إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
Home Page / الأقســام / فنون وإعلام









برنامج "نايت لاين"

برنامج "نايت لاين"

Night Line

          بدأ قسم الأخبار في الشركة الإذاعية الأمريكية "ABC"، بثّ هذا برنامج Night Line أي (خط المساء)، في شهر مارس من عام 1980. وهو برنامج إخباري يُقدَّم ليليًّا، وعلى مدى نصف ساعة، وقد يُزاد وقته قليلاً، أحيانًا. وتُطرح فيه أهم قضايا الساعة، ويُستَضَاف لمعالجتها مشاهير السياسيين، والاقتصاديين، والمحلّلين، الذين غالبًا ما تكون لهم وجهات نظر مختلفة في القضية المطروحة، مما أثرى البرنامج، وأكسبه شهرة كبيرة، ازدادت بها شهرة محطة "ABC" نفسها. وقد ارتبط هذا البرنامج باسم مقدّمه وشخصيته، وهو تيد كابيل Ted Koppel، المعروف بذكائه، وبحسن إدارته، مع صرامة غير خافية في شخصيته. وقد استُحدث البرنامج، أول ما استُحدث، في ظروف اعتقال الرهائن الأمريكيين، ومحاصرة السفارة الأمريكية، في طهران، اللذَيْن استمرّا لأربعمائة وأربع وأربعين ليلة، اكتسب البرنامج بسبب تغطيتها ما اكتسبه من شهرة. غير أنه استمر على المستوى نفسه، على مدى السنوات الطويلة التالية.

          وفي أواخر الثمانينات من القرن الماضي، قد تمكن مقدم البرنامج، تيد كابيل، من إجراء لقاء بين طرفين، إسرائيلي وفلسطيني في القدس، بعد أن بنى سياجاً فاصلاً بينهما على خشبة المسرح. وكان ذلك اللقاء غير مألوف. ولذا، ليس بغريب أن يقال عنه: إن برنامج "نايت لاين"، وعلى مدى أكثر من عقد من الزمان، شكّل الأخبار، بل شكّل التاريخ نفسه. أما مقدّمه، فإن جريدة "وول ستريت جورنال" The Wall Street Journal وصفته بأنه "أبرز مذيع، يُجري مقابلات تليفزيونية في أمريكا"، وشبهته جريدة "لوس آنجلس تايمز" The Los Angeles Times بـ"الأسد المتحكّم، دون نزاع، في صحافة المقابلات التليفزيونية الرصينة، والحازمة". ويُخصص وقت البرنامج، أحيانًا، حسب حجم المشكلة أو تفريعاتها، لسلسلة طويلة من الأحداث، كما حصل في مسألة جنوب أفريقيا. وقد عقد البرنامج حلقتين مع الفريق أول ركن الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، قائد القوات المشتركة، ومسرح العمليات في عاميْ 1990 و1991، ناقش مع سموه فيهما ظروف حرب الخليج الثانية، ودور القوات المشتركة فيها. وأبدى الأمير خالد في كتابه "مقاتل من الصحراء" إعجابه بالبرنامج، وبلباقة مقدِّمه.

          وليس غريبًا أن يحوز مقدّم هذا البرنامج، أول عصا ذهبية، في تاريخ جوائز كولومبيا دو بونت، في عام 1985، تقديرًا له على هذا البرنامج المتميّز.