إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة    

الجمعة 29 مارس 1991

الأحداث السياسية

  • صرح دبلوماسي غربي، أن الحكومة الكويتية، تريد الحدّ من عدد الفلسطينيين والأجانب، وأن الشعور العام لدى الكويتيين، هو عدم إتاحة الفرصة، ليصبحوا أقلية داخل بلادهم.

  • أبدى الرئيس الإيراني، علي أكبر هاشمي رفسنجاني، قبوله فكرة التعاون بين إيران وأوروبا، مستهدفاً "ضمان الأمن في المنطقة".

  • حذر الرئيس الليبي، العقيد معمر القذافي، من إقامة أي قاعدة عسكرية أمريكية، في البحرين.

  • أعلن متحدث باسم الثوار الأكراد، في دمشق، أن القوات الكردية، نفذت انسحاباً تكتيكياً من مدينة كركوك، مركز إنتاج النفط، في شمالي العراق، وذلك لإحباط الهجوم العراقي عليها. وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، إن القوات الكردية، تتمركز، حالياً، على بعد كيلومترين، خارج المدينة، تمهيداً لشنّ هجوم جديد، لاستعادتها.

  • طلبت المعارضة العراقية من الجامعة العربية، التدخل لوقف "مذبحة الشعب العراقي"، على يد سلطان بغداد.

  • أعلن وزير الدفاع الأمريكي، ديك تشيني ، في واشنطن، أن أيام الرئيس العراقي، صدام حسين، أصبحت معدودة، وسيستبدل، إذ يواجه أخطر حرب أهلية. كما أعلنت الخارجية الأمريكية، أن الثورة ضد الرئيس العراقي، تندلع في كل مكان. وذكر المتحدث باسم البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة الأمريكية، تأسف للمذابح، التي تُرتكب في العراق، ولكنه أكّد أن واشنطن، لن تتدخل في هذه الاضطرابات الداخلية، لأن هذا خارج نطاق التفويض الممنوح للقوات الأمريكية، بموجب قرارات مجلس الأمن.

  • ذكر تقرير لوكالة "رويتر"، من الكويت، أن العديد من الأسرى العراقيين، خاصة الضباط، أكّدوا لمسؤولي الصليب الأحمر الدولي، أنهم لا يرغبون في العودة إلى العراق، وأنهم يخشون من تعرضهم للقتل، أو الاشتراك في القتال ضد شعبهم.

الأحداث العسكرية

  • وصل صاحب السمو الملكي، الفريق الركن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، قائد القوات المشتركة ومسرح العمليات، إلى مطار الكويت، بعد عصر اليوم. وكان في استقباله، في المطار، رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي، اللواء الركن جابر الخالد الصباح، وقادة المراكز المتقدمة لقيادة القوات المشتركة، المتمركزة في الكويت، إضافة إلى قائدي القوات، المصرية والسورية. وقد استقبله أمير دولة الكويت، الشيخ جابر الأحمد  الجابر الصباح، حيث أوضح سموّه لسموّ الشيخ جابر، دور القوات المشتركة، في الوقت الراهن، وما تنفذه من أعمال.



الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة