات مخيم تل الزعتر في وجه الميليشيات المسيحية، وإحباط خططها لإبادته، التي شارك فيها عناصر من الجيش اللبناني، وتكبيدها خسائر فادحة؛ وكاستجابة لحاجة الميليشيات المسيحية المتحاربة إلى التنسيق فيما بينها، تحت قيادة مشتركة، عرفت باسم "مجلس القيادة المشتركة". وانتخب بشير الجميل قائداً لها؛ ولإحكام السيطرة، كذلك، على المخيم، في يونيه 1976. وأُحكم حصار المخيم، بمشاركة العديد من الميليشيات المسيحية، أهمها ميليشيات "الكتائب" و"التنظيم" وحراس الأرز و"الأحرار". وكان العامل الأساسي الموحِّد لها، هو إدراكها المشترك أن التعاون أمر حتمي، وإلا فسوف يُقضى عليها، الواحدة تلو الأخرى. ودعم هذا الإدراك التجانس، من الوجهة الأيديولوجية؛ إذ إن تلك الميليشيات، تحارب من أجل هدف واحد مشترك، هو تحرير لبنان مما أسمته الاحتلال الفلسطيني.

وفي عام 1979، شرع "مجلس القيادة المشتركة"، يكوّن تشكيلات عسكرية منفصلة، ومميزة، عن الميليشيات الحزبية، تكُون مسؤولة أمامه، بصفة أساسية. وصاحبت عملية اندماج الميليشيات المسيحية، صعوبات عدة، أبرزها مقاومة لواء المردة، في شمالي لبنان، لسيطرة "القوات اللبنانية"، مما أسفر عن اغتيالها لقائده، طوني فرنجية. كذلك، اجتاحت "القوات اللبنانية" مَواقع ميليشيا حزب الأحرار، المعروفة باسم "النمور"، في 7 يوليه 1980. واستوعبت ما تبقى منها في نطاقها. وعُدَّ ذلك نهاية الاستقلال الذاتي للميليشيات. وصار واضحاً، أن الجماعات السياسية، التي تشكل "القوات اللبنانية"، فقدت هياكلها العسكرية المستقلة، وأن على الذين يعارضون عملية التوحيد، إما أن يطلبوا الحماية السورية، كما فعل سليمان فرنجية، وإما أن يذعنوا لصوت العقل، بالانصهار في القوات، كما فعل كميل شمعون.

ب. هيكل "القوات اللبنانية" التنظيمي

اكتسبت "القوات اللبنانية" صفة الميليشيات، لكونها جيشاً مدنياً، يختلف عن الجيش المحترف. فغالبية أعضائه، يحتلون وظائف مدنية، أو هم طلاب في الجامعات، ويخدمون، في الوقت نفسه، في "القوات اللبنانية". وعلى الرغم من أن غالبية أعضائه من المتطوعين، إلا أنه بدأ، في يوليه 1982، في تطبيق نظام للتجنيد، يبدأ ببرنامج تدريبي، لمدة سنتين، في المدارس الثانوية، خلال العطلات الأسبوعية، والإجازة الصيفية لمدة 21 يوماً، وذلك قبْل التجنيد. وبعد التخرج، يقضي المجندون ثلاثة أشهر في التدريب الأساسي، وشهرين في التدريب التخصصي، ويعقب ذلك 10 أشهر خدمة عسكرية حقيقية. ويشمل نظام الخدمة الذكور والإناث.

و"القوات اللبنانية" منظمة، وفقاً للخطوط العسكرية التقليدية. إذ تضم ألوية وكتائب وفصائل وسرايا. ولا تقتصر تشكيلاتها على المشاة، وإنما تضم، كذلك، المدفعية والمدرعات، ولواء خاصاً بحرب الجبال، ومهندسين عسكريين، وأسطولاً بحرياً صغيراً.

وأهم أجهزتها البيروقراطية، تتمثل في "مجلس القيادة"، وهو الفرع التنفيذي الرئيسي لـ "الجبهة اللبنانية". وتتركز فيه كافة أنشطة القوات اللبنانية. احتل فيه بشير الجميل منصب القائد العام، حتى اغتياله، في 14 سبتمبر 1982. وخلفه فادي أفرام، الذي انتخب لهذا المنصب، قبْل الاغتيال بيوم واحد. وأعقبه انتخاب فؤاد أبو ناضر قائداً عاماً لـ "القوات اللبنانية". ويتألف مجلس القيادة من ممثلين عن الميليشيات الرئيسية، التي شكلت "القوات اللبنانية". ويضم، كذلك، أعضاء، ليس لهم حق التصويت، وهم رؤساء مكاتب العلاقات، الخارجية والمالية والخدمات العامة. أما الخلفية الاجتماعية لـ "القوات اللبنانية" فإنها تضم محامين ومهندسين وطلاباً من الطبقة الوسطى. وعلى الرغم من الهيمنة المارونية على صفوف "القوات اللبنانية"، إلا أنها تضم عدداً محدوداً من الروم الكاثوليك والأرثوذكس اليونانيين والأرثوذكس الأرمن وفئات أخرى من المسيحيين.

ج. العلاقة بين "القوات اللبنانية" والحكومة المركزية

لم تَعُدّ "القوات اللبنانية" نفسها بديلاً من الحكومة. وما هياكلها التنظيمية وأنشطتها، إلاّ رد فعل لغياب السلطة الحكومية. لقد كان هناك ظروف، عملت "القوات اللبنانية" فيها على تدعيم سلطة الحكومة المركزية، وتعاونت معها تعاوناً تاماً، مثلما حدث عام 1977، حينما حلت لجانها الشعبية، تمهيداً لاستعادة السلطة المركزية، وتأييداً لها. كذلك، ساندت الرئيس إلياس سركيس على مقاومة الضغوط السورية. والسابقة الأكثر أهمية، كانت في أواخر عام 1982، حينما أتاحت "القوات اللبنانية" لحكومة أمين الجميل الفرصة، لبسط نفوذها على الميناء، الواقع شمالي بيروت، وتخلت عن ميناء جونيه للجيش اللبناني، ذلك على الرغم من أهمية الموانئ، بالنسبة إليها. ويحدث ذلك عندما تشعر "القوات اللبنانية"، أن الحكومة المركزية قادرة على تحمّل مسؤوليتها، نحو إجلاء القوات الأجنبية عن لبنان، كذلك، رأت أن مسؤولية الحكومة، تتضمن حماية مصالح المجتمعات المسيحية، في حالة التفاوض على بنود الميثاق.

فعلى سبيل المثال، أعلن فادي أفرام، في سبتمبر 1984، "أن "القوات اللبنانية" مستعدة لتحدي قبول الحكومة أي توصيات، تتعارض مع أهدافها. وأن "القوات اللبنانية"، ليست مرادفة لحزب الكتائب".

د. العلاقة بين "القوات اللبنانية" و"الجبهة اللبنانية"

تُعَدّ "الجبهة اللبنانية"، هي المجلس الموجِّه، للقيادات المسيحية كافة، في لبنان؛ فهي تحدد الخطوط الرئيسية للسياسة العامة. وتمثلت المحاولة الأولى لتشكيل الجبهة، في تأسيس جبهة "الحرية والإنسان"، كرد فعل للقتال، الذي نشب في بيروت، عام 1975. وضمت الجبهة زعماء الأحزاب التاريخيين، ورؤساء الميليشيات المسيحية؛ فإضافة إلى كميل شمعون وبيار الجميل وسليمان فرنجية وشارل مالك، ضمت، كذلك، قائد ميليشيا "التنظيم"، وزعيم حراس الأرز، ورئيس "حركة الشباب اللبنانية".

وفي عام 1977، عدِّل تشكيل الجبهة، لتقتصر على القادة السياسيين المدنيين فقط. ونظم قادة الميليشيات أنفسهم في مجلس القيادة المشتركة. ويحضر القادة العسكريون اجتماعات الجبهة، حين مناقشة المسائل العسكرية.

هـ. أزمة العلاقة بين "القوات اللبنانية" و"الكتائب" (حركة سمير جعجع)

يمكن النظر إلى "القوات اللبنانية" على أنها امتداد لمجموعة من الأحزاب والميليشيات المكونة لها. فعلى الرغم من أن "الكتائب" عُدَّت أحد أركان "القوات اللبنانية"، إلا أن هناك خطوطاً واضحة بينهما. كما أن "القوات اللبنانية"، تضم في صفوفها عناصر، علاقاتهم محدودة، أو معدومة بحزب الكتائب. ويتّضح الفارق بين "الكتائب" و"القوات اللبنانية" في مصدر التجنيد السياسي. فعضوية "الكتائب"، تستمد، أساساً، المناطق الجبلية، وهي مناطق النفوذ التقليدي لحزب الكتائب. بينما "القوات اللبنانية" تضم، أساساً، أعضاء ينتمون إلى المناطق الحضرية، وبصفة خاصة ضواحي بيروت. ويمكِن القول إن العلاقة المتميزة بين "الكتائب" و"القوات اللبنانية"، ترجع إلى جبهة متسعة من المؤيدين لحزب الكتائب، داخل صفوف "القوات اللبنانية". إلا أن هذا لا يعني أن "القوات" هي أداة تابعة للحزب؛ إذ إنها تحتفظ بهياكلها المستقلة، والمتميزة.

وقد برز ما سمي بحركة سمير جعجع، في 12 مارس 1985، بعد قرار قيادة حزب الكتائب طرد جعجع من صفوفه، لرفضه قراراً حزبياً بإزالة حاجز البربارة، الذي ظلت تنصبه "القوات اللبنانية" على الطريق الدولي، بين بيروت وطرابلس، منذ 1978. وقد عكست حركة تمرد سمير جعجع "الأزمة"، التي عاشتها الفاعلية السياسية المسيحية اللبنانية.

7. أسباب حركة سمير جعجع

يوضح الأسلوب، الذي أعربت به انتفاضة "القوات اللبنانية" عن مطالبها وأهدافها، الرامية إلى ما أسمته بحماية المسيحية من السقوط، والمصالح العليا للمسيحيين في لبنان، أن المخاوف والهواجس، لا تنتاب "القوات اللبنانية" فقط، وإنما تتجاوزها إلى مختلف القوى المسيحية، كنتيجة لبروز متغيرَين على الساحة اللبنانية، هما الإسلام السياسي، والتوجه السوري.

أ. انتشار الإسلام السياسي

كان هناك خوف متزايد من انتشار الإسلام السياسي، على حساب الطائفة المسيحية، وذلك في ضوء المقاومة، التي أبداها الشيعة ضد قوات الاحتلال الأمريكي، وما صحب ذلك من ارتفاع رصيدهم السياسي، وتقوية مركزهم التفاوضي، في أي محادثات مقبِلة لتوزيع عوائد النظام اللبناني، وإحداث إصلاحات سياسية، يمكِن أن تؤدي إلى تقليص الامتيازات، التي تتمتع بها الطائفة المسيحية. لذلك، خاض كل طرف لبناني صراعاً، شبه نهائي، لإرساء مَواقعه، في السلطة، وعلى الأرض، مستنفراً كل طاقاته وأسلحته، في محاولته ترسيخ وجوده بالحسم العسكري، ما دام الرهان على الحسم السياسي، قد فشل. وذلك، تحسباً لفترة ما بعد الانسحاب الإسرائيلي، فحجم المكاسب، التي ستعود على الأطراف اللبنانية، وفقاً لدرجات النفوذ، نتيجة لإدراك أن ناتج المفاوضات المقبِلة، لإصلاح النظام السياسي اللبناني، ستعكس حقائق القوة. وتعمقت مخاوف المسيحيين بارتفاع أصوات الأصوليين والسلفيين، بضرورة القضاء على عملاء إسرائيل و"الكتائب"، وهو ما عبّر عنه الجميل، في معرض حديثه عن الانشقاق داخل الصف المسيحي، قائلاً: إن ما حذرت منه قد وقع، وإن مناصرة الجانب القوي، أو الإسلامي في بيروت، سيؤدي، بالضرورة، إلى أن يصبح الجانب الآخر مسيحياً متطرفاً.

ب. التوجه السوري

وكان هناك قلق مسيحي من الاتجاهات السياسية لرئيس الجمهورية، آنذاك، الذي انفتح على سورية. فقررت القيادة اللبنانية اتخاذ الوسائل، الكفيلة بوضع حدّ للتدخل السوري في الشؤون اللبنانية، على أساس أن الهدف الأساسي، الذي تسعى إليه "القوات اللبنانية"، هو تحرير لبنان من الغرباء، وهو ما عبّر عنه جعجع بقوله إن حركته، تسعى إلى استعادة استقلال القرار اللبناني. وتعاظمت مخاوف المسيحيين في ضوء ما تردد من أن حكومة الجميل، تستعد لإبرام اتفاق أمني مع دمشق.

ويمكِن إضافة أسباب أخرى لظهور حركة سمير جعجع، ترجع إلى عوامل داخلية، عكست، في مجملها، العديد من أَوجُه القصور في "القوات اللبنانية"، تراوحت بين الفراغ القيادي بين الموارنة، وغياب مشروع مسيحي وحدوي، وفقدان الثقة.

(1) الفراغ القيادي بين الموارنة

أدى اغتيال بشير الجميل، ووفاة بيار الجميل، وتقدُّم كميل شمعون في السن، إلى فراغ قيادي، سواء في "القوات اللبنانية" أو "الكتائب"، وزاده اتساعاً التشكيك في قدرة أمين الجميل على الإمساك بزمام الأمور. في المقابل، أفرزت "القوات اللبنانية" جيلاً من القادة، صقلت خصائصهم القيادية، على مدار تسع سنوات من الحرب الأهلية. واللافت أن هؤلاء القادة صغار السن، فالقائد السابق لـ "القوات اللبنانية"، فادي أفرام، يبلغ عمره 30 عاماً، وفؤاد أبو ناضر 29 عاماً، وسمير جعجع، كان في الثانية والثلاثين من عمره. ونظراً إلى غياب الشخصيات المسيحية الفاعلة، كان الصراع على مركز القائد من نصيب هؤلاء القادة الشباب؛ إذ اشتد التنافس في مركز القائد، بين هؤلاء الثلاثة. وتركت الخلافات بينهم أثرها في "القوات اللبنانية". وفرض جناح سمير جعجع وأرملة بشير الجميل، سيطرته على منطقتَي جبيل والبترون، الواقعتَين شمالي جبل لبنان، مقصياً، بذلك، القوات المؤيدة لجناح أبو ناضر، وذلك قبْل انتفاضة "القوات اللبنانية".

وعُدَّ انتخاب الدكتور إيلي كرامة رئيساً جديداً لحزب الكتائب، خلفاً للشيخ  بيار الجميل، ابتعاداً عن الاتجاه المتطرف، على مستوى القرار الحزبي، وابتعاداً، في الوقت عينه، عن قيادة "القوات اللبنانية"، بما تمثله من استمرار لمنهج بشير الجميل. وبعد معركة رئاسة حزب الكتائب، كانت معركة قيادة "القوات اللبنانية"، التي أُبعد فيها القائد السابق، فادي أفرام، وظهر شخص جديد، هو فؤاد أبو ناضر، الذي قيل إنه مقرَّب من رئيس الجمهورية. وإن الجميل، استطاع، من خلاله، أن يخترق قيادة "القوات". غير أن ما ظهر، بعد ذلك، أن فؤاد أبو ناضر، كان شديد الشبه بالدكتور إيلي كرامة في رئاسة حزب  الكتائب، إذ عجز الرجلان عن استيعاب التناقضات الموجودة، بسبب ضعف نفوذهما.

وأثبتت التطورات، التي حدثت، في منتصف الثمانينيات، في مناطق بيروت الشرقية وكسروان وجبيل، امتداداً إلى البترون، وهي المناطق الخاضعة للنفوذ الكتائبي، أثبتت أن الجناح العسكري المتطرف، داخل "القوات اللبنانية"، لا يزال موجوداً، وفعالاً، وقادراً على التصرف باستقلالية عن رئيس الجمهورية.

(2) غياب المشروع المسيحي الموحَّد

كان الرئيس الجميل يحبذ سلطات رئاسية قوية، والحفاظ على المؤسسات التقليدية في لبنان الموحَّد، مما دفعه إلى قبول بعض الإصلاحات في هيكل لبنان الجديد، تتعلق بتقسيم متكافئ للسلطة بين الطائفتَين الأساسيتَين، المسيحية والإسلامية. بينما رأى معسكر المتشددين، بزعامة جعجع، أنه ينبغي أن تكون العلاقات بين الطوائف، قائمة على علاقات توازي القوى، وبدافع من مبدأ التقسيم. وهكذا، انقسم المسيحيون في نظرتهم إلى مستقبل لبنان، واشتد الجدل بين المتشددين والمعتدلين، أي بين التقسيميين والفيدراليين.

(3) فقدان الثقة

مرت "القوات اللبنانية" بمرحلة مراجعة لحساباتها وتحالفاتها، بعد غياب بشير الجميل. إذ اتّضح أن التطورات، التي أعقبت مذبحة صبرا وشاتيلا، عادت، سلباً، على هذه القوات، فقد خسرت معركة الشوف وعاليه، ومن ثَمّ، خسرت مصداقياتها في الأوساط المسيحية. وبذلك، يمكن القول إن حركة سمير جعجع، لم تكن سوى تقنين وترجمة لوضع قائم بالفعل. وإن إقدام الجميل على إقصاء سمير جعجع من "القوات اللبنانية"، أدى إلى حركة الانشقاق. وجاء تعيينه على رأس "القوات اللبنانية" ليؤكد القطيعة بين السلطة، ورمزها أمين الجميل، والميليشيات المسيحية، ليدلل على أن رئيس لبنان، فَقَدَ كونه الممثل الوحيد للمعسكر المسيحي.

8. أثر الحركة الجعجعية

أثارت حركة سمير جعجع الطوائف كافة، التي رأت فيها محاولة لإعادة فرز الأوراق وتوزيعها، بما يحقق سيطرة المعسكر المسيحي، ورغبة في إعادة عقارب الساعة إلى الوراء، بما يعرّض للخطر المحاولات الجارية، آنذاك، لإرساء أُسُس المصالحة الوطنية.

إلاّ أن حركة جعجع، قيدت بعوامل عدة، على المستويَين، المحلي والإقليمي.

المستوى المحلي: أحدثت هذه الحركة سلسلة من ردود الفعل، تراوحت بين الرفض والاستنكار، والتأييد المتفاوت، محلياً وإقليمياً. فالمنطقة، التي تضم بيروت الشرقية والجبل وساحل كسروان وجبيل، هي معزولة تماماً. إذ تبدأ، عند طرفها الشمالي، المَواقع، التي كان سيطر عليها الجيش السوري ورجال سليمان فرنجية، الذي يتهم سمير جعجع باغتيال نجله، طوني فرنجية، في يونيه 1978. وفي داخل المنطقة المذكورة، يقع المتن الشمالي، الذي تتمركز فيه قوات ميليشيا حزب الكتائب، التي كانت موالية للرئيس أمين الجميل، إلى جانب وحدات ضخمة من الجيش اللبناني. هذا الوضع جعل من السهولة تطويق القوات المنشقة واختراقها، بل القضاء على الانشقاق قضاءً تاماً. ناهيك أنه كان في مقدور أمين الجميل استعادة مَواقعه، إذا سمح للجيش الشرعي بالدخول في معارك ضد جعجع، غير أن مثل هذه الخطوة، كان من الممكِن أن يؤثر، سلباً، في وحدة الصف المسيحي.

زد على ذلك، أن سمير جعجع، كان يفتقر إلى وسيلة قوة فاعلة. بينما تمكّن الرئيس أمين الجميل من تمثيل كل اللبنانيين، على الرغم من انتقادات المسلمين. كما أن الأطراف المسيحية، كانت غير مستعدة لمغامرات شخصية، أي استبدال زعامة جعجع وأقرانه بزعامة الجميل، بعد أن عانى لبنان الكثير من آثار السياسات، القبَلية والطائفية. وهو ما اتّضح في ردود فعل مسيحيي الجنوب اللبناني، عندما حاولت القوى المتمردة مدّ نفوذها فيه إلى مناطق، لم تسيطر عليها من قبْل. أمّا حليف "القوات اللبنانية" المتمردة، المحتمل، إسرائيل، فكان عدم الثقة ينتاب العلاقة بين الحليفَين، على أثر معارك الشوف. أضف أن دخول القوات المتمردة في مواجَهة مع بقية الأطراف المناوئة، هو انتحار جنوني، في ضوء القوة، بمفهومها العسكري. فجيش لبنان النظامي، كان يبلغ قوامه 50 ألف مقاتل. وجيش التحرير الشعبي 800 مقاتل، والتوحيد الإسلامي ولواء المردة 1000 مقاتل، وحركة أمل 2000 مقاتل، فضلاً عن القوات السورية التي يربو عددها على 40 ألف مقاتل. وهي أعداد قادرة على سحق القوات المتمردة.

المستوى الإقليمي: لم تقف ردود الفعل، إزاء حركة جعجع في المنطقة الشرقية من بيروت، عند منطقة جغرافية محدودة، بل كان لها انعكاسات ومعطيات أبعد من لبنان. فحزب الكتائب أو "القوات اللبنانية"، عاش، في الثمانينيات، حيرة في العلاقة بسورية، وإمكانية تطويرها، بما فيه مصلحة الحل السلمي والوفاق الوطني والعلاقة بإسرائيل، بأي ثمن، خدمة لمخطط التقسيم؛ واستعار الصراع الطائفي. في الوقت عينه، لم تكن حركة جعجع مفاجئة لصانعَي القرارين، الإسرائيلي والسوري. فكلاهما على علم بالتطورات الجارية في الجبهة المسيحية، ويسعى إلى توظيف تلك التطورات في ما يخدم مصالحه وأهدافه، المغايرة لمصالح الآخر وأهدافه. ورأت سورية في تفكك القاعدة، التي يمثلها أمين الجميل، أفضل الفرص لإغرائه بالإقدام على المزيد من التنازلات، من خلال سياسة إضعاف القوي، وتقوية الضعيف، والاحتفاظ بدرجة من التوازن بين القوى اللبنانية، تتيح ضمان سيطرة سورية وهيمنتها. غير أن ظهور حركة التمرد، بشكلها المسلح، والمعادي لسورية، دفع دمشق إلى العمل على تطويقها، بدعم الرئيس أمين الجميل، وتقوية "القوات اللبنانية".