إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء

       



الملحق الرقم (18)

اتفاقية
المنظمة العربية للعلوم الإدارية

          إن حكومات:

          المملكة الأردنية الهاشمية. الجمهورية التونسية . جمهورية السودان . الجمهورية العراقية . المملكة العربية السعودية. الجمهورية العربية المتحدة . الجمهورية اللبنانية . المملكة الليبية المتحدة . المملكة المتوكلية اليمنية . المملكة المغربية .

          رغبة في التعاون على تقدم العلوم الإدارية والعمل على تحسين الجهاز الإداري في الدول والبلاد العربية، وتحقيقا لأغراض ميثاق جامعة الدول العربية، قد اتفقت على ما يأتي:

          مادة 1 : إنشاء المنظمة:

 

(أ)

تنشأ في نطاق جامعة الدول العربية منظمة معنوية بميزانية مستقلة تسمى " المنظمة العربية للعلوم الإدارية " وتكون مدينة القاهرة مقرا لها.

 

(ب)

لكل بلد عضو أن ينشئ بقرار منه، ووفقا لقانونه فرعا للمنظمة.

          مادة 2: العضوية:

          تتكون المنظمة من الدول الأعضاء في الجامعة، ويجوز انضمام البلاد العربية غير أعضاء الجامعة بقرار من مجلس الجامعة وللجمعية العمومية للمنظمة أن تضم إليها أعضاء من الهيئات العلمية المشتغلة بالعلوم الإدارية في البلاد العربية بصفة مراقبين ويبين النظام الداخلي شروط قبولهم وحضورهم اجتماعاتها ولا يكون لهم حق التصويت.

          مادة 3: الأغراض:

          الغرض من إنشاء المنظمة العمل على تقدم العلوم الإدارية وتحسين الجهاز الإداري والعناية بالعلوم والشئون المالية المتعلقة بالإدارة. وتستهدف المنظمة بوجه خاص.

          1 - دراسة الوسائل المؤدية إلى تحسين الأداة الإدارية في الدول والبلاد العربية ورفع مستوى موظفيها وترقية وسائل الإدارة العامة والأخذ بمبادئ الفن الإداري.

          2 - التقريب بين النظم الإدارية في الدول والبلاد العربية تمهيدا لتوحيدها.

          3 - توحيد أسماء الوحدات والنظم الإدارية ومصطلحات العلوم الإدارية في الدول والبلاد العربية.

          4 - التقريب بين الدراسات الإدارية في الجامعات وتيسير الانتفاع بها فيما بين الدول والبلاد العربية عن طريق تبادل المشتغلين بالعلوم الإدارية من أساتذة القانون العام ورجال الإدارة العامة.

          5 - دراسة النظم الإدارية العربية في مختلف أدوار تاريخها والتعرف بها في المجال الدولي.

<1>


1/1/1900