إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة    

الجمعة 8 فبراير 1991

يوم 23 عمليات

الأحداث السياسية

  • ذكر مصدر أمريكي، أن الرئيس الأمريكي، جورج بوش، لن يكتفي بالتطورات العسكرية، وحدها، في تحرير الكويت، بل إن مجموعة أخرى من العوامل، سيأخذها في حسبانه، عند اتخاذ قراره.

  • بدأ وزير الدفاع الأمريكي، ديك تشيني ، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال كولين باول، محادثاتهما، في المملكة العربية السعودية، تمهيداً لتقديم تقرير إلى الرئيس الأمريكي، جورج بوش، في شأن احتمال شن الحرب البرية، لإخراج القوات العراقية من الكويت.

  • زار وزير الدفاع الأمريكي، ديك تشيني ، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال كولين باول، قاعدة جوية، في غربي المملكة العربية السعودية، تتمركز فيها طائرات، من نوع (F-111) . وصرح تشيني، في لقائه الطيارين الأمريكيين، أن الحلفاء، يأملون أن تنتهي حرب تحرير الكويت، في أسرع وقت ممكن. وقال إن الهجوم البري، يتطلب إضعاف الجيش العراقي، من خلال مواصلة الضربات الجوية.

  • شهدت العلاقات الأردنية ـ الأمريكية تدهوراً، بعد خطاب العاهل الأردني، الملك حسين، الذي وصف الحرب بأنها " غير عادلة ". وقال الرئيس الأمريكي، جورج بوش: " إن هناك قلقاً، حيال ما يبدو أنه تحول في الموقف الأردني؛ ونحن قلقون من هذا التحول ". وأضاف أن الأردن، " انتقل إلى معسكر صدام حسين، عملياً ".

  • نفى رئيس الديوان الملكي الأردني، الشريف زيد بن شاكر، ما أذيع من أن الأردن، ينوي قطع علاقاته بالولايات المتحدة الأمريكية. ووصف هذه الأنباء بأنها "جزء من حملة التضليل، التي تستهدف الأردن".

  • أعلن وزير الخارجية الهولندي، هانس فان دن بروك (Hans Van den Broek)، ووزير الدفاع الهولندي، يان برونك، أن هولندا ستمنح إسرائيل ثماني منصات لإطلاق صواريخ أرض ـ جــو، من نوع باتريوت (Patriot)، لمواجهة التهديد من صواريخ سكود (SCUD-B) العراقية. وسترسل هولندا، كذلك، 25 خبيراً، لتشغيل المنصات.

  • استنكر الرئيس الليبي، العقيد معمر القذافي، في رسالة، وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، خافيير بيريز دى كويلار، تدفق المساعدات الغربية إلى إسرائيل، من دعم، مالي وعسكري، بشكل، يهدد الأمن والسلام الدوليين.

  • طالب العراق منظمة الأمم المتحدة، بنشر ملاحظات، دُوَّنت أثناء اجتماع الرئيس العراقي، صدام حسين، والأمين العام للأمم المتحدة، خافيير بيريز دى كويلار، كوثيقة رسمية. وقالت مصادر في الأمم المتحدة، إن الوثيقة، تنقل عن الرئيس العراقي، قوله، إن الولايات المتحدة تسيطر على الأمم المتحدة، وإن بيريز دى كويلار، رد على ذلك، بقوله: "إنها لا تسيطر علي أنا". كما اتفق دى كويلار، في مقطع آخر، مع الرئيس العراقي، على أن الولايات المتحدة خالفت اتفاقيتها مع الأمم المتحدة، حينما رفضت السماح لطائرة وزير الخارجية العراقي، طارق عزيز، بالهبوط في نيويورك، ليلقي كلمة أمام الجمعية العامة، في أكتوبر الماضي.

  • ذكـر الرئيس الفرنسي، فرانسوا ميتران، أنه يتوقع أن تنتهي حرب الخليج في موعــد، لا يتعدى الربيع. وطالب الشعب بالتأهب للمعركة البرية المقبلة، بشجاعة. وأوضح ميتران أنه لو استخدم العراق الأسلحة الكيماوية، فإن فرنسا لن ترد باستخدامها، لأن المواثيق الدولية، تحرم استخدامها.

  • كشفت التحقيقات، التي أجرتها سلطات الأمن المصرية، في القاهرة، أسرار المخطط الإرهابي العراقي، ضد أمن مصر، والذي يشرف عليه الرئيس العراقي، وأجهزة استخباراته، بالتعاون مع مجموعتي أبو نضال، والجهاد الإسلامي، التي يقودها، من الأردن، أسعد التميمي. ويستهدف المخطط خلق حالة من التوتر، على حدود مصر الشرقية، وجرها إلى اشتباكات مع إسرائيل. كما يستهدف اغتيال عدد من القيادات السياسية البارزة، إضافة إلى شن عدد من الهجمات على المنشآت المهمة، منها سفارات الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية والكويت، في القاهرة.

الأحداث العسكرية

  • وصل وزير الدفاع الأمريكي، ديك تشيني، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال كولين باول، إلى المملكة العربية السعودية، لمناقشة الخطوة التالية من الحرب. وفي زيارتهما إحدى القواعد، في غربي المملكة، التي تتمركز فيها طائرات (F-111)، قال تشيني لأعضاء جناح المقاتلات التكتيكي الثامن والأربعين، إنهم يعملون في إطار حملة جوية، حققت نجاحاً بالغاً. وأضاف: " أنتم في قلب وروح أضخم وأنجح عملية جوية، في تاريخ العالم ".

  • أعلن صاحب السمو الملكي، الفريق الركن الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، قائد القوات المشتركة ومسرح العمليات، في مؤتمر صحفي، عقده في الرياض: " إن حرب الخليج، ستنتهي بتحرير الكويت ". وأنه لا نية لدى قواته في " دخول العراق أو غيره ". كما أكد " أن القوات الأمريكية، ستنسحب من المنطقة، بعد تحرير الكويت. وأن مستقبل المنطقة سيخطط له قادة المنطقة ". وأشار إلى أن 418 عراقياً، استسلموا إلى القوات السعودية، بين الثالث من أغسطس 1990 والسابع عشر من يناير 1991، وأن المملكة العربية السعودية، تعدهم " لاجئين عسكريين "، لا أسرى. وقال الفريق الركن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، قائد القوات المشتركة ومسرح العمليات: " إن عدد الأسرى، منذ بداية الحرب، بلغ 936 أسيراً، علماً بأن عددهم يزداد، يومياً ". وكشف النقاب عن وجود " فرقة إعدام "، بين القوات العراقية المرابطة على الجبهة، مهمتها إطلاق النار على كل جندي، يحاول الانضمام إلى القوات الحليفة. وذكر أن الجنود العراقيين، الذين استسلموا، قالوا إن " فرقة الإعدام "، المتمركزة بين حدود الكويت والعراق، تحول دون لجوء العديد من القوات العراقية إلى صفوف قوات التحالف، إضافة إلى الدفاعات العراقية المعقدة، التي أقيمت تحسباً لهجوم بري، تشنه قوات التحالف. وأوضح " أن حرب تحرير الكويت، تسير وفق المخطط الموضوع، وأنها أعطت نتائج جيدة، حتى الآن، فقوات التحالف تسيطر على الأجواء تماماً، وقد نفذت أكثر من 45 ألف طلعة ".

  • قالت مصادر عسكرية أمريكية: " نحن، الآن، في اليوم الثالث والعشرين من الحملة الشاملة. ولكننا لسنا إلا في اليوم الخامس عشر أو السادس عشر، من ناحية ما نبغي تحقيقه في الحرب الجوية. وإن الحالة الجوية، اضطرت الطيارين إلى إلغاء أكثر من نصف غارات القصف الجوي. اليومي، على أهداف ذات أولوية. لقد كان للأحوال الجوية أثر في كل شيء حاولنا عمله "، وقد أفادت مصادر أخرى، أن سبب التأخير، هو تحول القدرات الجوية إلى ملاحقة منصات إطلاق صواريخ سكود (SCUD-B).

  • صرح وزير الدفاع البريطاني، توم كنج، أن الحرب أدت إلى تدمير ما بين 15 و20% من القوات العراقية. وذكر أن قوات التحالف ستنتظر إلى أن يدمَّر ما يقرب من نصف الجيش العراقي، قبل شن الهجوم البري. وصرح، كذلك، في مؤتمر صحفي، عقده في لندن، أنه أمكن تدمير أكثر من 600 دبابة عراقية، من أصل 4500 دبابة؛ و400 قطعة مدفعية، من مجموع 3200 قطعة، يحتفظ بها العراق، في الكويت وجنوبي العراق، منذ بدء عملية "عاصفة الصحراء". وأضاف أنه قد دمِّرت المصانع، الكيماوية والجرثومية والنووية، العراقية، ونصف قدرة العراق على تكرير النفط، و70% من قدراته على الإنتاج.

  • بلغ مجموع عدد الطلعات الجوية للتحالف، منذ بدء الحرب، 54 ألف طلعة، تنفذ منها 2500 طلعة، في آخر 24 ساعة. وقد نفذت القوات السعودية، من مجموع الطلعات، 3700 طلعة.

  • وُزِّع المجهود الجوي، اليوم، على الأهداف العراقية، على أساس 150 طلعة على مواقع الحرس الجمهوري، و600 طلعة أخرى على أهداف إستراتيجية، داخل مسرح العمليات، في الكويت، بإجمالي 750 طلعة، تمثل 30% من مجموع عدد الطلعات، التي نفذت خلال اليوم، والتي بلغت 2500 طلعة.

  • بلغ إجمالي عدد الطائرات العراقية، التي أسقطتها القوات المتحالفة، في المعارك الجوية، 75 طائرة، منها 3 طائرات عمودية.

  • قصفت طائرتان، تابعتان لمشاة البحرية الأمريكية، من نوع (Intruder A-6I)، موقع مدفعية عراقياً، في المنطقة قرب حقل نفط "أم قدير".

  • شنت الطائرات الفرنسية، من نوع ميراج (Mirage F-1 CR)، غارتين على أهداف عراقية. الأولى ضد التحصينات العراقية، جنوبي العراق، بالقرب من البصرة، ومطار بالقرب من المدينة. والثانية ضد وحدات مدفعية عراقية، في الكويت.

  • شن الطيران الكويتي، اليوم، غارتين ناجحتين، على مواقع للجيش العراقي، في الكويت، بواسطة 11 طائرة "ميراج" و" سكاي هوك "، قصفت مواقع كتيبة مدفعية، على الحدود الجنوبية للكويت.

  • شنت طائرات التحالف هجوماً جوياً جديداً، على المواقع العراقية، في جزيرة فيلكا الكويتية.

  • دَمَّرت الطائرات البريطانية، اليوم، جسور الناصرية الثلاثة، فوق نهر الفرات. وهي جسور رئيسية، بالنسبة إلى العسكريين والمدنيين، على حد سواء. كما أغارت على معامل تكرير النفط، في غربي العراق. وهاجمت مستودعين لتكرير النفط، في شرقي العراق.

  • شنت طائرات الجاجوار (Jaguar) البريطانية ـ الفرنسية الصنع، هجوماً بالقنابل، زنة ألف رطل، على بعض مواقع المدفعية العراقية، من نوع (M-64)، وعلى بعض مراكز القيادة، وبعض مواقع قوات الحرس الجمهوري.

  • أعلن المتحدث الرسمي باسم القوات الأمريكية، في الرياض، الميجور جنرال روبرت جونستون، أن القصف مستمر للجسور، ووحدات الحرس الجمهوري العراقي. وقد أمكن تدمير 52 جسراً، وهو ما يعادل ثلث الجسور الموجودة.

  • نجحت، خلال اليوم، 13 طائرة عراقية، في الفرار إلى إيران. وأصبح عدد الطائرات العراقية الهاربة إليها 147 طائرة، منها 121 طائرة مقاتلة، من أفضل الأنواع، التي يمتلكها العراق.

  • شكك القائد البحري الأمريكي، ستانلي أرثر، في حياد إيران. وقال إن الطائرات العراقية، في إيران، تهدد أسطول الحلفاء، في الخليج. ورأى أن هذه الطائرات، تشكل خطراً أكبر، من الأخطار الموجودة داخل العراق.

  • تشير المعلومات إلى أن الطيارين، الذين هبطوا في إيران، بطائراتهم، كانوا، في الواقع، منشقين على السلاح الجوي العراقي. وقد حاولوا قصف قصر الرئيس العراقي، صدام حسين، بالقنابل، قبل أن يتجهوا إلى إيران.

  • أعلن ناطق عسكري سعودي، أن صاروخاً عراقياً آخر، من نوع سكود (SCUD-B)، أطلق على الرياض، في الساعة ( 48: 1 ) صباح اليوم. وأن صواريخ باتريوت (Patriot)، تصدت له، وأسقطته، من دون خسائر أو أضرار. وقد بلغ عدد الصواريخ، التي أطلقت على المملكة العربية السعودية، منذ بدء الحرب الجوية وحتى اليوم، 29 صاروخاً.

  • ذكرت مصادر عسكرية أمريكية، أن القاذفات المقاتلة الأمريكية، تمكنت من تدمير المنصة العراقية لإطلاق صواريخ سكود (SCUD-B)، التي أُطلق منها صاروخ على الرياض، فجر اليوم.

  • أكدت المصادر الأمريكية، أن الطائرات الأمريكية المقاتلة، تمكنت من مهاجمة وإصابة ثلاث منصات أخرى، لإطلاق صواريخ سكود (SCUD-B)، غربي العراق، وهي المنطقة، التي تُطْلَق منها الصواريخ العراقية على إسرائيل.

  • في الساعة 11، من مساء اليوم، قصفت طائرات عمودية، تابعة للجيش الأمريكي، موقع رادار متحركاً، ودمرته، داخل العراق. كما هاجمت الطائرات العمودية أباتشي (AH-64 Apache)، دورية عراقية، متقدمة نحو موقع الرادار.

  • هاجمت طائرة عمودية بريطانية، من نوع (Westland Lynx)، زورق دورية عراقياً، وأغرقته، قرب مرفأ الفنطاس الكويتي. وكانت الطائرة العمودية، التابعة للسفينة البريطانية " كارديف "، تجوب الساحل الكويتي، عندما اكتشفت زورق الدورية العراقي، على مسافة 15 ميلاً من الساحل، فأطلقت عليه صاروخاً، من نوع (Sea Skua) جو/ بحر، فأنفجر.

  • ألحقت البحرية الأمريكية أضراراً جسيمة، بزورق عراقي سريع، يحمل صواريخ، من نوع (Exocet)، كان في دورية.

  • انضمت البارجة ويسكونسن (Wisconsin)، إلى البارجة ميسوري (Missouri)، في قصف بطاريات المدفعية العراقية وتحصيناتها، على الساحل الجنوبي للكويت، ولإعداد مسرح العمليات للإنزال البحري. فقد أطلقت البارجة " ويسكونسن "، الساعة ( 30 : 1 )، صباح اليوم، وللمرة الثانية، على التوالي، 74 قذيفة، على هدفين، أحدهما مرسى عراقي، في الكويت، فيه 13 زورق دورية، فدمِّر ثمانية منها تدميراً كاملاً، وخمسة تدميراً جزئياً، والهدف الآخر لم تحدد خسائره.

  • بدأ العراق بتحريك قواته المدرعة، ووحدات مدفعية، إلى أماكن قريبة من الكويت، طلباً للحماية من القصف الجوي المستمر، الذي فاقت طلعاته 54 ألف طلعة.

  • عمدت القوات البرية للتحالف إلى تدمير شاحنة عراقية، وموقعين للمشاة، في مناطق مختلفة على طول الحدود.

  • وقعت مناوشات برية على الحدود الكويتية ـ السعودية، بين بعض المواقع العراقية ومشاة البحرية الأمريكية، قصف خلالها مشاة البحرية المواقع العراقية، إضافة إلى مركز قيادة، قرب الحدود.

  • نحو الساعة السادسة، مساء اليوم، حاولت قوة استطلاع عراقية صغيرة، مكونة من 6 عربات الهجوم، في اتجاه الحدود الشمالية السعودية ـ الكويتية، فاشتبكت معها المدفعية، التابعة للحرس الوطني السعودي، ودمرت منها عربتين، وفرت الأربع الأخرى.

  • نحو الساعة التاسعة، من مساء اليوم، فتحت قوة عراقية، كانت تحتل مركزاً حدودياً كويتياً، في منطقة النويصيب، نيرانها على القوات السعودية. ولقد تمكنت المدفعية السعودية من الرد على النيران بالمثل، فأصيب المركز الحدودي، واشتعلت فيه النيران.

  • صرح متحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية، أنه وضع بعض الوحدات الأمريكية تحت قيادة القوات الفرنسية، استعداداً للهجوم البري، الذي سيقع قريباً.

  • صرح قائد القوات المركزية الأمريكية، الجنرال نورمان شوارتزكوف، أنه تلقى معلومات، تفيد بأن الطيارين العراقيين، حاولوا قصف الرئيس العراقي، صدام حسين، بالقنابل، في مقره، في القصر الجمهوري.

  • أستسلم اليوم، إلى أحد المراكز، التابعة لسلاح الحدود السعودي، ثلاثة عسكريين عراقيين. كما استسلم، صباح اليوم، 11 عسكرياً آخرون، إلى القوات المصرية. وبلغ مجموع أسرى الحرب، من العراقيين، منذ بدء "عاصفة الصحراء"، 936 أسيراً.

البيانات العسكرية للقيادة المشتركة ومسرح العمليات

اُنظر البيانين العسكريين الرقمين (22) و(23).

البيانات العسكرية العراقية

  • أعلن ناطق عسكري عراقي، أن 50 عراقياً من المدنيين، قتلوا، وجرح أكثر من 100 مدني آخر، نتيجة للقنابل، التي ألقتها طائرات الحلفاء على جسور الناصرية، اليوم، (8 فبراير). وبذلك، يصل مجموع الخسائر العراقية إلى 597 من القتلى المدنيين و600 من الجرحى و90 جندي من القتلى.

  • أعلن العراق، أنه أصاب أكثر من 290 " هدفاً جوياً " للحلفاء.



الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة