إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة    

السبت 9 فبراير 1991

يوم 24 عمليات

الأحداث السياسية

  • أكد وزير الخارجية البريطاني، دوجلاس هيرد، أثناء زيارته إلى القاهرة، ومحادثاته مع الرئيس المصري، حسني مبارك، أن قوات التحالف، لا تسعى إلى تغيير حدود العراق؛ وأن الترتيبات الأمنية، هي مسؤولية الدول العربية، وحدها. وأستبعد من هذه الترتيبات إيران وتركيا. ودعا إلى مفاوضات بين العرب وإسرائيل، " من أجل استقرار المنطقة ". وغادر هيرد، في طريقه إلى المملكة العربية السعودية.

  • وصل إلى طهرن، فجأة، نائب رئيس الوزراء العراقي، سعدون حمادي، حاملاً رد الرئيس العراقي، صدام حسين، على مبادرة السلام، التي طرحها الرئيس الإيراني، علي أكبر هاشمي رفسنجاني. وكان الدكتور حمادي زار طهران، قبل أسبوع، وكلّفه رفسنجاني، في ختام الزيارة، بنقل رسالة إلى الرئيس العراقي، وقال الرئيس الإيراني، إنها تحتوي على صيغة سلام، لم تكشف بنودها.

  • وجّه الرئيس السوفيتي، ميخائيل جورباتشوف، نداء إلى الرئيس العراقي، صدام حسين، دعاه فيه إلى أن يكون " واقعياً ". وأعلن أنه سيوفد ممثلاً شخصياً إلى بغداد.

الأحداث العسكرية

  • أكد القائد العام للقوات المسلحة المصرية، ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق الأول يوسف صبري أبو طالب، أنه لا يوجد على أراضي السودان، أو أي دولة قريبة، ما يمكن أن يهدد أمن مصر، عسكرياً. وقال إن القوات المصرية، ترصد كل التحركات، وقادرة على الدفاع عن الأراضي المصرية، وضد أي اعتداء عليها، أو على منشآتها الحيوية.

  • أجرى وزير الدفاع الأمريكي، ديك تشيني ، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال كولين باول، مناقشات مع كبار القادة العسكريين، في المملكة العربية السعودية، استغرقت تسع ساعات، لتحديد كيفية الحرب البرية وتوقيتها. ثم قابل تشيني وباول خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد بن عبدالعزيز، الذي تلقى، كذلك، مكالمة هاتفية من الرئيس المصري، حسني مبارك، حول سير العمليات العسكرية.

  • أقلعت من قاعدة " فيرفورد " الجوية، في غربي بريطانيا،، للمرة الأولى، خمس قاذفات قنابل أمريكية عملاقة، من نوع (B-52)، في طريقها إلى العراق، لتوجيه ضرباتها ضد أهدافها، في العراق والكويت المحتلة.

  • وافقت الحكومة الإيطالية على طلب من القوات الدولية المتحالفة في الخليج، من أجل استخدام مطار " مابينا "، في ميلانو، كقاعدة للطائرات، للتزود بالوقود.

  • أطلق العراق صاروخاً، من نوع سكود (SCUD-B)، على منطقة سكنية، في تل أبيب. وقد اعترض صاروخان، من نوع باتريوت (Patriot) ، الصاروخ العراقي، الذي تناثر حطامه، مما أدى إلى بعض الدمار، وإصابة 25 شخصاً بجراح، بينهم اثنان جراحهما متوسطة، بينما أصيب الباقون بجراح طفيفة. وهو الصاروخ العراقي الرقم 31، الذي يسقط على وسط إسرائيل، منذ بدء الحرب الجوية. وكانت خسائر كل الهجمات الصاروخية على إسرائيل، حتى الآن، مصرع شخصين، على الأقل، وإصابة نحو 200 بجروح.

  • قررت هولندا تزويد إسرائيل بثلاث بطاريات صواريخ باتريوت (Patriot)، الأمريكية، المضادة للصواريخ، بهدف حماية الأجواء الإسرائيلية.

  • صرح مصدر عسكري مصري مسؤول، أن سبعة عشر من العسكريين العراقيين، من بينهم ضابطان برتبة نقيب، قد استسلموا، بأسلحتهم، إلى القوات المسلحة المصرية، الموجودة بالمملكة العربية السعودية.

  • صرح المتحدث العسكري السعودي، أن ستة عشر من العسكريين العراقيين، من مختلف الرتب، قد استسلموا، بأسلحتهم، إلى إحدى وحدات القوات البرية السعودية.

  • عقد وزير الدفاع الأمريكي، ديك تشيني ، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال كولين باول، سلسلة اجتماعات متتالية، مع قائد القوات المركزية الأمريكية، الجنرال نورمان شوارتزكوف، لتحديد موعد بداية الهجوم البري.

  • نفذت القوات المتحالفة، حتى الآن، 57 ألف طلعة. اضطلعت القوات الجوية السعودية منها بما يزيد على 3700 طلعة، والقوات الكويتية بـ 330 طلعة، والقوات القطرية بـ 21 طلعة، والقوات البحرينية بـ 126 طلعة.

  • بدأ طيران التحالف بوضع غطاء دائم، من طائرات (F-15)، على طول الحدود العراقية ـ الإيرانية، بهدف تدمير أي طائرة، تقلع من مطارات العراق، متجهة إلى إيران.

  • أفادت مصادر عسكرية أمريكية، أنه تأكد تدمير 750 دبابة عراقية، من مجموع 4500 دبابة، وأكثر من 650 قطعة مدفعية، من مجموع 3200 مدفع، إضافة إلى أكثر من 600 ناقلة جند مدرعة، من مجموع 4 آلاف ناقلة، وما يراوح بين 10 و15 ألف قتيل وجريح، بواسطة طيران التحالف.

  • قصفت طائرة قاذفة، من نوع (A-6)، تابعة للبحرية الأمريكية، موقع صواريـخ (Silkworm HY-2) عراقياً، في ميناء عبدالله، ودمرت ثلاثة قواذف، وآلية مراقبة وتحكّم.

  • تمكنت طائرات التحالف، القائمة بدوريات في أجواء الجزء الغربي من العراق، من قصف قواعد الصواريخ العراقية، من نوع سكود (SCUD-B)، ودمرت طائرات أمريكية، من نوع (F-15)، إحدى القواعد المتحركة لصواريخ " سكود ".

  • شنت 15 طائرة كويتية، ضربات مباشرة لموقعين عسكريين عراقيين مهمين، في منطقة الأحمدي، وغرب المناقيش الكويتية، يضمان كتائب مدفعية.

  • شنت الطائرات الفرنسية من نوع جاجوار (Jaguar)، هجومين على وحدتين للمدفعية العراقية، المتمركزة جنوب الكويت. كما قصفت ثلاثة مخابئ محصنة للطائرات، في إحدى القواعد الجوية العراقية.

  • شنت الطائرات الأمريكية، التابعة لحاملة الطائرات (Midway)، هجوماً على زورق دورية عراقي، من نوع " زوك "، وأشعلت فيه النيران.

  • شنت طائرات دول التحالف غارات جوية، على البصرة وضواحيها، بدأت الساعة 7.20  صباحاً ، اليوم، بالتوقيت المحلي. واستمرت كل غارة عشر دقائق، وكان يسمع دوي الانفجارات لمدة ساعتين ونصف بعد ذلك، في مدينة خورمشهر، التي تبعد عن البصـرة 40 كم. وعلاوة على ذلك تعرضت بلدات أخرى، منها " الفاو والناصرية وأبو الخصيب والزبير " في جنوب العراق، لقصف كثيف في الفترة نفسها.

  • أعلن المتحدث العسكري السعودي، أنه في الساعة ( 10: 5 ) من مساء اليوم، سقطت طائرة من نوع (F-18)، تابعة لمشاة البحرية الأمريكية، وقد قفز قائدها بالمظلة، ويعتقد أنه أُسر من قبل القوات العراقية.

  • واصل الطيران البريطاني هجماته الجوية، حيث قصفت الطائرات من نوع تورنيدو (Tornado)، مواقع لتخزين الوقود، وجسرين، ومنصة إطلاق صواريخ سام (SAM)، المضادة للطائرات.

  • أعلنت مصادر عسكرية بريطانية، أن القوات البريطانية في الخليج عززت أسطولها البحري في الخليج، وأصبح عدد القطع البحرية البريطانية فيه الآن 25 سفينة، وقد جاءت هذه الخطوة بعد أن حققت القوات المتحالفة السيادة الجوية والبحرية على الأسطول البحري العراقي؛ الذي تعرضت معظم قطعه للدمار.

  • مع لجوء 13 طائرة عراقية إلى إيران أمس، ارتفع عدد الطائرات الحربية العراقية، التي لجأت إلى إيران، حتى الآن، إلى 147 طائرة، من بينها 121 طائرة مقاتلة. ومع إضافة 134 طائرة أخرى، وهو العدد الذي يعتقد أنه دُمّر خلال الأسابيع الثلاثة الماضية من الحرب، فإن ذلك يدفع إلى الاعتقاد، بأن القوة الجوية العراقية، التي تتكون من 808 طائرات قد أصبحت خارج المعركة. كما يعتقد أن هناك عدداً آخر غير قليل من الطائرات العراقية، التي ربما تكون مدفونة تحت أنقاض المخابئ الحصينة، التي قصفتها طائرات التحالف، خلال الغارات المكثفة، التي شنتها ليلاً ونهاراً على المطارات العراقية.

  • أشارت الدراسة العسكرية الأمريكية إلى الجدل، الذي أثير خلال الأيام الأخيرة حول الهجوم البري لقوات التحالف، لإخراج القوات العراقية نهائياً من الكويت. وقالت إنه يجري دراسة مكثفة من جانب القادة العسكريين للقوات المتحالفة، حول إمكان اللجوء إلى وسائل أخرى غير الهجوم البري الشامل والمباشر. وأشارت إلى أن إحدى هذه الوسائل، تتمثل في شن هجمات برية على مواقع القوات العراقية، لإرغام الدبابات المختبئة داخل التحصينات، على الخروج إلى العراء ومن ثم يسهل على الطائرات مهاجمتها وأبادتها، وقد وصف هذا التكتيك بـ " الاستخدام الانتقائي للقوات البرية ".

  • أطلقت صباح اليوم البارجة ويسكونسن Wisconsin ثلاثين قذيفة، من مدافعها عيار 16 بوصة، على عشرة أهداف متفرقة، في جنوب شرقي الكويت، وأصابت أهدافها، ولا تزال الطائرات المتحالفة، تعُد قوات الحرس الجمهوري، أهدافاً ذات أولوية قصوى.

  • استسلم صباح اليوم، لإحدى وحدات القوات السعودية، 23 عسكرياً عراقياً، بينهم خمسة ضباط، واحد برتبة مقدم، وآخر برتبة نقيب، وثلاثة برتبة ملازم. كما استسلم، كذلك، 17 عسكرياً عراقياً لإحدى الوحدات المصرية، بينهم ضابطان برتبة نقيب.

البيانات العسكرية للقيادة المشتركة ومسرح العمليات

اُنظر البيان العسكري الرقم (23) و (24)

البيانات العسكرية العراقية

  • أعلن العراق قصف تل أبيب بصواريخ الحسين، وتوجيه ضربات صاروخية، ضد مواقع عسكرية، لقوات التحالف، وباتجاه السعودية. وأكد أن مائة مدني عراقي قُتِلوا، في غارة على مدينة الناصرية، بينهم 35 طفلاً.

  • أعلن العراق أن 30 جندياً للحلفاء، قتلوا أثناء الاشتباكات الحربية، منذ بداية الحرب.



الصفحة الإولى الصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الأخيرة