إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء

       



الملحق الرقم (23)

اتفاقية

إنشاء المنظمة العربية للمواصفات

والمقاييس بجامعة الدول العربية

          إن حكومات:

         المملكة الأردنية الهاشمية. الجمهورية التونسية. الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. جمهورية السودان. الجمهورية العراقية. المملكة العربية السعودية. الجمهورية العربية السورية. الجمهورية العربية المتحدة. الجمهورية العربية اليمنية. دولة الكويت. الجمهورية اللبنانية. المملكة الليبية. المملكة المغربية.

         رغبة منها، في إرساء كيانها الصناعي والاقتصادي على أسس متينة من العلم والخبرة وتقديرا لأهمية المواصفات والمقاييس في ضبط جودة الإنتاج العربي ورفع مستواه وفي تيسير التبادل التجاري العربي والدولي بما يحقق الرخاء لاقتصادياتها جميعا وإدراكا لضرورة تنسيق وتوحيد جهودها المشتركة لبلوغ هذه الغايات ، وتحقيقاً لأهداف وأغراض ميثاق جامعة الدول العربية ومعاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي.

         ودعا الدول الأعضاء إلى الارتباط بها.

الباب الأول

أهدافها - أعضاؤها - تشكيلاتها

         مادة 1: تنشأ في نطاق جامعة الدول العربية منظمة يطلق عليها اسم المنظمة العربية للمواصفات والمقاييس ويكون مركز جامعة الدول العربية مقراً لها ويعبر عنها في هذه الاتفاقية بالمنظمة.

         مادة 2: أعضاء المنظمة العاملون هم الدول والبلاد العربية الموقعة على هذه الاتفاقية (ويشترط في العضو العامل أن يكون له جهاز مختص بالمواصفات والمقاييس) ويجوز للدول والبلاد العربية الأخرى أن تشترك في المنظمة كأعضاء مراسلين أو مراقبين دون أن يكون لهم حق التصويت.

         مادة 3: تهدف المنظمة إلى:

 

(أ)

الحث على إنشاء مؤسسات أو أجهزة خاصة للمقاييس والمواصفات في الدول العربية.

 

(ب)

العمل على توحيد المصطلحات الفنية وطرق الفحص والتحليل والقياس بين الدول العربية.

 

(جـ)

تنسيق وتوحيد المواصفات بين الدول العربية كلما كان ذلك ممكنا.

<1>


1/1/1900