إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة    

الثلاثاء 28 أغسطس 1990

الأحداث السياسية

  • أعلن العراق، في بيان له، أن الكويت صارت "المحافظة التاسعة عشرة"، بموجب مرسوم جمهوري، نشر في الجرائد العراقية، ويحمل الرقم 248، لسنة 1990. وأكّدت وكالة الأنباء العراقية، أن الكويت باتت المحافظة التاسعة عشرة، في هيكل التقسيمات الإدارية للعراق. كما صدر مرسوم ثانٍ، يُلحِق بعض المناطق في الكويت بمحافظة البصرة العراقية. وأصبحت محافظة الكويت تضم أقضية كاظمة والجهراء والنداء (الأحمدي سابقاً)، ومركزها كاظمة (مدينة الكويت سابقاً). واستحدث قضاء صدامية المطلاع (كان يدعى المطلاع فقط سابقاً)، وناحية العبدلي، اللذان أُلحِقا بمحافظة البصرة.

  • أكّد خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد بن عبدالعزيز، في اجتماع لمجلس الوزراء السعودي، أن بلاده لا تزال تتطلع إلى الحلول السلمية، التي طالبت بها جميع القرارات، العربية والإسلامية والدولية.

  • صرّح الرئيس الأمريكي، جورج بوش، أنه قد أُحكم الحصار على تجارة العراق عبر ميناء العقبة، فُحرم النظام العراقي الاستفادة من احتلاله غير الشرعي للكويت. وحذّر العراق من الاستمرار في الاحتلال، ومن توسيع نطاق النزاع.

  • أبلغت الحكومة العراقية القائم بالأعمال الأمريكي في بغداد، أنها ستطرد عدداً من الدبلوماسيين الأمريكيين من بغداد، رداً على طرد واشنطن 36 من الدبلوماسيين العراقيين.

  • أبدى الرئيس العراقي، صدام حسين، في ظهور له على شاشة التليفزيون العراقي، مع بعض العائلات الأجنبية المحتجزة، استعداده للقاء الرئيس الأمريكي، جورج بوش، ورئيسة الوزراء البريطانية، مارجريت تاتشر، أو الدخول في مناظرة تليفزيونية مع أيٍّ منهما. ردّت واشنطن على هذا الاقتراح، بأن الفكرة لا تستحق حتى الرّد عليها.

  • أعلن الرئيس صدام حسين أنه سيسمح للرعايا الأجانب، من السيدات والأطفال، بمغادرة العراق، بداية من 30 أغسطس 1990.

  • تراجعت صنعاء عن قرار طرد القنصل البريطاني العام بميناء عدن، دوج جوردون. وأبلغ وزير الخارجية اليمني، الدكتور عبدالكريم الإرياني، نظيره البريطاني، دوجلاس هيرد، أن القنصل يمكن أن يبقى حتى انتهاء فترته، وأن يغادر بعدها البلاد بالطريقة العادية. وكان جوردون قد ضبط متلبساً بتصوير مناطق عسكرية، حول ميناء عدن.

  • انسحبت وفود اتحادات مصر والكويت وسورية وسلطنة عُمان من اجتماعات المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، بعد رفض هذه الدول توصيات تتجاهل الإشارة إلى الغزو العراقي للكويت.

الأحداث العسكرية

  • أعلن صاحب السموّ الملكي، الفريق الركن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، قائد القوات المشتركة ومسرح العمليات، أن أي عمل عسكري على أرض المملكة العربية السعودية، سوف يكون بقرار سعودي، وأن المملكة لن تكون البادئة بالعدوان، وأن ما تتخذه من إجراءات عسكرية، هو لمنع الحرب. وأكّد أن لا حل للأزمة في الخليج، إلاّ بانسحاب القوات العراقية من الكويت، وعودة الشرعية إليها، وإعطاء الضمانات الكافية والأكيدة، تجاه أمن المملكة العربية السعودية.



الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة