إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة    

الخميس 30 أغسطس 1990

الأحداث السياسية

  • بدأ الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، في القاهرة، حيث سيستمعون، خلاله، إلى تقرير من الشاذلي القليبي، أمين عام جامعة الدول العربية، في شأن الإجراءات، التي اتخذت لتنفيذ قرارات القمة العربية الطارئة، التي عقدت في 10 أغسطس 1990. ويشارك في الاجتماع 13 دولة، هي: مصر، المملكة العربية السعودية، البحرين، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الجزائر، سورية، لبنان، المغرب، عُمان، الكويت، جيبوتي، الصومال. وتغيب عن الاجتماع 8 دول هي: العراق، الأردن، تونس، ليبيا، اليمن، السودان، موريتانيا، منظمة التحرير الفلسطينية. وصدر بيان، في نهاية الجلسة الأولى، يدعو الدول العربية إلى المشاركة في أعمال الدورة، بما لديها من مشروعات لحل أزمة الخليج.

  • أفادت وكالة الأنباء العراقية، أن بغداد سمحت لـ 237 طفلاً وامرأة، كانوا محتجزين، بمغادرة العراق، في حين اختار 28 البقاء في البلاد. ومن ناحية أخرى، دعت الولايات المتحدة الأمريكية العراق، إلى الإفراج عن جميع المحتجزين.

  • اشترط الرئيس العراقي، صدام حسين، أن تحمل الطائرات، القادمة لنقل النساء والأطفال الغربيين مواد غذائية وطبية، للعراق، كشرط لهبوطها، وإلاّ سيضطر هؤلاء الرهائن إلى الخروج في قوافل، من طريق البرّ، عبر الأردن وتركيا.

  • أعلن الرئيس صدام حسين، في حديث مع محطة تليفزيون (CBS)، الأمريكية، أنه ليس لديه أي نية في الانسحاب من الكويت. كما نفى أنه بعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية أي مقترحات، بهدف إجراء مفاوضات سرية لإنهاء أزمة الخليج. وحذّر الرئيس العراقي واشنطن من شنّ هجوم على العراق.

  • أكّد رئيس الوزراء الفرنسي، ميشال روكار (Michelle Rocard)، أن أزمة الخليج، والموقف العراقي، أصبحا عقبة إضافية، أمام حل القضية الفلسطينية.

الأحداث العسكرية

  • تعليقاً على تصريح صاحب السمو الملكي، الفريق الركن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، قائد القوات المشتركة ومسرح العمليات، الذي أدلى به، يوم الثلاثاء الماضي (28 أغسطس 1990)، أدلى قائد القوات الجوية العراقية بتصريح، قال فيه: "إذا نشبت الحرب، فإنه سيقصف إسرائيل والمملكة العربية السعودية، بالطائرات والصواريخ".

الأحداث الاقتصادية

  • قررت الولايات المتحدة الأمريكية، بالاشتراك مع دول أخرى، تخصيص اعتمادات ومساعدات للدول، التي تضررت من إجراءات مقاطعة العراق، ومن أزمة الخليج. وقد قدّرت اللجنة المختصة بدراسة هذه المساعدات، قيمتها، بمبلغ عشرة مليارات من الدولارات. كما اقترحت مذكرة اللجنة إعفاء مصر من جملة الديون العسكرية المستحقة عليها (7.1 مليارات دولار).



الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة