إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة    

يوميات حرب الخليج
الفترة من 1 أغسطس 1990 إلى 31 مارس 1991

الأربعاء 1 أغسطس 1990

الأحداث السياسية

  • بعد جلسة واحدة من المباحثات، أوقف العراق مباحثاته مع الكويت، في "جدة"، في شأن نسب استخراج النفط، والنزاع الحدودي بينهما. وعُلِّقت المحادثات من دون التوصل إلى أي اتفاق. وعاد الوفدان إلى بلديهما، بعد فشل المباحثات.

  • بعد ساعات قليلة على فشل مباحثات جدة، وفي الساعة 1630، الأول من أغسطس 1990، هبطت الطائرة العراقية، القادمة من جدة، مطار بغداد، وعلى متنها الوفد العراقي. وتوجّه  عزة إبراهيم، مبعوث الرئيس العراقي، نائب رئيس مجلس قيادة الثورة في العراق، إلى مقرّ الرئيس العراقي، لتقديم تقرير مفصل عمّا حدث في مباحثات جدة.

  • إعلان إغلاق الحدود البرية بين العراق والكويت.

  • جرت في واشنطن مشاورات بين نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقية، طارق عزيز، ومساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، جون كيلي (John Kelly)، الذي أكد قناعة الولايات المتحدة الأمريكية بضرورة معالجة النزاع بين العراق والكويت بالوسائل السلمية.

الأحداث العسكرية

  • بعد أن استمع الرئيس العراقي، صدام حسين، لتقرير نائبه، استدعى، من الفور، الفريق نزار عبدالكريم الخزرجي، رئيس أركان الجيش العراقي، والفريق أياد فتيح خليفة الرادي، قائد قوات الحرس الجمهوري، والفريق سعدي طعمة عباس الجبوري، قائد العمليات الخاصة في قوات الحرس الجمهوري، وكلاًّ من قائد القوات الجوية، وقائد الدفاع الجوي، وبعض قادة الفيالق الأخرى. وتوجهوا جميعاً، يتقدمهم الرئيس العراقي، صدام حسين، إلى مدينة صفوان، حيث اجتمع الرئيس مع القادة العسكريين.

  • في الساعة السادسة صباح اليوم، بتوقيت واشنطن، وصلت مجموعة صور حديثة، من الاستخبارات الدفاعية، إلى البنتاجون، للحشود العراقية على الحدود الكويتية ـ العراقية. وبدراستها، تبيّن أن هناك ثلاث فرق مدرعة، تتحرك على بعد ثلاثة أميال من الحدود الكويتية. وأوضحت الصور، كذلك، أن العراق حرك حوالي 80 طائرة عمودية، بالقرب من الحدود.

  • رفع الفريق هاري سويستر (Harry E. Soyster)، مدير وكالة الاستخبارات الدفاعية (DIA)، تقريراً مهماً إلى القيادة العليا، في البنتاجون، يتوقع هجوماً عراقياً على الكويت في ليلة الأول من أغسطس 1990، أو صباح 2 أغسطس. وفي الوقت نفسه، قرأ الجنرال كولين باول (Colin Powell)، تقريراً آخر من الاستخبارات المركزية، يقول إن كل الشواهد تشير إلى أن صداماً، سوف يغزو الكويت.



الصفحة التالية الصفحة الأخيرة