إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة    

الأربعاء 6 فبراير 1991

يوم 21 عمليات

الأحداث السياسية

  • وصل نائب وزير الخارجية السوفيتي، ألكسندر بيلونوجوف، إلى طهران، قبل ساعات من وصول وزير الخارجية التركي إليها، لبحث الأفكار الإيرانية، الخاصة بالتوصل إلى تسوية سياسية لأزمة الخليج، بدلاً من الحرب الحالية. وصرح مصدر فرنسي، أن الرئيس الفرنسي، فرانسوا ميتران، مهتم بالموقف الإيراني.

  • تسلم الرئيس المصري، حسني مبارك، رسالتين، من خادم الحرمين الشريفين وأمير الكويت، تتعلقان بالتطورات الأخيرة في حرب الخليج، وذلك خلال استقبال سيادته كلاًّ من الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي، والشيخ فهد الأحمد الصباح، وزير الدولة الكويتي للشؤون الخارجية.

  • نفى وزير الثقافة والإعلام السوداني، عبدالله محمد أحمد، والمتحدث الرسمي باسم الحكومة السودانية، مجدداً، وجود منصات أو صواريخ أو طائرات عراقية، في السودان، بهدف قصف السد العالي.

  • بعد 21 يوماً من بدء الحرب في الخليج، أعلن العراق قطع علاقاته الدبلوماسية بكل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا ومصر والمملكة العربية السعودية. وسحبت كل دول التحالف، التي لها سفارات في بغداد، دبلوماسييها من العاصمة العراقية. واختار العراق هذه الدول الرئيسية في التحالف، الذي يضم 28 دولة، ولم يقطع العراق علاقاته بالمغرب، على الرغم من إرساله قوات مغربية إلى الخليج، في حين أن علاقات العراق مع سورية مقطوعة، منذ مطلع الثمانينيات، بسبب وقوفها مع إيران، في الحرب ضد العراق. كما لوحظ أن العراق، استثنى تركيا من قطع العلاقات، وقد يكون هذا بهدف تفادي تدهور العلاقات بأنقره.

  • أكد وزير الخارجية السورية، فاروق الشرع، في لندن، أن دور قوات بلاده في حرب الخليج، هو دفاعي، وأنها لا تنوي التدخل في العمليات العسكرية، داخل الأراضي العراقية.

  • وقع انفجار في العاصمة اليونانية، أثينا، بالقرب من موقع "سيتي بنك"، تبعه انفجاران آخران، أمام مقر الملحق العسكري الفرنسي، وفرع بنك " باركليز " البريطاني.

  • في الرياض، وعدت وزارة الداخلية السعودية بمكافأة، مقدارها مليون ريال سعودي، لكل من يساعد السلطات، على إفشال أي عمل إرهابي.

  • في ليما، فجّر مجهولان شحنة ناسفة، في فرع شركة أمن أمريكية، مما أدى إلى مصرع شخصٍ، في أسوأ اعتداء على المصالح الأمريكية، في بيرو، منذ نشوب حرب الخليج.

  • فرّقت قوات الأمن الأردنية تظاهرة، ضمت 500 شخص، هاجمت شاحنات وبرادات، تنقل البضائع، السورية والتركية، عبر الأراضي الأردنية.

  • اتهم العاهل الأردني، الملك حسين، في خطاب له، بثه التليفزيون الأردني، القوات المتحالفة، التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية، بقتل النساء والأطفال، ومحاولة تدمير البنية الأساسية للعراق. ودعا إلى عمل فوري، وجاد، لوقف النار، تمهيداً لإجراء حوار عراقي ـ أمريكي، وآخر عربي ـ عربي. كما انتقد الدول العربية، المشاركة في التحالف المناهض للعراق.

الأحداث العسكرية

  • طلب الرئيس الأمريكي، جورج بوش، من كبار قادته، تقييم الأمور القائمة بمسرح العمليات، تمهيداً لتحديد موعد شن الهجوم البري، ومدى الحاجة إليه. وزاد الطيران من جهوده، لتحطيم قوات ودبابات وتحصينات الحرس الجمهوري العراقي، الذي يتعرض لضربات القاذفات (B-52)، كل ثلاث ساعات، بينما تتعرض القوات المحصّنة في الخنادق على الخطوط الأمامية، للقصف الجوي، كل ثلاث دقائق ونصف دقيقة.

  • نفذت القوات الجوية للتحالف، اليوم، 2.300 طلعة. وقد وصل عدد الطلعات الجوية لقوات التحالف، منذ بدء الحملة الجوية، 49 ألف طلعة. نفذت منها القوات الجوية السعودية 3200 طلعة.

  • تركز طائرات التحالف طلعاتها في الأهداف العراقية، على الساحل الكويتي، منفذة نحو 600 طلعة طائرة، تقريباً.

  • يُخطَّط للطائرات القاذفة (B-52)، لقصف القوات العراقية، على الحدود الكويتية ـ السعودية. بينما تواصل الطائرات الأخرى ضرب الحرس الجمهوري، بالقنابل. وقد أفادت المصادر، أن هناك ما يناهز 26 فرقة مشاة عراقية، تضم كل منها 14 ألف رجل، محصنة خلف حواجز ضخمة، تمتد على ساحل مدينة الكويت، وعلى امتداد الحدود الكويتية ـ السعودية، إلى العراق.

  • أسقط، صباح اليوم، أربع طائرات عراقية، منها اثنتان من نوع سوخوي ـ25 (Sukhoi SU-25)، واثنتان يحتمل أن تكونا ميج ـ 21 (MIG-21CA)، أثناء محاولتها الهرب إلى إيران، من قاعدة في شمال شرقي بغداد، ضمن مجموعة من 7 طائرات، تمكنت الثلاث الأخرى من الهبوط في إيران، وقد أسقطت الطائرات العراقية، بواسطة طائرات (F-15) الأمريكية.

  • أطلقت طائرتان أمريكيتان، من نوع (F-15)، بعد ظهر اليوم، نيرانهما على طائرة عمودية عراقية جنوبي العراق، فإصاباتها بأضرار بالغة.

  • هاجمت طائرة (A-6 I)، تابعة لمشاة البحرية الأمريكية، في هذه الليلة، زورق دورية عراقي وأغرقته. وهاجمت طائرة أخرى، نوع (A-6)، زورقاً عراقياً آخر، في المنطقة نفسها.

  • قصف السلاح الجوي الكويتي، مواقع عسكرية عراقية مهمة، في الكويت، صباح اليوم. وعادت جميع الطائرات إلى قواعدها سالمة. وأوضح وزير الدفاع الكويتي، الشيخ نواف الأحمد، أن الطلعة الصباحية الأولى، شاركت فيها سبع طائرات، من نوع سكاي هوك (A-4 Skyhawk)، ونجحت في قصف مواقع كتيبة مدفعية، لقوات الاحتلال العراقية. بينما شاركت في الطلعة الثانية ثماني طائرات، من النوع نفسه، ونجحت في قصف بطاريات مدفعية لقوات العدو، وأوقعت فيها إصابات مباشرة.

  • قصفت طائرات الحلفاء، من دون انقطاع، منذ الساعة الثامنة والنصف، حتى الساعة الثانية عشرة ظهراً، المدن العراقية الحدودية، خاصة مدن مندلي وزرباطة وبدرة العراقية. وكانت الطلعات الجوية مستمرة، طوال ليلة أمس، حتى صباح اليوم، ضد الأهداف نفسها. ودمرت الغارات الجوية جسر الجمهورية، على نهر دجلة، في بغداد؛ وأدت إصابة الجسر إلى اقتلاع جزء، طوله 50م، وإلى أحداث فجوتين كبيرتين، في جانب آخر من الجسر. وكان هذا الجسر نفسه قد أصيب، منذ نحو أسبوعين. وقد بلغ عدد الجسور، التي دمرتها الطائرات، حتى الآن، 43 جسراً.

  • واجهت طائرات قوات التحالف، في أجواء العراق، أكثف نيران مضادة للطائرات، تواجهها منذ فترة طويلة. وقد شملت هذه النيران إطلاق عدد من صواريخ سام (SAM)، انفجر أحدها على مسافة نصف ميل من الطائرة، التي استطاعت تفاديه.

  • لا تزال الولايات المتحدة الأمريكية، تقيم الأضرار، التي ألحقها القصف بالحرس الجمهوري، خاصة أن قاذفات (B-52)، تُغيُر، كل ثلاث ساعات، على هذه القوات، وتستهدف تدمير البنية اللوجستية، وخطوط التموين بشكل خاص.

  • واصلت البارجة ميسوري (Missouri) ، لليوم الثالث، على التوالي، قصف المواقع العراقية، في الكويت، حيث دمرت خنادق حصينة، تأوي أسلحة مضادة للطائرات. وبلغ عدد القذائف، التي أطلقتها، 54 قذيفة، قبيل الليلة الماضية، على مواقع للرادار، ومواقع مدفعية. وعادت، مرة أخرى، لقصف الخنادق، اليوم، فدمرت ثلاثة منها، وألحقت أضراراً بالغة بأربعة خنادق أخرى.

  • شاركت البارجة ويسكونسن (Wisconsin) ، بمدافعها العملاقة، في القتال، للمرة الأولى منذ الحرب الكورية. وبذلك تكون ثانية بارجة، بعد ميسوري (Missouri) ، تحمل مدافع عملاقة، تشارك في القصف. وقد أطلقت أكثر من 11 قذيفة، زنة كل منها 910 كجم، على بطارية مدفعية، جنوبي الكويت، ويعتقد أنها دمرتها تماماً.

  • أفادت مصادر فرنسية، أن نتائج الغارات، حتى الآن، حققت تدمير كل القدرات النووية للعراق، و80% من الترسانة الكيماوية، وكل منصات صواريخ سكود (SCUD-B)، الثابتة، و80% من المنصات المتحركة.

  • في الرياض، أعلن الناطق العسكري السعودي، العقيد أحمد الربيعان، أن 25 مليون نسخة، من 25 منشوراً مختلفاً، قد طُبِعَت، وهي تدعو القوات العراقية، في الكويت، إلى الاستسلام. وأن 14 مليون منشور، وُزّعت، فعلاً، أو أُسقِطَت على القوات العراقية. وقال إن عدد الأسرى العراقيين، لدى السعودية، بلغ 862 رجلاً، من بينهم 51 ضابطاً، إضافة إلى ستة جنود عراقيين، استسلموا إلى القوات المصرية، على الجبهة، يوم أمس، 5 فبراير، إضافة إلى 17 عراقياً، منهم ضابطان، استسلموا، مساء يوم أمس، كذلك، إلى القوات الأمريكية.

البيانات العسكرية للقيادة المشتركة ومسرح العمليات

اُنظر البيانين العسكريين الرقمين (20) و(21).



الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة