إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
Home Page / الأقســام / موضوعات سياسية / الصهيونية




مناحم بيجين
موشي ديان
هنري كيسنجر
وعد بلفور
إسحاق رابين
إسحاق شامير
تيودور هرتزل
جولدا مائير
حاييم وايزمان
ديفيد بن جوريون
زئيف جابوتنسكي فلاديمير

أبناء ونسل إبراهيم عليه السلام

مناطق الانتداب البريطاني ـ الفرنسي
مشروع الوكالة اليهودية
مشروع برنادوت لتقسيم فلسطين
إسرائيل والأرض المحتلة 1967
إسرائيل عام 1949
الاحتلال اليهودي لفلسطين
تكوين المملكة المتحدة
تقسيم لجنة وودهيد البريطانية (أ)
تقسيم لجنة وودهيد البريطانية (ب)
تقسيم تيودور هيرتزل 1904
تقسيم فلسطين بين الأسباط
فلسطين في القرن الأول ق.م



المصطلحات

المصطلحات

1. الشريعة المكتوبة/ التوراة المكتوبة/ العهد القديم

مصطلح عبري يسمى (توراة شنحتاف)، ومعناه التوراة المكتوبة أو الشريعة المكتوبة، وهى إشارة إلى الشرائع التي تلقاها موسى u مكتوبة على الألواح، أي الأسفار الخمسة، بالإضافة إلى كتب الأنبياء والحكم والأمثال ولكنها ليست مصطلح عبري (شبعل به)، وهي عبارة عن مجموعة فتاوى وأحكام وأساطير وحكايات وخرافات وضعت لشرح وملزمة ويشار إليها بأنها كلمات من التراث.

2. الشريعة الشفوية/ التوراة الشفوية

تأويل أسفار العهد القديم وتناقلها الحاخامات شفهياً لقرون طويلة، ثم جُمعت ودونت في القرن الثاني الميلادي في التلمود.

3. الكتاب THE BOOK

يعنى العهد القديم أو التوراة، ويطلق عليه بالعبرية "تناخ"، وهو اسم يفضله اليهود وذلك لعدم اعترافهم بالعهد الجديد، كما يطلق عليه المسيحيون مصطلح "Testament Old" للإشارة إلى كتاب اليهود المقدس.

4. كتاب BOOK

يعنى سفر أو سيفر بالعبرية، حيث يقسم العهد القديم إلى أسفار، ويقسم السفر إلى إصحاحات، والإصحاح إلى فقرات، والفقرة إلى مقاطع.

5. مصطلح أو كلمة التوراة

وتعنى أو تمثل الجانب الإلهي عند اليهود.

6. مصطلح اليهودية

أ. ظهر هذا المصطلح أثناء العصر الهيلينى، للإشارة إلى ممارسات اليهود الدينية لتمييزها عن عبارات جيرانها وقد أطلق هذا المصطلح يوسيفوس فلانيوس ليشير إلى العقيدة التي يتبعها أولئك الذين يعيشون في مقاطعة يهودا، مقابل العقائد الأخرى مثل الهيلينية، أما الأصل العبري "يهودية" فيعود إلى العصور الوسطى.

ب. أصبحت كلمتا اليهودية والتوراة مترادفتين مع اختلافات دقيقة بينهما، فاليهودية تؤكد الجانب البشرى، بينما التوراة تؤكد الجانب الإلهي، فيمكن الحديث عن اليهودية العلمانية أو الحاخامية أو الهيلينية، ويصعب الحديث عن التوراة العلمانية، ولا يمكن الحديث عن التوراة الحاخامية.

ج. مصطلح اليهودية يستخدم للإشارة إلى الجوانب التاريخية المتغيرة وتفاعلها مع الحضارات الأخرى كما يطلق تشكلت بعد معالم اليهودية، ولم يكن العبرانيون فيها قد صاروا يهودا وكان يطلق عليها مرحلة عبادة يسرائيل، ثم على تلك المرحلة من تاريخ اليهودية التي تسبق تدوين العهد القديم حيث تتضمن تناقضا تاريخيا فلم تكن قد العبادة القربانية المركزية بعد تأسيس الهيكل.

د. تشير أدبيات جماعة الناطودى كارتا إلى يهودية التوراة بمعنى اليهودية الأصلية أو اليهودية الأرثوذكسية ولكنهم يفضلون اليهودية الأصلية لأنها نابعة منهم عن الأرثوذكسية التي لها النكهة المسيحية.

هـ. تتميز اليهودية كنسق ديني بعدم التجانس لظهورها في مرحل متقدمة من التاريخ ونظرا لاستيعابها كثيراً من العناصر الدينية من سائر الحضارات التي وجدت فيها مثل الحضارات المصرية والآشورية والبابلية والهيلينية والرومانية، وكذا تأثرت بالمسيحية والإسلام كما تأثر مؤلفو التلمود والقبالاة بالعقائد الشعبية والخرافية مما جعل اليهودية تشبه التركيب الجيولوجي الذي تشكل من تراكم عدة طبقات الواحدة فوق الأخرى وغير متجانسة.

و. تتسم اليهودية بأن تقاليدها الشفوية أصبحت أكثر من مجرد تقاليد بل أصبحت شريعة شفوية تعادل الشريعة المكتوبة بل تتفوق عليها وتجبها. أصبحت الطبقة الحلولية أهم الطبقات في التركيب الجيولوجي لها وانتهى الآمر بأن هيمنت العقيدة الحلولية على الرغم أن العقيدة اليهودية تتضمن نزعة توحيدية قوية إلا أن معدلات الحلولية أخذت تتصاعد داخلها حتى العقيدة اليهودية وأصبحت عقيدة التوحيد اسما والحلولية فعلا.

 ز. استولت الصهيونية على العقيدة اليهودية تماما وأوجدت تراد ما شبه كامل بين الصهيونية واليهودية رغم أن أقر الحاخام ملتون بولين بأنه لا توجد يهودية واحدة وإنما هناك يهوديتان هما اليهودية المحافظة والآباء الأوائل للصهيونية كانوا من الملاحدة.

7. الحاخام

كلمة عبرية معناها الرجل الحكيم أو العاقل وكان يطلق هذا المصطلح على جماعة المعلمين الفريسيين وتعنى بالعبرية رابي أي العظيم وفي كتابات المشناه أصبحت تعبا للحكماء والأكثر شيوعا هو استخدامها للإشارة إلى القائد الديني أو المعلم الذي يقوم بوظيفتين الأولى تفسير التوراة وتطوير الشريعة والثانية الأشراف على الصلوات بالمعبد وتقديم الشروح للتوراة وإصدار الفتاوى ومراقبة الأوامر والنواهي ولقد أصبح مركز الحاخامات في الغرب نتيجة لتحول الطوائف اليهودية إلى جماعات وظيفية خلال القرون الوسطى والحديثة.

8. الشريعة اليهودية

مصطلح يستخدم كعبارة للإشارة إلى الدين اليهودي ككل مع تأكيد جانب القوانين أو التشريع الخارجي.

9. العقائد اليهودية

مصطلح يستخدم كعبارة لتأكيد الجانب الإيماني الداخلي اليهودي.

10. الصهيونية

أ. هي جوهرية اليهودية وظاهر إنسانية وثقافية وتاريخية والدولة الإسرائيلية هي التعبير السياسي والإقليمي لها.

ب. وهى تعبير علماني شامل انتشر بين جماعة من مثقفي شرق أوروبا الذين اندمجوا إلى حد كبير في حضارات بلادهم واستوعبوا الحضارة الغربية الحديثة وأمنوا بمنطلقاتها أي أن هويتهم اليهودية كانت قد ضعفت ولكنها لم تختفي.

ج. حولت كثير من المفاهيم الدينية الروحية إلى مفاهيم فيزيقية بحيث تحولت العودة في نهاية الأيام إلى الاستيطان الصهيوني هذه الأيام ودون انتظار لعودة الماشيح.

 د. تقوم الصهيونية على ثوابت ثلاثة :

(1) أن اليهود هم شعب الله المختار.

(2) أن الله وعد اليهود وملكهم أرض الميعاد من النيل إلى الفرات.

(3) أن ظهور المسيح مرتبط بقيام صهيون وبتجميع اليهود فيها حتى يظهر المسيح فيهم (كما تقول الصهيونية المسيحية) أو حتى يظهر المسيح منهم (كما تقول المسيحية اليهودية)، وهذا يعني أن القانون الذي يطبق على اليهود هو قانون إلهي فقط.

هـ. جاءت الصهيونية تتبنى تحقيق التنبؤات وتنفيذ رؤيا الخلاص فهي قائمة في جذور الديانة اليهودية والديانة اليهودية قومية تجسدت في الحركة الصهيونية هذا ما عبر عنه بن جوريون عام 1967م عندما قال: "لقد آمنا طوال آلاف السنين بنبوءات أنبيائنا وبيننا أشخاص يؤمنون بمجيء المسيح الذي سيجمع يهود العالم أمواتا وأحياء في الأرض المقدسة وأن الصهيونية تستمد وجودها وحيويتها وقوتها من مصدر عميق عاطفي دائم وهو مستقل عن الزمن والمكان ـ وقديم قدم الشعب اليهودي ذاته هذا المصدر هو الوعد الإلهي والأمل بالعودة.

11. العلمانية

ظاهرة اجتماعية وحقيقة تاريخية ذات طابع طويل ومركب تعود نشأتها إلى عناصر اقتصادية وفكرية وحضارية عديدة ببنية المجتمع ذاته وهى شأنها شأن كل الظواهر الاجتماعية والتاريخية لا تظهر بسبب رغبة بعض الأفراد أو الجماعات في ظهورها إنما تتم أيضا خارج إرادة الأفراد ورغما عنهم أحيانا تجد جذورها في كتابات "نيقولا مكيافيللي"وفي كتابات الفلاسفة في القرن 16م عندما ظهرت نظريات أصل نشأة الدولة التي تنكر فكرة الحق الإلهي للملوك أو "الثيوقراطية" وبالتالي كانت تبرر السلطة برضاء الشعب ثم ظهرت فلسفة التي تقر بوجود الله وتنكر قدرته كما تنكر البعث واليوم الآخر وأخيرا صاغ "جورج هوليوك" فكرة العلمانية عام. 1846م بهدف التخلص نهائيا من سلطة الكنيسة على الدولة فالفكرة تقوم على الفصل بين الدين والسياسة والفصل بين الدين وكل من العلم والتعليم وعدم الرجوع إلى المصدر الديني عند صياغة القوانين وقد ظهر من نادى بتخليص الفرد والدولة من سلطان الدين ومن ممارساته كلية مثل "فيرباخ" و"كارل ماركس" و"لينين".

12. اللادينو

تحريف لكلمة لاتيفو وهى لهجة أسبانية وتسمى أحيانا اسبانيولى ويتحدث بها اليهود السفارد وخاصة يهود المارانو وهى تتكون من مفردات الأسبانية الوسطى وبضع كلمات من العبرية والتركية واليونانية والبرتغالية وكانت تكتب بالحروف العبرية والآن تكتب بالحروف اللاتينية وقد ظهرت هذه اللغة في القرون التي سبقت طرد اليهود من أسبانيا (1492م).

13. قانون أملاك الغائبين

يسمح بالاستيلاء على أراضي من طالت مدة غيابه عن خمس سنوات وبيعها للصندوق القومي اليهودي "قيرن قايمت" ثم تخصيصها للمستوطنين.

14. قانون الحاضر الغائب

يسمح بوضع يد السلطات الإسرائيلية على كل أملاك الفلسطينيين الذين يتركون منازلهم خوفا من الحرب ولو لمدة محددة.

15. قانون المناطق المغلقة لأسباب أمنية

يعطى قانون المناطق المغلقة لأسباب أمنية الحق لوزير الدفاع في الاستيلاء على أي أراضى ومصادرتها لأسباب أمنية.

16. الدروز

طائفة ظهرت في القرن العاشر الميلادي وسموا أنفسهم هذا الاسم عام 1020م نسبة إلى "محمد بن إسماعيل الدرزي" ويدعون أتباعهم "لجيثرو" "حمى موسى u" وهم يمارسون طقوسا باطنية لا يطلع عليها سوى من بلغ سن الأربعين منهم وكان شديد الرغبة في التدين فمعظمهم "جهال" والقليل "رجال ونساء" "غفال" ورغم اعترافهم ظاهريا بالرسل أصحاب الرسالات السماوية الثلاث فإنهم يمارسون طقوساً تدخلها المجوسية الزرادشتية (ديانة الفرس القديمة) ويوجد نصف مليون درزي في العالم منهم 150 ألفا في سورية ولبنان، و35000 في إسرائيل وهم يسكنون القرى المقامة فوق الجبال.

17. الصابرا

يطلق عليهم بالعبرية "تصابريم" وهي جمع وتعني ثمار التين الشوكي، وتستخدم الكلمة للدلالة على اليهود الذين ولدوا في فلسطين وتربوا في إسرائيل.