إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة    

الأحد 26 أغسطس 1990

الأحداث السياسية

  • بدأت الولايات المتحدة الأمريكية باتخاذ الإجراءات اللازمة، لتطبيق العقوبات الاقتصادية على العراق (طبقاً للقرار الرقم 665). وصرحت بأن مضمون هذا القرار، يخولها إيقاف لسفن المخالفة له وتفتيشها.

  • أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط، جون كيلي، أن الولايات المتحدة الأمريكية مستعدة للتفاوض مع الرئيس العراقي، صدام حسين، من خلال القائم بأعمال سفارتها في بغداد، ولكن بشرط أن يقوم هذا التفاوض على أساس تنفيذ العراق قرارات مجلس الأمن.

  • صرّح وزير الخارجية السوفيتي، إدوارد شيفرنادزه، أن موسكو، وإن كانت لا تعارض استخدام دول أخرى الوسائل العسكرية، لتطبيق الحظر، الذي فرضته الأمم المتحدة، إلاّ أن "السوفيت ليس لديهم خطط من هذا القبيل، لاستخدام القوة، أو الاشتراك في مثل هذه العملية".

  • وافق العراق على عقد لقاء بين وزير خارجيته، طارق عزيز، والأمين العام للأمم المتحدة، خافيير بيريز دى كويلار، في 30 أغسطس، في العاصمة الأردنية.

  • أجرى وزير الخارجية الفرنسي، رولان دوما (Roland Dumas)، محادثات مهمة، في موسكو، مع الرئيس السوفيتي، ميخائيل جورباتشوف، ووزير الخارجية السوفيتية، إدوارد شيفرنادزه. رحّب الجانبان، بعدها، في بيان مشترك، بقرار مجلس الأمن، الرقم 665، الذي يجيز استخدام القوة في فرض الحصار الاقتصادي على العراق. وأكد الجانبان، أن حل أزمة الخليج، يجب أن يكون على أساس الانسحاب العراقي من الكويت.

  • ذكرت وكالة الأنباء العراقية، أن العراق أكمل تسليم جميع أسرى الحرب الإيرانيين، المسجلين لديه.

الأحداث العسكرية

  • وفقاً لمصادر وزارة الدفاع الأمريكية، فإن العراق قد نقل صواريخه، السوفيتية الصنع، من نوع سكود (Scud-B)، إلى سواحل السودان الشرقية، لتكون في مواجهة المملكة العربية السعودية.



الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة