إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة    

الاثنين 11 فبراير 1991

يوم 26 عمليات

الأحداث السياسية

  • صرح الرئيس الأمريكي، جورج بوش: " أن الحملة الجوية كانت فعّالة للغاية، وستبقى كذلك لفترة، سنأخذ كل ما يلزمنا من وقت، حتى يحين زمن المرحلة التالية ".

  • وصف رئيس مجلس قيادة الثورة السودانية، الفريق عمر حسن البشير ـ في حديث لإذاعة فرنسية ـ الأنباء، التي تواترت حول وجود صواريخ عراقية في السودان، بأنها إشاعات مغرضة. وقال إن رفض السودان، لما وصفه بالعدوان على العراق، لا يتناقض مع مطالبة السودان باستقلال الكويت، وعودة الشرعية.

  • وصل إلى بغداد مبعوث الرئيس السوفيتي، عضو مجلس الرئاسة، يفجيني بريماكوف، حاملاً رسالة من الرئيس السوفيتي، ميخائيل جورباتشوف، إلى الرئيس العراقي، صدام حسين، تدعوه، طبقاً لمصادر سوفيتية، إلى قبول الانسحاب من الكويت، في مقابل ضمانات خاصة للعراق.

  • في الرياض، أكد خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد بن عبد العزيز، في اجتماع لمجلس الوزراء السعودي " إصرار المملكة العربية السعودية، على مواصلة تنفيذ القرار 678، حتى انسحاب العراق من الكويت، وعودة حكومتها الشرعية إليها، وسحب الحشود العراقية من خطوط المواجهة، على الحدود السعودية ".

  • قال العاهل الأردني، الملك حسين، في مقابلة تليفزيونية أجرتها معه شبكة (ABC) الأمريكية، إنه فوجئ بأن يكون الخطاب، الذي ألقاه الأربعاء الماضي ( 6 فبراير 1991 ) ووصفه بأنه " نداء إلى السلام "، قد " أُسيء فهمه إلى هذه الدرجة، وأُسيء تأويله ". ( وكان العاهل الأردني، شن في خطابه ذاك هجوماً عنيفاً على الولايات المتحدة الأمريكية، والغرب. واعتبرت واشنطن أن الخطاب يعني انضمام الأردن التام، إلى المواقف العراقية ).

  • ذكرت وكالة الأنباء العراقية، أن الرئيس العراقي، صدام حسين، وجه بمناسبة ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في إيران، رسالة تهنئة إلى الرئيس الإيراني، علي أكبر هاشمي رافسنجاني، أعرب فيها عن أمله في أن تتطور العلاقات مع إيران، باتجاه " الطريق الضروري كجارين مسلمين ". وكان الرئيس الإيراني قد اعتبر أمس الأول، أن جواب الرئيس العراقي، على مبادرة إيران للسلام في الخليج " لم يكن على المستوى الذي كنا نتوقعه ".

الأحداث العسكرية

  • أعلن المتحدث العسكري السعودي، العقيد أحمد الربيعان، في مؤتمر صحفي، أن الجيش العراقي ترك بعد معركة الخفجي صناديق ذخيرة، عليها عبارة " صُنِعَ في عَمّان ". وردّت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية على ذلك، فنقلت تصريحاً لمصدر رسمي قال فيه: إن ذخائر أردنية سُلَّمَت إلى العراق في العامين 1982 و1983، عبر مرفأ القضيمي السعودي على البحر الأحمر، بالتعاون مع الجيش السعودي، وموافقة أغلب الدول العربية.

  • بدأت المشاة البحرية الأمريكية ـ المارينز (MARINES)، تحركات واسعة باتجاه المواقع الأمامية، على الحدود الكويتية ـ السعودية، والسعودية ـ العراقية في نطاق الاستعداد للحرب البرية لتحرير الكويت. وفي الوقت نفسه، واصلت طائرات التحالف حملتها الجوية، الهادفة إلى تدمير أكبر قدر من إمكانيات الجيش العراقي، خاصة قوات " الحرس الجمهوري "، وخطوط الإمداد والجسور ومنصات إطلاق الصواريخ سكود (SCUD-B)، قبل بدء الهجوم البري، المتوقع نشوبه بين أسبوع وآخر.

  • مع تحرك قوات المشاة البحرية الأمريكية ـ المارينز (MARINES)، إلى مناطق هجومها الأمامية، تنقل طائرات النقل الأمريكية المواد التموينية، ووسائل الإمداد، والمياه، والذخائر، والمواد الطبية، بالقرب من خط الجبهة. كما تكثف الطائرات العمودية تحليقها فوق القوافل المتجهة إلى الخطوط الأمامية، لتأمين الغطاء لها خلال تحركها.

  • أرسلت الحكومة الأفغانية المؤقتة، قوة من المجاهدين الأفغان، للعمل ضمن وحدات القوات المشتركة ومسرح العمليات، تقدر قوتها بـ 300 فرد، أي ما يعادل كتيبة مشاة.

  • نفذت طائرات قوات التحالف خلال اليوم، ما يقرب من 2900 طلعة جوية، بينها 750 طلعة نفذتها الطائرات الأمريكية، تمثل حوالي 25% من مجموع طلعات اليوم، وأصبح إجمالي عدد الطلعات الجوية، التي نفذتها القوات الجوية للتحالف، منذ بدء الحرب، 62 ألف طلعة، نفذت منها القوات الجوية السعودية، 4000 طلعة، تقدر نسبتها بحوالي 6% من مجموع الطلعات، منذ بدء الحرب.

  • أعلن متحدث عسكري أمريكي، أنّ 4 منصات صواريخ سكود (SCUD-B)، دُمرت غرب العراق. كما دمر مخزن ذخيرة، خلال مهمة للطائرات القاذفة، من نوع (B-52). كما قصفت أمس طائرتان من نوع (F-15) ثلاث منصات متحركة في غرب العراق، خلال غارة نهارية، وأن المعلومات الأولية التي قدمها الطيارون، تؤكد تدمير منصة رابعة، وإمكانية تدمير منصة خامسة في شرق العراق، فجر اليوم.

  • قصفت طائرات التحالف، مرة أخرى، مجمع البتروكيماويات في البصرة، وكذلك مصفاة  النفط في المدينة.

  • هاجم سلاح الجو السعودي صباح اليوم، مواقع دفاعية للعدو في جنوب العراق، حيث دمّر سبع دبابات عراقية.

  • شنت طائرات التحالف غارة على قاعدة، للطائرات العمودية العراقية، في مدينة " غرير " الكردية، شمال العراق.

  • أعلن متحدث عسكري سعودي، أنه في الساعة 4:15 من مساء اليوم، أُسقطت طائرة عمودية عراقية شمال العراق، بواسطة طائرة من نوع (F-15 Eagle)، تابعة للقوات الجوية الأمريكية.

  • قصفت طائرة عمودية بريطانية، من نوع (Westland Lynx)، انطلقت من المدمرة البريطانية " كارديف Cardiff "، زورقاً عراقياً، يحمل طاقماً مكوناً من 17 شخصاً، بصاروخين، ودمرته على مسافة حوالي 20 ميلاً من الساحل الكويتي، قريباً من جزيرة " فيلكا ".

  • أطلق العراق الصاروخ الرقم 32 من نوع سكود (SCUD-B)، على إسرائيل، حيث سقط في منطقة غير مأهولة بالسكان وسط إسرائيل، وكان يحمل رأساً تقليدياً. وقد أدلى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الجنرال نحمان شاي، أنه لم تحدث أي خسائر في الأرواح والمباني.

  • أعلن المتحدث العسكري السعودي، أنه في الساعة ( 10:22 ) من مساء اليوم، أطلق العراق صاروخاً من نوع سكود (SCUD-B)، في اتجاه مدينة الرياض. وقد تمّ اعتراضه وتدميره في الجو، وسقط بعض الأجزاء منه على أحد أحياء المدينة، ونتج من ذلك تحطم زجاج أحد المباني، وإصابة اثنين من المقيمين إصابات طفيفة، أحدهما مصري، والآخر هندي الجنسية. وبذلك يبلغ عدد الصواريخ، التي أُطلقت على المملكة العربية السعودية، منذ بدء الحرب الجوية وحتى اليوم، 30 صاروخاً.

  • نقلت وكالات الأنباء العالمية، عن مصدر عسكري أمريكي قوله: " إن العراق ربما زرع نصف مليون لغم، محشوة بغاز الأعصاب وغاز الخردل، على الحدود الجنوبية للكويت والعراق، لإعاقة هجوم بري، قد تشنه قوات التحالف ".

  • أستسلم 18 جندياً عراقياً آخرين، للقوات الأمريكية. وقد بلغ عدد من استسلم من العراقيين للقوات الأمريكية خلال، يوم أمس واليوم، 63 عسكرياً.

  • في الساعة 5:30 من فجر اليوم، استسلم للقوة السورية تسعة أفراد من العسكريين العراقيين، بينهم ضابط برتبة ملازم. كما استسلم سبعة آخرون للقوات البرية السعودية. وبلغ عدد الأسرى حتى الآن، نحو 1000 أسير.

البيانات العسكرية للقيادة المشتركة ومسرح العمليات

اُنظر البيان العسكري الرقم (25) و (26)



الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة