إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء

       



الملحق الرقم (25)

اتفاقية
إنشاء المنظمة العربية للصحة

         إن حكومات:

         المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية التونسية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. جمهورية السودان الديمقراطية. الجمهورية العراقية. المملكة العربية السعودية. الجمهورية العربية السورية. الجمهورية العربية الليبية. الجمهورية العربية المتحدة. الجمهورية العربية اليمنية. دولة الكويت. الجمهورية اللبنانية. المملكة المغربية. جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية.

          إذ تؤكد أن الصحة مطلب جوهري من مطالب الحياة، وأن التمتع بسلامتها من الحقوق الأساسية لكل إنسان، وأن توفير الرعاية الصحية لجميع الشعوب يعد أمرا جوهريا يقتضي التعاون الوثيق بين الدول والأفراد، وأن ما تتوصل إليه كل دولة في رفع المستوى الصحي والوقاية من الأمراض يمثل قيمة عملية ترتد آثارها على العالم بأسره.

وتحقيقا للتعاون في هذا المجال الحيوى بين الدول والبلاد العربية.

وانطلاقا من تلك الأهداف الغالية.

وتنفيذاً لما يقضي به ميثاق جامعة الدول العربية في هذا الشأن.

          قد اتفقت على الأحكام الآتية التي وافق عليها مجلس جامعة الدول العربية بقراره رقم (2616) الصادر بجلسته المنعقدة بتاريخ 11-3-1970 في دور انعقاده العادي (الثالث والخمسين) ودعا الدول الأعضاء إلى الارتباط بها.

          مادة 1: تنشأ بموجب هذه الاتفاقية منظمة يطلق عليها اسم " المنظمة الصحية العربية" تعمل في نطاق جامعة الدول العربية ، تكون لها شخصية قانونية وميزانية مستقلة، ويكون مقرها مدينة القاهرة.

          مادة 2: الغرض من المنظمة رفع المستوى الصحي لشعوب الدول والبلاد العربية سواء من حيث الوقاية من الأمراض والأوبئة أو علاجها أو من حيث سياسة الدواء وتهدف على الخصوص إلى:

 

1 - التعرف على المشكلات الصحية في الدول والبلاد العربية ودراستها واقتراح الحلول المناسبة لها.

 

2 - معاونة الدول والبلاد الأعضاء على تدعيم إدارتها الصحية.

 

3 - رفع الوعي الصحي بين أفراد الشعب العربي بكل الوسائل الممكنة

 

4 - تشجيع التعاون وتبادل الخبرات مع الهيئات والجمعيات المعنية بالشئون الصحية.


1/1/1900