إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء


           



(تابع) مرسوم السلطان خشقدم
"ملف وثائق فلسطين من عام 637 إلى عام 1949، وزارة الارشاد القومي، ج 1، ص 25 - 28"

والناصر محمد والناصر حسن واخوته والاشراف شعبان والظاهر برقوق والناصر فرج والمؤيد شيخ وولده المظفر ططر وولده الصالح والاشرف برسباى والظاهر جقمق والأشرف اينال ومرسومنا الشريف ايضا يتضمن ما نذكر فيه وهو انه اذا حضرت بريدية أو خاصكية أو غيرهم الى القدس الشريف لا يكلفوا ولا يلزموا بكلفة ولا تسفير الا ان كان لهم اسما.

        وان كان على أحد من طايفة الفرنج أو من أجناس النصارى مطالبة فلا يلزموا بها.

        ولا تلزم طائفة الرهبان بتفسير ولا كلفة الا ان كان لأحد اسم وان هلك الرايس بدير صهيون أو احد من الرهبان أو من الجرجان يكون موجوده للرهبان المنكورين ويمكنوا من دفن من هلك ولا يعارضوا فى مأكلهم ومشربهم ويفسح لهم فى شرآ العنب لمشروبهم اذا لم يحصل به نفع للمسلمين ويمكنوا من مشروبهم ومعايشتهم ونقلها من دير الى دير ومن كنيسة الى كنيسة على جارى عادتهم القديمة ويمكنوا من التوجه الى بلادهم وضروراتهم والعودة الى محلهم بترجمان وبغير ترجمان ولا يلزموا بقرض ولا معاملة وتمكين الرهبان من الدخول الى قمامة عندما تفتح بغير كلفة وتمكين الرايس بدير صهيون من اقامة اثنين وثلاثين أو أربعين بقمامة واخراجهم اذا أراد واستبدالهم بغيرهم على جارى العادة ويمكنوا من تلييس مساكنهم وتلييس أسطحتهم لدفع الضرر من المطر على الوجه الشرعي ولا يطلب منهم غرامة ولا قطع مصانعه ولا يلزموا بما على احد يموت من الفرنج البنادقة وغيرهم الا بوجه شرعى ولا يجبر المذكورون على فتح ديورتهم وكنايسهم ببيت لحم وعين كارم الا برضاهم ويمكنوا من الدار المجاورة لديرهم وترميم أماكنهم التى يحتاجون اليها للسكن ولا يثاقلهم أحد من الحكام بالقدس الشريف لا من الناظر ولا النايب ولا الوالى ولا غيرهم ولا يقطع لهم أحد مصانعه ولا تمنع الصدقة المحضرة اليهم من بلادهم ولا يعارضهم فيها أحد من الخفراء أو الشادين بالمين والسواحل والطرقات وغير ذلك ولا يعارضوا فى جميع مزاراتهم بالأماكن التى لهم بها عادة ودخولهم فيها وفعل شرايطهم وأعيادهم التى اقتضاها دينهم وخلاص حقوقهم ممن يتعين فى جهته واذا حصلت عليهم شكوى من القدس الشريف يعطى درهم واحد فضة أو درهمين ولا يطالبوا ولا يكلفوا بشىء جملة كافية. على جارى عادتهم القديمة واذا اعتدى أحد من طوايف الفرنج على أحد من المسلمين فى البحر أو البر لا يلزم الرهبان بذلك لأنهم تركوا الدنيا واشتغلوا بعبادة الله بالديورة المذكورة واذا حصل لأحد من الرهبان من أحد الحكام بالقدس الشريف وغيره ضرر وقصد الحضور الى الأبواب الشريفة يمكن من الحضور ولا يمنع واذا حضر أحد من البريدية لا يتعرض اليهم فى بيوتهم ولا فى مساكنهم ولا يقصدهم بضرر جملة. كافية وأن لا يطلب الرهبان المقيمون بدير صهيون وبيت لحم وعين كارم القدس الشريف بسبب القسايم التى كتبت عليهم ولايلزم بها الا القناصلة غير وانه من قصد من الجرجان والفرنج التردد الى دير صهيون وبيت لحم يمكن من ذلك على العادة ولايمنع اجهار الندا لهم بالحماية من الضرر والتشويش والأمان والاطمئنان وكف الأذى عنهم وعن غلمانهم وأتباعهم وأجرآيهم واجرآتجارهم على جارى العوايد عملا فى ذلك بالعدل الشريف وأن يتقدم الكاشف بالرملة بكتابة قسايم شريفة على الخفرا بالرملة ويافا بعدم معارضة الرهبان المذكورين جملة كافية على جارى عاداتهم وأن لا يتعرض أحد الى الرهبان الواصلين لمينا يافا المعروفين برهبان الخيل من المكارية بالرملة وغيرهم

<2>