إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة    

الإثنين 27 أغسطس 1990

الأحداث السياسية

  • عقد رؤساء هيئات الأركان، في الدول الأعضاء في اتحاد أوروبا الغربية (The Western European Union)، اجتماعاً، هو الأول في نوعه، في تاريخ الاتحاد، لتنسيق الإجراءات العسكرية، المتخَذة لدعم قرارَي مجلس الأمن، الرقمَين 661 و665، "ولترجمة الرغبة، الصادرة عن وزراء الخارجية والدفاع، الذي عقد في 21 أغسطس 1990، في صورة إجراءات محددة، وواضحة، لإظهار مدى إصرار دول الاتحاد وتضامنها، في مواجهة قرار العراق غزو الكويت وضمّها".

  • طردت الولايات المتحدة الأمريكية 36 موظفاً، في البعثة العراقية الدبلوماسية، لدى واشنطن. وقيّدت تحركات الدبلوماسيين الآخرين العاملين فيها، وحدّت من قدرتهم على الانتقال في حدود 25 ميلاً من مبنى السفارة. وصرح ناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن سبب القرار، "هو الأمر العراقي، غير القانوني، بإغلاق السفارة الأمريكية في الكويت، وكذلك، احتلال العراق الكويت وضمها، ومنع الرعايا الأجانب من السفر". وبذلك، ينخفض عدد الدبلوماسيين العراقيين في واشنطن، إلى 19 شخصاً، من أصل 55 شخصاً.

  • أدلى مستشار الأمن القومي الأمريكي، برينت سكوكروفت (Brent Scowcroft)، بتصريح، قال فيه: "إن القوات العراقية، اقتحمت السفارة الصينية". ولكن لم يرِد تأكيد من بكين. وأكّدت وزارة الخارجية الأمريكية احتجاز ثلاثة أشخاص، في العراق، كانوا ضمن قافلة من أُسَر الدبلوماسيين، سُمح لهم بالمغادرة. وأكّد جون كيلي، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، أن القوات العراقية، اعتقلت 50 مواطناً أمريكياً، في العراق، وعشرة آخرين، في الكويت. وأن بعض هؤلاء محتجزون في محطات لتوليد الكهرباء، وفي منشآت عسكرية.

  • أعلنت وزارة الخارجية النرويجية، أن الجيش العراقي يحاصر السفارة النرويجية.

  • أكدت فرنسا، أنها ستطرح على مجلس الأمن مشروع قرار، في شأن "انتهاك الحصانة الدبلوماسية للسفارات". وأكّد رئيس وزراء فرنسا، أن القادة الفرنسيين، لن يتخاذلوا، إذا لم يكن هناك سبيل إلى مواجهة الإنذار العراقي، الذي لا يطاق. وقال إن بلاده مستعدة لخوض الحرب، إذا فشلت السُّبل الأخرى، لإنهاء أزمة الخليج.

  • أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، أن عدد المحتجزين البريطانيين، ارتفع إلى 157 شخصاً. وسمح العراق بسفر 19 يابانياً، ونقل 20 يابانياً آخرين، من فندق الرشيد إلى جهة غير معلومة، مما أثار احتجاج طوكيو الشديد.

  • أمر العراق سفنه، التي تحمل نفطاً أو بضائع، بألاّ تقاوم اعتراض قطع الأسطول الأمريكي لطريقها، وألاّ تتحدى الحصار البحري المفروض عليها، وأن يخضع ربابين هذه السفن العراقية، كذلك، لأي تفتيش.

  • ذكر بعض المصادر، أن الرئيس ياسر عرفات ـ الموجود حالياً في العراق ـ اقترح تشكيل قوة عربية لحفظ السلام، ونشرها في الكويت، محل القوات العراقية، لمدة ستة أشهر، يجرى خلالها انتخابات لإقامة نظام سياسي جديد، على أن يُجمّد الحشد العسكري في الخليج، ويتزامن انسحاب، عراقي وأجنبي، ثم تبدأ مفاوضات بين العراق والكويت، برعاية جامعة الدول العربية.

الأحداث العسكرية

  • قررت فرنسا إرسال وحدات من الطائرات العمودية المقاتلة، الموجودة على متن حاملة الطائرات كليمنصو (Clemenceau) ، إلى المملكة العربية السعودية، استجابة لطلب المملكة، للانضمام إلى مهمة الدفاع، التي تشارك فيها قوات، عربية ودولية.

  • قررت دولة قطر منح تسهيلات عسكرية، لبعض الدول الصديقة، بناء على طلبها، وتحقيقاً لما تهدف إليه القرارات الخاصة بتسوية أزمة الخليج.



الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة