إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة    

يوميات حرب الخليج
الفترة من 1 أغسطس 1990 إلى 31 مارس 1991

الجمعة 3 أغسطس 1990

الأحداث السياسية

  • أصدر مجلس الجامعة العربية، عصر اليوم، قرار وزراء الخارجية العرب، الرقم 5036، المؤرخ في 2 أغسطس، والذي يدين الغزو العراقي للكويت. وقد اتخذ القرار بأغلبية أربعة عشر صوتاً (من 21 دولة)، واعتراض العراق، وتحفّظ فلسطين، وعدم موافقة كلٍّ من الأردن وموريتانيا، وامتناع كلٍّ من اليمن والسودان عن التصويت، وغياب ليبيا عن الجلسة. وقد تضمن القرار إدانة الغزو العراقي للكويت، ورفض أي آثار مترتبة عليه، وعدم الاعتراف بتبعاته، ومطالبة العراق بالانسحاب الفوري، غير المشروط، إلى مَواقِعه، قبْل الأول من أغسطس 1990.

  • عقد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اجتماعاً طارئاً، في القاهرة. وأصدر بياناً، يدين فيه الغزو العراقي للكويت، ويطالب العراق بالانسحاب الفوري، وغير المشروط، للقوات العراقية إلى مواقعها قبل أول أغسطس 1990، ورفض أي آثار مترتبة عليه، وعدم الاعتراف بتبعاته.

  • في الساعة الرابعة والنصف، من مساء اليوم، أصدرت وزارة الخارجية المصرية، بياناً، يطالب بانسحاب القوات العراقية، من الفور، من الأراضي الكويتية، والكف عن محاولة تغيير نظام الحكم، بالقوة، وترك الشؤون الداخلية للشعب الكويتي، ليقرر بإرادته الحرة وقراره المستقل.

  • أعلن ناطق باسم مجلس قيادة الثورة في العراق، بياناً، قال فيه": استناداً إلى ما جاء في بيان المجلس، أمس، حول مهمة قواتنا الباسلة، وبناء على التفاهم مع حكومة الكويت الحرة المؤقتة، فقد وضعت خطة للمباشرة بالبدء في انسحاب هذه القوات، وفق جدول زمني، اعتباراً من بعد غد، الأحد، الخامس من أغسطس، ما لم يظهر ما يهدد أمن الكويت أو العراق".

  • وصل إلى جدة، في المملكة العربية السعودية، وفد، برئاسة عزة إبراهيم، مبعوث الرئيس العراقي، نائب رئيس مجلس قيادة الثورة في العراق، ليشرح لخادم الحرمين الشريفين، الملك فهد بن عبدالعزيز، دوافع العراق، وما حصل في لقاء جدة الأخير، مع الشيخ سعد العبدالله سالم الصباح، ولي عهد الكويت ورئيس مجلس الوزراء، والمشاكل الناجمة عن التعنت الكويتي، في شأن الحدود والديون وأسعار النفط.

  • بعد عودة الرئيس الأمريكي، جورج بوش، من آسبن، مساء أمس، اجتمع، صباح اليوم، في غرفة الاجتماعات الرسمية، في البيت الأبيض، مع مجلس الأمن القومي، للمرة الثانية، لتحديد الخيارات، السياسية والعسكرية، أمام الإدارة الأمريكية.

  • صدر اليوم، عن وزيرَي الخارجية، السوفيتي إدوارد شيفرنادزه (Eduard Shevardnadze)، والأمريكي جيمس بيكر (James Baker)، في موسكو، بيان مشترك، كان تأكيداً لما تضمنه قرار مجلس الأمن، الرقم 660، الصادر في 2 أغسطس 1990. إذ أكدا فيه الآتي:
    * إدانة الغزو العراقي للكويت.
    * المطالبة بسحب العراق قواته من الكويت، من الفور.
    * دعوة المجتمع الدولي إلى وقف كل شحنات الأسلحة إلى العراق.
    * الدعوة إلى حل المنازعات بالوسائل السلمية.

  • أيّدت إيران قرار مجلس الأمن، الرقم 660، الصادر في 2 أغسطس 1990، وندّدت باحتلال العراق الكويت، وطالبته بالانسحاب الفوري.

  • إسرائيل تحذر العراق من نشر قوات في الأردن. وجاء هذا التحذير على لسان وزير خارجية إسرائيل، ديفيد ليفي (David Levy).

  • أصدرت حكومة الكويت الحرة المؤقتة، البيان الرقم (4)، الذي قررت فيه مصادرة أموال أمير الكويت وولي العهد، وبعض أفراد أسرتيهما، سواء في الداخل أو في الخارج، واتهمتهم بأنهم حصلوا على أموالهم، من عمليات نهب وسلب لأموال الشعب الكويتي.

  • أصدرت "الحكومة الكويتية الحرة المؤقتة"، البيان الرقم (5)، الذي يفيد بأنه اتُّفِق مع القيادة العراقية على بدء انسحاب القوات العراقية من أراضي الكويت، وفق جدول زمني، يبدأ في الخامس من أغسطس. وقد أكّد مجلس الثورة العراقي هذا الاتفاق.

الأحداث العسكرية

  • واصل الجيش العراقي حشد قواته على الحدود العراقية ـ السعودية. وقد أُعلن، في بغداد، استدعاء 14 فرقة مشاة، وتعبئة 3 فرق أخرى. وأُعلن، كذلك، إعادة تشكيل قوات الأهواز البرمائية. وقد بلغ حجم القوات العراقية في الكويت 120 ألف جندي.

  • في الساعة الخامسة، من مساء اليوم، بتوقيت واشنطن، عُقد اجتماع، في البيت الأبيض، بين الرئيس الأمريكي ومجلس الأمن القومي، للمرة الثالثة على التوالي. أكّد، خلاله، وليم وبستر، مدير الاستخبارات المركزية، أن:
    * العراق لديه النية الفعلية في مهاجمة المملكة العربية السعودية، ليستولي على آبار النفط، في المنطقة الشرقية للمملكة.
    * المملكة العربية السعودية، ليس لديها الإمكانات، لمواجهة القوات العراقية.

  • كان الرئيس الأمريكي، جورج بوش، حاسماً، ومصمماً على استخدام القوة ضد العراق. ورأى أن إرسال قوات أمريكية إلى المملكة العربية السعودية، يعني أن مهاجَمة صدام المملكة، إنما هي مهاجمة للولايات المتحدة الأمريكية. وفي نهاية الاجتماع، طلب الرئيس من الجنرال كولين باول، أن يعرض عليه، غداً، في اجتماع كامب ديفيد، الخيارات العسكرية المتاحة.

  • عُقد، بعد  ظُهر اليوم، بتوقيت واشنطن، اجتماع بين صاحب السموّ الملكي، الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز، سفير المملكة العربية السعودية إلى واشنطن، وكلٍّ من وزير الدفاع الأمريكي، ديك تشيني، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال كولين باول، في البنتاجون. وأوضح وزير الدفاع الأمريكي، خلال الاجتماع، أمرَين:
    * الأول : اتجاهات الرئيس الأمريكي، جورج بوش، وفكره، وتأكيده الدفاع عن المملكة   العربية السعودية.
    * الثاني: عرض بعض الصور الجوية الدقيقة، التي توضح أن إحدى الفِرق المدرعة العراقية، التي نفّذت الغزو، تتحرك تجاه الحدود الكويتية مع المملكة، على بُعد 200 ميل، جنوباً، بالقرب من الظهران.

  • أعربت موسكو عن استنكارها للغزو العراقي؛ وأتبعته بموقف أكثر تشدداً، إذ أوقفت كافة الإمدادات العسكرية للعراق؛ ومعظم الأسلحة العراقية، هي سوفيتية الصنع.

  • البرازيل تعلن أنها ليست مرتبطة بأي عقود مع العراق، لتوريد السلاح إليه.

الأحداث الاقتصادية

  • أعلن الرئيس الأمريكي، جورج بوش، في مؤتمر صحفي، بالبيت الأبيض، تجميد الأرصدة، العراقية والكويتية. ودعا باقي دول العالم لاتخاذ القرار نفسه.

  • أعلن العراق على لسان وزير ماليته، محمد الصالح، أنه رداً على إجراءات الولايات المتحدة الأمريكية بتجميد الأرصدة العراقية، قررت الحكومة العراقية تجميد سداد ديونها الواجبة السداد للولايات المتحدة الأمريكية.

  • جمّدت اليابان وألمانيا وبلجيكا وإيطاليا وهولندا، الودائع العراقية والكويتية.



الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة