إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة    

الإثنين 6 أغسطس 1990

الأحداث السياسية

  • استقبل الرئيس العراقي، صدام حسين، في بغداد، بعد ظهر اليوم، جوزيف ولسون، القائم بأعمال السفارة الأمريكية في بغداد، حمَّله رسالة شفهية إلى الرئيس الأمريكي، جورج بوش، تتعلق بالعلاقات الثنائية، والأوضاع الراهنة في المنطقة.

  • حيال تزايد الضغوط الدولية على العراق وازدياد حدّتها، قررت السلطات العراقية الاستعداد لإخلاء بغداد من سكانها، البالغ عددهم 4 ملايين نسمة، إلى مخيمات، خارج المدينة. كما شرعت توزّع الأسلحة على عشرات الآلاف من أعضاء حزب "البعث" الحاكم، لمواجهة احتمال تعرّض البلاد للهجوم.

  • استدعت الخارجية السوفيتية، السفير العراقي لدى موسكو، غافل جاسم حسين، وطالبته بانسحاب العراق الفوري، غير المشروط، من الأراضي الكويتية.

  • وصل الرئيس الفلسطيني، ياسر عرفات، إلى الإسكندرية، ومعه نائبه، صلاح خلف (أبو إياد)، للقاء الرئيس المصري، حسني مبارك، لبحث سُبُل احتواء الأزمة. وأثناء الاجتماع، واصل الرئيس مبارك اتصالاته مع عدد من القادة العرب، بهدف تعرُّف الإمكانات المتاحة، في إطار التحرك العربي، للخروج من هذا المأزق، الذي ورّط فيه صدام الأمة العربية.

  • زار علي أكبر ولايتي، وزير خارجية إيران، سورية. وبعد مباحثات بين الجانبَين، أعلنت إيران، في بيان رسمي، في اليوم التالي، رفضها قرار ضم الكويت إلى العراق.

  • طالب رئيس الوزراء الياباني، توشيكي كايفو (Toshiki Kaifu) خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده اليوم، في مدينة هيروشيما، بانسحاب القوات العراقية من الكويت. كما أصدرت وزارة الخارجية اليابانية بياناً، يدين الغزو العراقي لدولة الكويت.

  • صدر البيان الصيني الأول، عن نائب وزير الخارجية الصينية. وهو يؤكد احترام استقلال الكويت وسيادتها، وضرورة تسوية النزاعات بينها وبين العراق، من خلال المفاوضات، في إطار عربي. ويعرب عن أمل الحكومة الصينية، أن يذعن العراق للوساطة، التي انبرت لها الجامعة العربية، وللنداءات التي وجّهتها الجماعة الدولية، فيسحب قواته من الأراضي الكويتية، في أقرب فرصة، ومن دون شروط مسبقة.

  • أذاعت وكالة الأنباء العراقية، نقلاً عن بيان أصدرته "حكومة الكويت الحرة المؤقتة"، بأنها قررت اعتبار الدينار الكويتي مساوياً للدينار العراقي، وأن القرار اتخذ انطلاقاً من العلاقات القومية بين القطرين الشقيقين.

الأحداث العسكرية

  • وصل وزير الدفاع الأمريكي، ديك تشيني، إلى المملكة العربية السعودية في زيارة عاجلة للرياض، ومعه وفد على مستوى رفيع، يستهدف الحصول على موافقة خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد بن عبدالعزيز، على انتشار قوات أمريكية في أراضي المملكة، لردع أي محاولة من جانب العراق، لغزوها.

  • بعد لقائه وزير الدفاع الأمريكي، اتخذ خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد بن عبدالعزيز، قراره التاريخي، دعوة القوات، الشقيقة والصديقة، إلى مساندة المملكة على الدفاع عن أراضيها. ومن الفور، أمر الرئيس الأمريكي، جورج بوش، سـرباً من المقاتلات الأمريكيــة، من نوع (F-15 Eagle) بالتوجه إلى قاعدة جوية سعودية، إلى جانب الفرقة 82 المحمولة جواً.

  • بريطانيا وفرنسا، ترسلان المزيد من القوات البحرية إلى المنطقة.

  • حاملة الطائرات الأمريكية، ساراتوجا (USS. Saratoga) ترافقها مجموعتها القتالية، المؤلفة من 2100 جندي من مشاة البحرية، والسفينة الحربية ويسكونسن (USS. Wisconsin) تغادر ميناء "نورفولك"، في ولاية فرجينيا، متوجهة إلى البحر المتوسط، للانضمام إلى حاملة الطائرات أيزنهاور (USS. Eisenhower) تحمل السفن طائرات من نوعي (F-14 Tomcat، F/A-18 Hornet) وصواريخ من نوع توماهوك (Tomahawk)

الأحداث الاقتصادية

  • مجلس الأمن يصدر القرار الرقم 661، الذي ينص على فرض الحظر الاقتصادي على العراق، بأغلبية 13 صوتاً، وامتناع كوبا واليمن.

  • أصدرت الجماعة الأوروبية، بيانها الثاني، الذي أيّدت فيه قرار مجلس الأمن، الرقم 661، الذي يفرض الحصار الاقتصادي على العراق. وكررت إدانتها للغزو العراقي للكويت.

  • ارتفع سعر برميل النفط، بالنسبة للصفقات الآجلة، في سوق لندن، نحو ثلاثة دولارات؛ إذ وصل سعر البرميل، من نوع "برنت"، إلى 26.2 دولاراً، و27.45 دولاراً للبرميل من نوع "برنت" من نوع "وست تكساس".



الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة