إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
الصفحة الإولى الصفحة السابقة    

الأحد 31 مارس 1991

الأحداث السياسية

  • أعلن مندوب العراق في الأمم المتحدة، عبدالأمير الأنباري، أن الهدف من مشروع القرار الأمريكي لمجلس الأمن، حول وقف القتال في الخليج، هو إفقار الشعب واستعباده، لعشرات السنين. واتهم المندوب العراقي الأمم المتحدة، بمحاولة خلق فراغ سياسي، في العراق، بهدف زعزعة استقرار المنطقة بأسرها.

  • أعلن العراق استعادة مدينة أربيل، من أيدي الثوار الأكراد. ونظّم، في الوقت نفسه، رحلة للصحافيين الأجانب، إلى مدينة كركوك، ليؤكد سيطرة القوات الموالية لنظام الرئيس العراقي، صدام حسين، عليها؛ بينما الزعيم الشيعي العراقي، آية الله محمد تقي مدرسي، يؤكد أن المعارضة الشيعية، تسيطر تماماً على مدينة كربلاء المقدسة، على الرغم من ادعاءات النظام العراقي باستعادة قواته للمدينة.

  • أعلن عزة إبراهيم، نائب رئيس مجلس قيادة الثورة العراقي، في كلمة، ألقاها أمام جمهور، من المسؤولين والجنود والسكان، في محافظة أربيل، أنه قد استُكمل "تنظيف محافظة أربيل، من كافة العناصر الشائنة والخونة وأعوان الصهيونية". كما أثنى على الدور، الذي نهض به الحرس الجمهوري، في التصدي للمتمردين.

  • صرح مسؤول عن المعارضة الشيعة العراقية، أن القتال ما زال مستمراً بين القوات العراقية والمتمردين، في مدينة الكربلاء.

  • طالبت المعارضة الكويتية بمزيد من الديموقراطية، ومن المشاركة الفاعلة في الحكم، وبتنظيم انتخابات تشريعية، وإعادة البرلمان الكويتي، الذي أوقفه الأمير، عام 1986، والعودة إلى دستور 1962.

  • أعلن، في طهران، أن وفداً من خبراء شركة النفط الوطنية الإيرانية، زار الكويت، وأجرى محادثات مع عدد من المسؤولين الكويتيين، وُصفت بأنها إيجابية جداً، وغايتها المساهمة الإيرانية في إخماد حرائق النفط الكويتية. وقالت إذاعة طهران، إن عدداً من الخبراء الإيرانيين، سيبقون في الكويت، لإعداد الترتيبات اللازمة، لبدء عملية تعمير المنشآت النفطية الكويتية، وإخماد الحرائق المشتعلة في آبار النفط.

الأحداث العسكرية

  • أعلن المسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية، أن قوات التحالف الدولي، التي تحتل جزءاً من جنوبي العراق، سوف تبدأ بالانسحاب منه، في غضون أيام، بعد صدور قرار مجلس الأمن، في خصوص وقف إطلاق النار. وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية: "إننا نريد الانسحاب من جنوبي العراق، في أسرع وقت ممكن، وأن هذا الانسحاب، سيُنجز خلال فترة قصيرة من الوقت". وأضاف المسؤول الأمريكي، أن "مشروع قرار وقف إطلاق النار مصوغ صوغاً، يجعل العراق غير قادر على إثارة المتاعب. وإنه من المتوقع أن يوافق العراق على القرار، بعد صدوره".

الأحداث الاقتصادية

  • قدّر الرئيس المصري، حسني مبارك، الخسائر، التي تكبدتها مصر، نتيجة لحرب الخليج، بنحو 20 ملياراً من الدولارات.

ــــــــــــــــــــــــ



الصفحة الإولى الصفحة السابقة